تشهد تقنيات الغرسات الإلكترونية الصغيرة ثورة في مجال الرعاية الصحية، حيث نجحت بالفعل في تغيير حياة العديد من المرضى في المملكة المتحدة، تتضمن هذه التقنيات أجهزة تنظيم ضربات القلب وغرسات القوقعة، مما أتاح للعديد من الناس تحسنًا ملحوظًا في جودة حياتهم.

في خطوة كبيرة نحو تطوير التقنيات الطبية، تم تخصيص ملايين الجنيهات لدعم شراكات جديدة بين قطاعات الصحة والعلوم والأعمال في كامبريدج، الهدف من هذا الاستثمار هو تسريع الابتكارات الجذرية التي تستهدف تحسين صحة الدماغ، مما قد يساهم في معالجة حالات مثل الاكتئاب والخرف والألم المزمن.



وسيتاح للمبتكرين من جميع أنحاء المملكة المتحدة فرصة اختبار أفكارهم، حيث ستدعم أكثر العلاجات الواعدة لجعلها جاهزة للاستخدام السريري، البروفيسور جورج مالياراس، أحد العلماء الرئيسيين في المشروع، يعبر عن أمله في أن تسهم هذه المبادرات في تقديم حلول جديدة وفعالة.


ويعمل فريق البروفيسور مالياراس في مختبر هندسي بجامعة كامبريدج على تطوير غرسات دماغية تستهدف علاج حالات عصبية وعقلية، حيث وتشير تقديرات الجامعة إلى أن أربعة من كل خمسة أشخاص قد يتأثرون إيجابًا من هذه الابتكارات. يقول البروفيسور: "تتيح لنا غرسات الدماغ فرصة لعلاج الأمراض التي لا يمكن علاجها حاليًا".

وتعمل هذه الغرسات عن طريق إرسال نبضات كهربائية، مما يؤثر على كيفية تواصل الخلايا العصبية. تعيد هذه النبضات برمجة الطريقة التي يتفاعل بها الدماغ مع إشارات الألم أو الخسارة الوظيفية، ما قد يؤدي إلى تحسينات ملحوظة في حالات مثل مرض باركنسون والخرف.


ومع ذلك، يواجه الباحثون تحديات تتعلق بحجم الأقطاب الكهربائية المستخدمة، حيث يجب ألا تتجاوز حجم خلية عصبية واحدة، ويشير البروفيسور مالياراس إلى أن الأصغر قد يكون أكثر صعوبة في الاتصال بالجسم، مما يستدعي البحث عن توازن بين الحجم وكفاءة الأداء.

وتمتد الأبحاث إلى تجربة غرسات الدماغ لعلاج الاكتئاب، حيث أبلغ علماء أمريكيون عن نتائج واعدة من دراسات سابقة. تندرج هذه المشاريع تحت رعاية "آريا"، الوكالة المعنية بدعم البحوث والتقدم العلمي، والتي تمولها الحكومة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة مجال الرعاية الصحية صحة الدماغ الاكتئاب الخرف الاكتئاب صحة الدماغ مجال الرعاية الصحية المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب

صورة تعبيرية (وكالات)

قالت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية، نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن إسرائيل قلصت أهدافها في الرد المرتقب على إيران.

وفي التفاصيل، قالت الشبكة إن أهداف الضربة الإسرائيلية ستكون "عسكرية أو تتعلق بالبنية التحتية للطاقة"، وليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية أو تنفذ اغتيالات داخل إيران.

اقرأ أيضاً خبير إيراني ينشر تفاصيل جديدة مثيرة حول انفجارات أجهزة البيجر الخاصة بحزب الله 12 أكتوبر، 2024 محافظات يمنية على موعد مع منخفض جوي في هذا الموعد 10 أكتوبر، 2024

وتبعا لـ"الشبكة الأمريكية"، قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الرد "قد يأتي خلال عطلة يوم الغفران"، الذي يوافق السبت 12 أكتوبر. مؤكدين أن إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة على مزيد من المعلومات حول الرد الانتقامي، لكنها حجبت الكثير من التفاصيل "بسبب مخاوف أمنية تتعلق بالعمليات".

مقالات مشابهة

  • روسيا تكشف الأسلحة التي قصفت بها قوات أوكرانيا في كورسك
  • NBC الأمريكية تكشف الأهداف التي ستتم مهاجمتها في إيران
  • صلصة حارة تكشف لغز الألم والمتعة في الدماغ
  • تطوير غرسات دماغية تعالج الاكتئاب والألم المزمن
  • البروفيسور علي شمو ملك مملكة الأساتذة
  • تقارير أمريكية تكشف عن المواقع الإيرانية التي تعتزم إسرائيل ضربها
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن فوائد زيت الزيتون البكر للمصابين بمتلازمة داون
  • ميرفت القفاص تكشف كواليس الأغنية التي أهداها لها زوجها عمار الشريعي .. غدا
  • أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب