بوابة الوفد:
2024-10-13@22:17:10 GMT

اكتشاف قبو من العصر الحجري في الدنمارك

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

عثر علماء الآثار على قبو مرصوف بالحجارة في موقع يعود إلى العصر الحجري القديم في الدنمارك والذي يعود تاريخه إلى 5000 عام ، وهو الاكتشاف الذي يشير إلى قفزة واضحة في تكنولوجيا البناء في الدول الاسكندنافية القديمة.

منذ ما يقرب من 6000 عام، أدت ثقافة البناء القمعي إلى التحول إلى الزراعة وتدجين الحيوانات في الدول الإسكندنافية، والابتعاد عن نمط حياة الصيد والجمع.

وهذا يعني أسلوب حياة أكثر استقرارًا، وبناء أول المنازل في المنطقة، والمقابر الصخرية والهياكل الضخمة المماثلة.

عثرت الحفريات الأثرية في موقع نيجاردسفيج 3 في الدنمارك على بقايا العديد من هذه المنازل القديمة، والتي تحمل سمات تصميم ثقافة الأكواب القمعية مثل الأعمدة الداخلية التي توفر الدعم لسقف كبير. 

ويبدو أن الأرضيات مصنوعة من خليط مضغوط من الرمل والطين يسمى الطمي، وهو ما يزال مادة الأرضيات المستخدمة في ما يقرب من مليار منزل اليوم.

وبحسب صحيفة نشرت في مجلة "راديو كاربون"، يبدو أن المكان الذي تم بناء هذه الهياكل فيه قد تم اختياره استراتيجيًا مع ارتفاع طفيف يوفر إطلالة على المنطقة المحيطة ويحافظ عليها فوق منطقة الفيضانات في المستنقعات والجداول القريبة.

 

كما عثر علماء الآثار في الموقع على نحو ألف قطعة أثرية، بما في ذلك أدوات من الصوان، وشظايا فخارية، بالإضافة إلى قنافذ بحرية متحجرة، وكلها تقريبا تتركز حول منطقة مرصوفة بالحجارة الغارقة.

 

ربما كانت هذه الميزة تحت الأرض تتمتع بدرجة حرارة أكثر استقرارًا، حيث كانت معزولة عن التقلبات المناخية الموسمية، وكانت تُستخدم لتخزين المواد الغذائية. ويقول العلماء إنه ربما تم استخدامها للحفاظ على برودة المواد الغذائية في الصيف ومنعها من التجمد في الشتاء.

وإذا ثبت ذلك من خلال دراسات لاحقة، فقد يُعتبر هذا البناء أحد أقدم الأقبية التي تم بناؤها في أوروبا، ويمثل قفزة تكنولوجية عملاقة في الحفاظ على الموارد.

ويعتبر معرفة كيفية بناء الأقبية بمثابة دفعة معنوية للمجتمعات المبكرة، مما مكنها من البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل بين مواسم الحصاد وخلال فصول الشتاء القاسية.

تشير الدراسة الأخيرة إلى أن المرحلة الأولى من بناء المنازل في الموقع الدنماركي تعود إلى الفترة ما بين 3080 و2780 قبل الميلاد، بينما تعود المرحلة الثانية إلى ما بعد 2800 قبل الميلاد.

 

كما توجد أيضًا أدلة على أن الموقع كان يحتوي على هيكل سياج أقدم بكثير مع ما يصل إلى سبعة مسارات متوازية يعود تاريخها إلى ما بين 3600 و 3500 قبل الميلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العصر المنطقة المحيطة ثقافة البناء درجة حرارة المواد الغذائية أسلوب حياة حسب صحيفة الفيضانات العلماء

إقرأ أيضاً:

هل من يؤخر صلاة الظهر قبل العصر بدقائق دون عذر يقع في الحرام؟

لعل ما يطرح السؤال عن هل من يؤخر صلاة الظهر إلى قبل العصر بدقائق يقع في الحرام؟  هو أن صلاة الظهر هي ثاني صلوات الفريضة المكتوبة فلا تسقط عن المسلم لأن الصلاة عامة هي  ركن من أركان الإسلام الخمسة ، وما يجعل السؤال عن هل من يؤخر صلاة الظهر إلى قبل العصر بدقائق يقع في الحرام ؟ مطروحًا؛ أنه حال الكثيرين ممن منعتهم ظروفهم عن صلاة الظهر في أول وقتها ويسعون لأدائها قبل أذان  العصر بدقائق قليلة .

