نظم مجمع إعلام السويس ندوة تثقيفية توعوية بقاعة المؤتمرات الكبرى، حول روح أكتوبر والدروس الملهمة لصناعة المستقبل، في إطار الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر.

جاء ذلك بحضور اللواء أحمد الاسكندراني سكرتير عام محافظة السويس والعميد هانى سالم محمد المستشار العسكرى، وحاضر فيها اللواء أسامة منصور السواح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية.

وشهدت الندوة مشاركة عدد من قيادات قوات الدفاع الشعبى والقيادات التنفيذية والشعبية والحزبية وأسر شهداء حرب أكتوبر 1973 وعدد من  طلاب وطالبات المدارس والجامعة. 

في بداية اللقاء رحب السكرتير العام لمحافظة السويس باللواء أسامه السواح وقدومه للسويس في إطار احتفالات المحافظة بانتصارات أكتوبر، مقدما التهنئة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة  ومرور 51 عاما علي النصر، ومؤكدا على أهمية الإستفادة من هذة الندوات واستضافة ابطال القوات المسلحة لزيادة وعى أبنائنا وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن لدى الطلبة  والشباب.

السواح: الدروس العسكرية وراء الانتصار في حرب أكتوبر المجيدة 

وتحدث اللواء أسامه السواح عن عدد من الدروس العسكرية والتنمية وراء حرب أكتوبر المجيدة بداية من نكسة67 والتى تمثل اول خطوة فى انتصارات أكتوبر 73مؤكدا على أن حرب أكتوبر مازالت تحارب ثقافة الهزيمة إلى يومنا هذا ونشر ثقافة الثقة بين المواطنين.  

وقال اللواء أسامه السواح أن الجندى المصرى خير جند مصر كما قال النبى علية أفضل الصلاه والسلام وأن حرب أكتوبر أبرزت قدرة الجيش المصرى فى بناء قدراته فى 6 سنوات فى ملحمة وطنية بين الجيش والشعب، مشيرا إلى أن هناك مقومات وراء انتصارات أكتوبر منها دور العقيدة الدينية والقتالية عند الجندى المصرى ودور القادة القدوة والثقة فى قدرات وإمكانات الشعب المصرى أثناء وقبل الحرب التى أثبتت للعالم قدرة وقوة الجيش المصرى الذى جعلته فى المرتبة التاسعة ضمن اقوى الجيوش على مستوى العالم فى القيادة والتنظيم. 

كما استعرض الدروس المستفادة من النكسة كونها درس قوى ومحفز للنصر مرورا بكل الخطط التى تمت تمهيدا لحرب أكتوبر وحتى انتهاء الحرب والتعليق الصادم لإسرائيل بعد الهزيمة والراى المحلى والعالمي والدولى والعربى حول انتصارات أكتوبر وبسالة الجندى المصرى والقادة 

كما أكد السواح على أن مصر عبر التاريخ بلد السلام وبلد فنون الحرب والنصر من خلال الخطة القتالية لمسرح الحرب وعبور خط بارليف وقهر الجيش الإسرائيلى الذى يزعم بأنه جيش لا يقهر  وكيف أن 80 الف من جنود الجيش المصرى عبروا القناة بالأسلحة والمعدات القتالية وتحقيق النصر فى 6 ساعات 

وأكد السواح أن ما تحقق في حرب أكتوبر نصر عظيم بكل المقاييس مشددا على أهمية وعى المواطنين بانتصارات أكتوبر كي يظلوا فخوريين بهذا النصر العظيم طوال العمر، موضحا أن نصر أكتوبر له الكثير من الدروس المستفاده مضيفا أنه على الرغم من النكسة لم يستسلم المصريين وكانت النكسة اختبار حقيقة المعدن المقاتل المصرى وقاعدة الانطلاق الحقيقى لانتصارات أكتوبر وبدأ العمل الدؤوب والاستعداد المستمر لتحقيق النصر العظيم. 

وتابع السواح أن العقيدة الدينية والعسكرية للمقاتل المصرى كانت دافعا قويا لتحقيق النصر كما أن الشعب والجيش كان ومازال يد واحدة واستطاع فعل المعجزات لم يقبل الهزيمة أو يستسلم بها. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكتوبر السويس حرب اكتوبر انتصارات أكتوبر الجيش المصرى بوابة الوفد جريدة الوفد انتصارات أکتوبر حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

"العسكرية والأمن القومى فى مصر القديمة"ندوة تثقيفية بالأقصر

شهدت مكتبة مصر العامة بالأقصر، إقامة  الندوة التثقيفية بعنوان "العسكرية والأمن القومى فى مصر القديمة" والتى نظمتها إدارة الوعى الأثرى بمنطقة أثار مصر العليا بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بالأقصر، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الانسان" وبمناسبة الاحتفال بذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة،  وتحت رعاية المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الاقصر.

حاضر بالندوة، الدكتور مؤمن سعد مدير عام الوحدة الأثرية بمطار الاقصر الدولى، وذلك بحضور الدكتور عبدالغفار محمد مدير منطقة اثار مصر العليا، و محمد حسانى مدير مكتبة مصر العامة، والسيد محمود العديسى مدير إدارة الوعى الاثرى والاثريين والمرشدين السياحيين والمهتمين بالتراث والباحثين وممثلي المجتمع المدنى والجمعيات والمؤسسات والقيادات المجتمعية المحلية والقيادات التنفيذية والشعبية والحزبية وأصدقاء المكتبة وطلاب كليات الاثار والمعهد العالى للسياحة والفنادق ايجوث ومعهد ترميم الاثار.

تحدث المحاضر عن تاريخ العسكرية والامن القومى المصرى عبر الاسرات منذ بداية الدولة مرورا بمراحل القوة والضعف مستشهدا بالأدلة الأثرية فى المقابر والمعابد وكيف استطاع الجيش المصري فى فترات القوة والصمود فى الدولة القديمة والوسطى والامبراطورية المصرية فى الدولة الحديثة فى الاسرات ١٨ و١٩  .
وفى نهاية الندوة تم فتح حوار مع الحضور والضيف من اجل إثراء العملية الثقافية الأثرية.

مقالات مشابهة

  • ندوة عن انتصارات أكتوبر بمجمع إعلام السويس
  • علوم حلوان تنظم ندوة بعنوان "أكتوبر انتصارات وبطولات"
  • غدًا.. جامعة الفيوم تنظم ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة
  • "القلق والخوف من العفريت" ندوة صحة نفسية بمكتبة المستقبل غدًا
  • أكتوبر انتصارات وبطولات.. ندوة بعلوم حلوان
  • محمود فوزي في ندوة التنسيقية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر: تجسد قيمًا ودروسًا مستمرة
  • القوات المسلحة تنظم مهرجانًا رياضيًا بمناسبة انتصارات أكتوبر
  • "العسكرية والأمن القومى فى مصر القديمة"ندوة تثقيفية بالأقصر
  • «مستقبل وطن» يحيي ذكري نصر أكتوبر بتنظيم ندوة تثقيفية في الشرقية