أثار حذف التلفزيون التركي الرسمي لخبر زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسعودية الذي تم نشره العديد من التساؤلات حول خلفيات وأسباب حذف الخبر، وتوقعات حول مضمون الزيارة.

ونشرت وسائل الإعلام التركية رسمية خبرا عن زيارة مرتقبة للرئيس أردوغان إلى السعودية في الأحد المقبل، وبعد ذلك تم حذف الخبر لاحقًا دون توضيح رسمي من الجهة المسؤولة عن النشر أو من الرئاسة التركية، الأمر الذي أثار الجدل حول سبب الحذف.



وتأتي زيارة أردوغان للسعودية في سياق دبلوماسي معقد، في ظل التصعيد بالمنطقة أثر حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ عام حين اندلعت في السابع من تشرين الأول / أكتوبر2023.


كما تسعى تركيا لتعزيز علاقاتها مع دول الخليج بشكل أكبر في السنوات الأخيرة، خاصة بعد توتر العلاقات إثر مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2018، إلا أن تلك العلاقات شهدت تحسنًا ملحوظًا منذ 2021، في محاولة تركيا لتأمين استثمارات سعودية ولتعزيز تعاونها الاقتصادي في ظل الضغوط الاقتصادية التي تواجهها أنقرة.

ومن المتوقع أن تركز الزيارة المحتملة على عدد من القضايا الاقتصادية والاستثمارية، وربما ملفات أمنية إقليمية تتعلق بالحرب في غزة والوضع المتوتر في الشرق الأوسط. المملكة السعودية تمثل شريكًا مهمًا لتركيا اقتصاديًا واستراتيجيًا، خاصة مع محاولات أردوغان لتعزيز مكانة تركيا كلاعب إقليمي.


ولم تصدر تصريحات رسمية واضحة من الجانب التركي أو السعودي حول الزيارة بعد حذف الخبر، ولكن التوقعات تشير إلى أن هناك احتمالاً كبيرًا بأن تكون القضايا الإقليمية المتعلقة بالوضع في غزة والوضع الاقتصادي جزءًا من المحادثات في حال تأكيد الزيارة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية التلفزيون التركي أردوغان السعودية غزة السعودية أردوغان غزة الحرب التلفزيون التركي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي: تركيا تتمتع بأكبر قوة ودور في منطقة البلقان

أنقرة (زمان التركية) – وصف الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، تركيا بالدولة التي تتمتع بأكبر قوة ودور في منطقة البلقان.

وقال فوتشيتش خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس رجب طيب أردوغان. “تركيا بلد نعلق عليه أهمية كبيرة لإقامة علاقات ودية. وهذا مهم سياسيا واقتصاديا وعلى المستوى الأوراسي وأيضا على المستوى العالمي، الرئيس أردوغان يفهم المشاكل في البلقان جيدا ويقول دائما إن الحوار هو الحل الوحيد للمشاكل”.

وأكد فوتشيتش أن هناك إمكانات كبيرة للتعاون بين صربيا وتركيا في مجال التعاون الدفاعي.

وقال الرئيس الصربي فوتشيتش: “انظروا كيف كانت تبدو تركيا قبل مجيء أردوغان، لقد غير مظهر بلاده، اليوم تركيا هي واحدة من أحدث الدول في العالم”.

كما قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في منشور له على منصة X، إن الزيارة تمت في وقت حرج للغاية، بالنظر إلى الصعوبات السياسية والاقتصادية التي يمر بها العالم، وذكر أن هذه الزيارة عززت العلاقات بين تركيا وصربيا وساهمت في تحقيق السلام والازدهار في المنطقة.

Tags: أنقرةاسطنبولتركياصربيا

مقالات مشابهة

  • «أردوغان» يجري زيارة رسمية إلى السعودية
  • أردوغان: الاستخبارات التركية تسيطر على كل خطوة اتخذتها إسرائيل أو قد تتخذها ضد تركيا
  • أردوغان: نراقب الوضع عبر استخباراتنا بشأن خطوات إسرائيل تجاه تركيا
  • الرئيس أردوغان: حجم التجارة بين تركيا وصربيا تجاوز ملياري دولار
  • اهتمام إعلامي في البلقان بزيارة أردوغان إلى ألبانيا وصربيا
  • الرئيس الصربي: تركيا تتمتع بأكبر قوة ودور في منطقة البلقان
  • تركيا تناقش مستقبل فلسطين في مؤتمر بمشاركة الرئيس أردوغان
  • شولتس يزور تركيا الأسبوع المقبل لمحادثات مع أردوغان
  • الرئيس التركي يجدد دعوته للاعتراف بدولة فلسطين