ماذا يحدث عند قراءة سورة الذاريات كل يوم؟.. انتبه لـ20 حقيقة ينبغي معرفتها هل يوجد سحر تأخير الزواج أم أنه كذبة مشعوذ؟.. تحصن بـ3 أعمال ودعاء هل من يؤخر صلاة الظهر 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن دخول وقت الصلاة شرط لأدائها، فإن أدَّاها المسلم في وقتها المحدد فقد برئت ذمته، وهذا من المقرر شرعًا.

وأضافت «الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال: «هل من يؤخر صلاة الظهر إلى قبل العصر بدقائق بدون عذر يقع في الحرام؟» أنه إذا أدى المسلم صلاته بعد خروج الوقت من غير عذر مشروع كان آثمًا للتأخير وصلاته صحيحة، منوهة بأنه يندب عند فقهاء المالكية أداء جميع الصلوات في أول وقتها؛ لقول رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم-: «أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا»، أخرجه الترمذي والطبراني.

وأوضحت أنه طالما أديت الصلاة قبل خروج وقتها؛ فلا حرج عليك في ذلك، لما ورد في الحديث الصحيح من أن سيدنا جبريل عليه السلام نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليعلمه مواقيت الصلاة فكان فى اليوم الأول يصلى معه فى أول الوقت وفى اليوم الثانى يصلى فى آخر وقت الصلاة حتى يعلمنا أن ما بين الأذان ونهاية الوقت هو وقت صالح لأن نؤدي الصلاة فيه، حتى إذا كنت تؤدي الصلاة فى آخر وقتها فلا مانع من ذلك.

وتابعت: "عليك أن تحاول على قدر الإمكان أن تصلى الصلاة فى أول وقتها لأفضلية هذا، ولكن إذا ما كنت ليس لديك وقت فحاول حتى أن تصلى الصلاة فى آخر وقتها ولا تخرجها عن وقتها إلا للعذر المقبول".

من يؤخر صلاة الظهر 

 ورد فيه أنه إذا كان بعذر؛ فلا حرج شرعًا في ذلك، مع الحرص على عدم تأخيرها عن وقتها، أما إن كان تأخير الصلاة بغير عذر حتى يخرج وقتها؛ فهذا منهي عنه شرعًا، ويرتكب بفعله هذا معصية للمولى –عز وجل"، وهو أمر جائز ولكنه خلاف الأولى لقوله صلى الله عليه وسلم: «أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ، وَوَسَطُ الْوَقْتِ رَحْمَةُ اللَّهِ، وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللَّهِ» (سنن الدارقطني: 985)، والأفضل أداء الصلاة في أول وقتها، ولكن يجوز تأخيرها إلى آخر وقتها خصوصًا عند الحاجة، أو لعذر كالمرضى الذين يصعب عليهم الوضوء لكل صلاة فيجوز لأحدهم تأخير الصلاة لآخر وقتها فيتوضأ ويصلي، ثم ينتظر الصلاة التالية وبعد الأذان يصلي الأخرى في أول وقتها بوضوء واحد.

 قد يكون من المستحب تأخير صلاة الظهر بسبب الحر ، ، حيث ورد أن تأخير صلاة الظهر إلى قريب من وقت صلاة العصر بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، إذا أمكن فليس فيه شيء، مستدلين بأحاديث "الإبراد، حيث إن الإبراد سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن شروع البعض في الإبراد وتأخير صلاة الظهر إلى قبل صلاة العصر بسبب شدة الحرارة ليس فيه شيء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم" متفق عليه، وليس له حد محدود فيما نعلم، وإنما يشرع للإمام التحري في ذلك، فإذا انكسرت شدة الحر وكثر الظل في الأسواق كفى ذلك.

استحباب تأخير صلاة الظهر

استحباب تأخير صلاة الظهر، قال العلماء: "ففي شدة الحر الأفضل تأخيرها - صلاة الظهر - حتى ينكسر الحر؛ لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: «إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم"، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن فقال: أبرد، ثم أراد أن يؤذن فقال: أبرد، ثم أراد أن يؤذن فقال: أبرد، ثم أذن لما ساوى الظل التلول،"يعني: قرب وقت صلاة العصر"، لأنه إذا ساوى الشيء ظله؛ لم يبق ما يسقط من هذا الظل إلا فيء الزوال، وفيء الزوال في أيام الصيف وشدة الحر قصير جدا. فقوله في الحديث: حتى ساوى الظل التلول، يعني: مع فيء الزوال، وهذا متعين؛ لأنه لو اعتبرت المساواة بعد فيء الزوال، لكان وقت الظهر قد خرج؛ فينبغي في شدة الحر الإبراد إلى هذا الوقت، بقرب صلاة العصر.

