قال الدكتور محي عبد السلام الخبير الاقتصادي والمستشار المالي، إن الجهود التي تبذلها الحكومة في الآونة الأخيرة للسيطرة على الأسعاركبيرة، من خلال إنشاء البورصة الصناعية التي تهدف إلى تعزيز المنافسة الحرة في السلع الأساسية، مؤكدا أن الحكومة تتدخل بشكل ملحوظ لتخفيض أسعار السلع الأساسية، مثل الفول والزيت والسكر والقمح والبيض والألبان، من خلال إدخال هذه السلع في فئة السلع الأساسية، مما يساعد على منع الاحتكار.

السيطرة على الأسعار

وأضاف عبد السلام لـ صدى البلد، أن استراتيجيات الحكومة في تخزين السلع بشكل استراتيجي لتقليل الفاقد، الذي كان يتراوح بين 10% و15% قبل إنشاء آليات جديدة تتناسب مع ظروف البيئة، والتحديات التي تواجهها اللوجستيات بسبب الحروب والأوبئة، مما أثر على أسعار السلع.

وأكد أن الحكومة عملت على إنشاء أكثر من 1200 منفذ لتوزيع السلع، مما ساهم في تنوع الأسعار ومنع الاحتكار، ويُظهر تأثير هذه السياسات من خلال انخفاض الأسعار بنسبة تتراوح بين 20% و25%، مع التأكيد على حرص الحكومة على تثبيت الأسعار لتخفيف الأعباء على المواطن.

الأسعار والمساحات.. التفاصيل الكاملة لموعد حجز شقق الإسكان محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار والاشغالات وسرقة التيار الكهربائى

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسعار الحكومة تخفيض أسعار السلع أسعار السلع الأساسية السلع الأساسية

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز حماية المستهلك ومحافظ الإسماعلية يقودان حملات مفاجئة لضبط الأسواق

 

في إطار جولاته الميدانية اليوم بمحافظة  الإسماعلية، قام   ابراهيم السجيني " رئيس جهاز حماية المستهلك " يرافقه  اللواء طيار  أكرم جلال   -  محافظ الإسماعلية  "  بجولة ميدانية  مفاجأة  علي الأسواق والقيام بحملات رقابية مُكبرة وموسعة بالمحافظة  لمتابعة  تنفيذ القرارات  الصادرة من دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 3071 بشأن السبع سلع الإستراتيجية، وضمان إتاحة السلع الأساسية للمواطن بأسعار مخفضة، وكذا تحديد ضوابط وإجراءات تداول المنتجات والسلع وفقا للقرار رقم 171 لسنة  2024 الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية.


- بدأت الجولة بتفقد  رئيس الجهاز والسيد المحافظ،  منظومة سيارات الضبطية القضائية  للجهاز وتفقدوا مأموريات الحملات والبالغ عددها 45 مأمورية  موزعة علي كافة مراكز ومدن  المحافظة، وأكدوا علي جميع المأموريات وأعضاء الحملات المشاركة بضرورة إنفاذ القانون وأن تكون الرقابة واعية والتأكيد علي متابع  توافر السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مُخفضة.


-كما تفقدا  عددا من المحال والسلاسل التجارية لبيع السلع الغذائية والإطمئنان علي توافر السلع الغذائية خاصة السلع السبع الأساسية بأسعار مُخفضة للمواطنين، وأكدا في لقائهم بأصحاب السلاسل التجارية والمحال بضرورة الإعلان عن الأسعار والإلتزام بالبيع وفقًا للأسعار المُعلنة، أخذًا في الإعتبار بالإعلان عن الأسعار للسلع السبع وفقًا للقرار الصادر في هذا الشأن.


كما تفقدا عددا من   المخابز السياحية والأفرنجية ومراقبة الأوزان والأسعار والتأكد من البيع وفقًا للأسعار والأوزان المعلنة، وتلاحظ خلال المرور علي العديد من الأفران إلتزام البعض بالبيع وفقًا للأسعار والأوزان المُعلنة، وبعض المنشآت تتلاعب في الأوزان والأسعار المقررة، وعلي الفور تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة الوقائع للنيابة العامة.

- وخلال الجولة، تم التأكيد علي كافة المنشآت التجارية بضرورة الإلتزام بالقانون وأن  الدولة عازمة علي التعامل بحسم في ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع وضروة إتاحة السلع لمواطنين وأن يكون  هناك توازن بين السلع الموجودة بالمخزن وما يقابلها علي الأرفف للمواطنين.


