دشنت إدارة الرعاية الصحية الأولية ولاية الخرطوم حملة المسح التغذوي، والتي تستهدف الأطفال دون سن الخامسة والنساء في سن الإنجاب، بالتعاون مع لجنة الإنقاذ الدولية..

التغيير: الخرطوم.

أطلقت إدارة الرعاية الصحية الأولية في ولاية الخرطوم حملة المسح التغذوي (التصنيف المرحلي للأمن الغذائي IPC) الذي يعتمد المعايير الدولية لتصنيف (إنعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية) للأطفال دون سن الخامسة في مناطق محلية كرري، بالتعاون مع منظمة لجنة الإنقاذ الدولية.

وتشارك في الحملة 6 فرق موزعة على المحلية.

وتستمر الحملة على مدى 6 أيام بمشاركة كوادر وزارة الصحة، حيث تستهدف جميع الأطفال دون سن الخامسة والنساء في سن الإنجاب في جميع مناطق محلية كرري.

وجه مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم، محمود القائم، وأعضاء لجنة الطوارئ المحلية بالتعاون مع فرق المسح الميداني لتسهيل الوصول إلى جميع الأطفال في كافة مناطق محلية كرري والتجمعات السكانية فيها.

مواجهة سوء التغذية

وشدد على ضرورة تضافر الجهود لتحقيق أهداف الحملة بما يسهم في مواجهة أمراض سوء التغذية ورفع مستوى الخدمات الصحية والرعاية الأولية المقدمة للأطفال والتوسع فيها وفقًا للاحتياجات.

من جانبها، أوضحت مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية، سناء جمال، أن الحملة تهدف إلى إجراء مسح شامل لجميع الأطفال دون سن الخامسة والنساء في سن الإنجاب في المحلية لتقييم الوضع الصحي وقياس سوء التغذية لديهم.

كما تهدف الحملة، وفقا لجمال إلى بناء الخطط الصحية وتوجيه التدخلات الإنسانية وفقًا لنتائج المسح في إطار جهود مكافحة الأمراض الشائعة لدى الأطفال، وفي مقدمتها سوء التغذية وتقليل معدل الأمراض والوفيات.

ويعاني السودان من صعوبات كبيرة في مجال الأمن الغذائي وسوء التغذية، حيث أدت النزاعات المسلحة المستمرة في مناطق مثل دارفور وكردفان والخرطوم، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة، إلى تدهور الأوضاع الصحية والغذائية.

وفقًا لتقرير برنامج الغذاء العالمي (WFP) ومنظمة اليونيسف، فإن حوالي 2.5 مليون طفل دون سن الخامسة في السودان يعانون من سوء التغذية الحاد، مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين الوضع وتعزيز الرعاية الصحية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالًا عنيفًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، والذي بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار.

أدى هذا النزاع إلى أزمات إنسانية كارثية، حيث يعاني حوالي 26 مليون شخص من احتياج عاجل للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والرعاية الصحية​.

ويُقدَّر أن 17.7 مليون شخص في حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويواجه 4.9 مليون شخص مستويات طوارئ من الجوع​.

ومع انتشار القتال إلى المناطق الزراعية، زادت الأوضاع سوءًا خاصة خلال موسم الحصاد، مما زاد من المخاطر على الأمن الغذائي.

علاوة على ذلك، يعاني السودان من أكبر أزمة نازحين في العالم، حيث تقدر عدد النازحين داخليًا بنحو 6.6 مليون شخص، بالإضافة إلى أكثر من 1.8 مليون لاجئ في الدول المجاورة مثل تشاد ومصر وإثيوبيا​.

كما إن الوضع الصحي أيضًا مقلق، حيث تم تسجيل أكثر من 11,000 حالة مشبوهة بالكوليرا، وسط تفشي أمراض أخرى مثل الحصبة والملاريا​.

الوسومآثار حرب السودان أطفال السودان وسوء التغذية حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار حرب السودان حرب الجيش والدعم السريع الرعایة الصحیة دون سن الخامسة الأمن الغذائی سوء التغذیة محلیة کرری ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: مستعدون لتعزيز دور الجيش في جنوب لبنان

طالب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة بقرار وقف إطلاق نار فوري في لبنان، حيث دخلت إسرائيل وحزب الله في حرب مفتوحة منذ نحو 3 أسابيع.

وقال ميقاتي بعد اجتماع حكومته إن مجلس الوزراء قرّر "الطلب من وزارة الخارجية تقديم طلب الى مجلس الأمن الدولي ندعوه فيه لاتخاذ قرار لوقف تام وفوري لإطلاق النار".

وشدّد على "التزام الحكومة اللبنانية تنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن.. لا سيما بشقّه المتعلق بنشر الجيش في جنوب لبنان، وتعزيز حضوره على الحدود اللبنانية".

ميقاتي: سلامة وأمن بلادنا أولويتنا ووقف إطلاق النار الفوري أمر ضروري

— Sawt Beirut International (@SawtBeirut) October 11, 2024

وندد ميقاتي بالهجوم على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في جنوب البلاد، ووصفه بأنه جريمة.

وذكر أيضا أنه ناقش الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في لبنان مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

رئيس الوزراء نجيب ميقاتي:
- قررنا خلال جلسة الحكومة مخاطبة مجلس الأمن ومطالبته باتخاذ قرار عاجل لوقف إطلاق النار في ⁧#لبنان⁩
- ⁠الحل الديبلوماسي يبقى مطروحاً على الطاولة من خلال تطبيق القرار 1701
- ⁠وقف إطلاق النار الفوري أمر ضروري

— جريدة الأخبار - Al-Akhbar (@AlakhbarNews) October 11, 2024

وقال مصدر من الأمم المتحدة إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على موقع مراقبة بالقاعدة الرئيسية لليونيفيل في الناقورة بجنوب لبنان، اليوم، مما أسفر عن إصابة فردين.

وأضاف المصدر أن القوات الإسرائيلية اخترقت أيضاً محيط موقع آخر لليونيفيل، والذي أطلقت النار عليه أمس الخميس.

مقالات مشابهة

  • بدء حملة الإصحاح البيئي بولاية ضنك
  • إطلاق أول مركز إقليمي للتميز في الأمن الغذائي بالإمارات
  • شراكة بين التموين وحياة كريمة لتعزيز الأمن الغذائي للأسر المصرية
  • الداخلية: حملة أمنية مفاجئة في حولي ضمن الجهود المستمرة لتعزيز الأمن والنظام في البلاد
  • رئيس الوزراء: 391 مليون شخص واجهوا انعدام الأمن الغذائي عالميا في 2019
  • مدبولي: الحرب في قطاع غزة أدت إلى تعطيل الزراعة وإنعدام الأمن الغذائي
  • ممثل أسبوع القاهرة للمياه: 280 مليون ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي
  • أطباء بلا حدود: معدلات سوء التغذية في السودان “مرعبة”
  • ميقاتي: مستعدون لتعزيز دور الجيش في جنوب لبنان