وقت صلاة الظهر

حدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  وقت صلاة الظهر عندما تبدأ الشمس بالزوال عن وسط السماء وميلها وانكسارها نحو الغرب؛ حيث قال الرسول -عليه الصّلاة والسّلام: «وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر»، ومن ثم فأولُ وقت صلاة الظهر : زوالُ الشَّمسِ .

 ومن الأدلَّة، من الكِتاب قول الله تعالى: «أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ» الآية 78 من سورة الإسراء، والمرادَ بدُلوكِ الشَّمسِ زوالُها على قولِ طائفةٍ من السَّلفِ، وقت صلاة الظهر في السُّنَّة عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّه قال: سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن وقتِ الصلواتِ، فقال: «... ووقتُ صلاةِ الظهرِ إذا زالتِ الشَّمسُ عن بَطنِ السَّماءِ» وفي حديثُ أبي موسى رَضِيَ اللهُ عَنْه؛ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنه أتاه سائلٌ يسألُه عن مواقيتِ الصَّلاة... الحديث، وفيه: «أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمَرَ المؤذِّنَ فأقامَ بالظهرِ حين زالتِ الشمسُ» .

آخر وقت صلاة الظهر

 وورد أن آخِرُ وقتِ صَلاةِ الظُّهرِ ، آخِرُ وقتِ الظهرِ إذا صارَ ظِلُّ الشيءِ مِثلَه غيرَ الظلِّ الذي يكونُ عندَ الزوالِ، وهذا مذهبُ الجمهورِ المالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، والظاهريَّة، وروايةٌ عن أبي حنيفة ، وحُكِي الإجماعُ على ذلك ، ومن الأدلَّة من السُّنَّة: عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: «إذا صَليتُم الفجرَ فإنَّه وقتٌ إلى أن يَطلُعَ قرنُ الشَّمسِ الأوَّلُ، ثم إذا صليتُم الظهرَ فإنَّه وقتٌ إلى أن يَحضُرَ العصرُ، فإذا صليتُم العصرَ فإنَّه وقتٌ إلى أن تَصفرَّ الشمسُ، فإذا صليتُم المغربَ فإنه وقتٌ إلى أن يَسقُطَ الشفقُ، فإذا صليتُم العشاءَ فإنَّه وقتٌ إلى نِصفِ اللَّيلِ» .

عن أبي موسى الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْه، عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، أنه أتاه سائلٌ يسألُه عن مواقيتِ الصَّلاة، فلم يردَّ عليه شيئًا،.. وفيه: ثم أخَّرَ الظهرَ حتى كان قريبًا من وقتِ العصرِ بالأمس.. ثم قال في آخِره: »الوقتُ بَينَ هَذينِ» ، عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «أمَا إنَّه ليس في النومِ تفريطٌ، إنَّما التفريطُ على مَن لم يُصلِّ الصَّلاةَ حتى يَجيءَ وقتُ الصَّلاةِ الأُخرى»  .

مقالات مشابهة

  • “طقوس سورية”… أمسية موسيقية بنيت على نص أوغاريتي منذ عام 0071 قبل الميلاد
  • هل من يؤخر صلاة الظهر قبل العصر بدقائق دون عذر يقع في الحرام؟
  • إسبانيا تنتزع الصدارة من الدنمارك.. ورونالدو يضع البرتغال على مشارف ربع النهائي
  • البرتغال تتغلب على بولندا وإسبانيا تتجاوز الدنمارك
  • إسبانيا تنتزع الصدارة بعد الانتصار على الدنمارك
  • إسبانيا تتخطى بصعوبة الدنمارك
  • تشكيل إسبانيا أمام الدنمارك في دوري الأمم الأوروبية
  • بعد عام من الطوفان.. كيف سقط “شمشون” العصر في فخ سلفه الأسطوري
  • إسبانيا تطارد قمة «الدوري الأوروبي» من بوابة الدنمارك