- وإلتقي  رئيس الجهاز والسيد المحافظ، بالمواطنين، وحرصًا على سؤالهم عن جودة السلع والمنتجات، ومدى رضائهم عن وفرة السلع وأسعارها، وذلك بعد الإجراءات التي اتخذتها الدولة في هذا الشأن لرفع العبء عن المواطن، وأشاد المواطنين أن هناك  وفرة وإتاحة للسلع خاصة الأساسية، ولكن هناك إرتفاعات غير مبررة للسلع الأساسية، مطالبين رئيس الجهاز ومعالي المحافظ بإستمرار  التواجد الميداني  والمتابعة الدورية في الأسواق لتحقيق مزيد من الإنضباط وإنخفاض أسعار السلع.


وأكد  رئيس الجهاز والسيد المحافظ،  للمواطنين على أن هناك حملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، لمتابعة أسعار السلع وضبط الأسواق والتصدي لأية ممارسات إحتكارية أو سلوك غير منضبط، وإحالة المخالفين للنيابة العامة.


- وأسفرت الحملات الرقابية منذ بداية الجولة، عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة  ومن ابرزها عدم الإعلان عن الأسعارومخالفة قرار رقم 3071 والقرار رقم 271، وتحرير عدد ( 53 ) محضر للمخالفين وإحالتهم علي الفور للنيابة العامة.

- وفي هذا السياق، أكد السجيني علي أن المواطن شريك في الرقابة  وله دور في إنضباط الأسعار، مشيرًا إلي أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية  ، مُثمنا دور المواطن في الرقابة الشعبية وضبط الأسواق، فضلا عن  الدور المحوري الذي يقوم به المواطن في التعاون مع المؤسسات الرقابية ورصد أي ظواهر سلبية غير منضبطة، مشيدا في هذا الصدد بدور مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك  لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.


- وأوضح رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومُحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر،لا سيما المتابعة الميدانية للقرارت الصادر ة عن دولة رئيس مجلس الوزراء بشأن ضبط الأسواق وأسعار السلع،  والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقًا للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.


- من جانبه أكد  اللواء طيار أكرم جلال -  محافظ الإسماعلية  "  أن  هناك وفرة في السلع وخاصة الأساسية التي تهُم المواطن في المحافظة، ورصدنا تحسن ملحوظ في أسعار  العديد من السلع مؤكدًا  علي  أن العديد من السلاسل التجارية بالمحافظة  قد إستجابت  لكافة القرارات التي اتخذتها الدولة مؤخرا، لضبط الأسواق وأسعار السلع.

مشيرا إلي، أننا ومنذ تولينا لهذه  المهمة، وثقة  فخامة رئيس الجمهورية، وهناك اهتمام كبير من القيادة السياسية ومعالي رئيس مجلس الوزراء بضرورة التواجد الميداني والإهتمام بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مضيفًا إلي، هيكلة  منظومة ضبط الأسواق تأتي  من خلال الإعلان عن الأسعار طبقا لقانون حماية المستهلك وإستمرا الإتاحة السلعية في مختلف الأسواق، ودورنا هو متابعة تنفيذ القرات  الصادرة في هذا الشأن وأن مؤسسات الدولة التنفيذية والرقابية تهدف  إلي تشديد الإجراءات الرقابية وإنفاذ القانون تجاه المخالفين،والرسالة واضحة وصريحة من تكليفات السيد رئيس مجلس الوزراء بضرورة ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وفي نهاية الجولة أعرب  محافظ الإسماعلية  عن خالص شكره وتقديره  لرئيس جهاز حماية المستهلك على  هذه الزيارة، مُثمنًا دور الجهاز وجهوده  الملموسة لمتابعة الإلتزام بتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة وضبط أسعار السلع  فى الأسواق  فى مختلف محافظات الجمهورية.


من جانبه، أعرب رئيس جهاز حماية  المستهلك  عن سعادته البالغة  وتقديره لمعالى محافظ الإسماعلية،   على  حفاوة الإستقبال والدعم الدائم من أجل منظومة حماية المستهلك فى المحافظة، وأننا نتطلع إلى مزيد من التعاون في الفترة المُقبلة

مقالات مشابهة

  • متوفرة بالأسواق.. رئيس جهاز حماية المستهلك: انخفاض أسعار الزيوت إلى النصف
  • رئيس جهاز حماية المستهلك ومحافظ الإسماعلية يقودان حملات مفاجئة لضبط الأسواق
  • حماية المستهلك: نستهدف التأكد من إتاحة السلع الأساسية للمواطن بأسعار مخفضة
  • "حماية المستهلك": الدولة عازمة على التعامل بحسم لضبط الأسواق وأسعار السلع
  • أسعار السلع الغذائية الأساسية في أسواق مصر اليوم الأحد
  • "حماية المستهلك" يُشكل غرفة عمليات لتلقي الشكاوى ورصد الظواهر السلبية بالأسواق
  • محافظ بني سويف يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار
  • محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار والاشغالات وسرقة التيار الكهربائى
  • محافظ أسوان يتفقد توفير السلع الأساسية بهايبر مدينة أبو سمبل السياحية