كتب- عمرو صالح:
التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بالدكتور عبدالعزيز الشيباني وكيل المياه بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، والوفد المرافق له، لمناقشة تعزيز أوجه التعاون بين مصر والسعودية في مجال المياه.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية التى تربط البلدين الشقيقين، ومن جانبه عبر الدكتور الشيباني عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات.

وأكد الدكتور سويلم، حرصه على تعزيز التعاون الفني والعلمي بين مصر والسعودية خاصة في ظل الشح المائي الذي يواجه البلدين، وهو ما يتطلب الإعتماد على العلم والتكنولوجيا الحديثة في مجال المياه لتعزيز قدرة الدول في التعامل مع هذه التحديات.

وتم خلال اللقاء بحث مستجدات خطة العمل التنفيذية فى ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شهر اكتوبر ٢٠٢٢، حيث من المقرر قريبًا زيارة وفد سعودي لمحطة بحر البقر ومحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي.

كما تم التباحث حول التعاون بين البلدين في مجالات التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء والاستفادة من النماذج الشبيهة الناجحة والمنفذة في كل من المغرب وإسبانيا واستراليا، والتعاون في مجالات رفع كفاءة إستخدام المياه ومعالجة المياه، والحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، وحوكمة إدارة المياه الجوفية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي هاني سويلم وزير الري وزير المياه السعودي

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره السوداني يؤكدان حرصهما على تعزيز التعاون


كتب- عمرو صالح:

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وزير الرى والموارد المائية السودانى .

وبحسب بيان الري أكد الدكتور سويلم عن حرص مصر على مواصلة التعاون مع دولة السودان الشقيقة فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه

ومن جانبه أكد المهندس ضو البيت عن قوة العلاقات التى تربط الشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسودان .

وتم خلال اللقاء التباحث والتوافق فى وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بمياه نهر النيل ، وبما يحافظ على حقوق ومصالح الدولتين

كما تم التأكيد على استمرار التنسيق بين البلدين فى تشغيل السدود على نهر النيل بالبلدين بما يعظم الاستفادة من المياه بالبلدين وتحقيق الإدارة الأمثل لمياه النهر .

وأعرب الدكتور سويلم عن تضامن مصر الكامل مع اشقائها في دولة السودان جراء الحادث الناتج عن انهيار سد أربعات بحوض خور اربعات بولاية البحر الأحمر فى شهر أغسطس ٢٠٢٤ .

وأكد الدكتور سويلم على وقوف مصر الدائم إلى جانب أشقائها في السودان في كافة الظروف، و استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم الفنى للسودان.

مقالات مشابهة

  • أسبوع القاهرة للمياه.. سويلم يلتقي وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • وزير الري يلتقى وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • وزير السياحة والآثار يلتقي مسؤولا أمميا لبحث تعزيز أوجه التعاون
  • وزير السياحة يبحث أوجه تعزيز قدرات العاملين بالوزارة
  • وزير الري ونظيره السوداني يؤكدان حرصهما على تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يبحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أوجه التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يبحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أوجه التعاون
  • وزير الري يلتقي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون