أبوظبي – الوطن:

أكدت ورقة بحثية لمكتب تريندز للبحوث والاستشارات في تركيا أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشهد تحولاً استراتيجياً ملحوظاً، حيث باتت تتجه نحو تعزيز العلاقات مع دول “الجنوب العالمي” وتنويع شركائها التجاريين والسياسيين.

وذكرت الورقة البحثية التي قدمها الباحث الرئيسي سرهات سها، مدير مكتب تريندز في إسطنبول ضمن مائدة مستديرة بعنوان “بؤر الصراع الساخنة في تركيا” نظمتها جامعة كينت التركية أن هذه التحولات جاءت في ضوء التغيرات الجيوسياسية العالمية المتسارعة، والتي أدت إلى تحول مركز الثقل الاقتصادي والسياسي من الغرب إلى الشرق.

وشددت الورقة على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا والصين في استراتيجيات دول الخليج الجديدة، مشيرة إلى أن العلاقات بين دول الخليج وتركيا شهدت تطوراً ملحوظاً، خاصة في ظل المشروع الطموح لبناء طريق تنمية يربط تركيا بالعراق، والذي يُنظر إليه كبديل آمن للمشاريع التي تمر عبر إسرائيل.

ولفت ورقة مكتب تريندز في إسطنبول إلى أن الصين باتت الشريك التجاري الأكبر لدول خليجية كبرى، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مما يعكس عمق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وبينت الورقة أنه رغم التوجه نحو الشرق، فإن دول الخليج لا تزال تتابع عن كثب التطورات في المنطقة، خاصة التوترات مع إيران. فقد حذرت الدول الخليجية من خطورة اندلاع صراع إقليمي واسع النطاق، ودعت إلى الحوار والضبط النفس، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن التجارة بين دول الخليج وإسرائيل شهدت نمواً في إطار السعي لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وبينت ورقة مكتب تريندز البحثية أن هذا التحول الاستراتيجي لدول الخليج يواجه العديد من التحديات، منها الحفاظ على التوازن بين العلاقات مع مختلف الشركاء، وكذلك مواجهة التحديات الأمنية التي تفرضها التوترات الإقليمية.

وخلصت إلى أن دول الخليج تشهد تحولاً استراتيجياً كبيراً، مؤكدة أن هذا التحول من شأنه أن يشكل المشهد الإقليمي والدولي في السنوات القادمة.

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

للضغط على ترامب..هاريس تشهر ورقة السن

اتهمت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، أمس السبت، دونالد ترامب بالتكتم على صحته، بعد نشر تقرير طبي عن صحتها، مسلطة الضوء على فارق السن الذي يبلغ 20 عاماً تقريباً بينهما.

وقال تقرير طبي نشره البيت الأبيض، السبت، إن المرشحة الديمقراطية للرئاسة هاريس "تتمتع بصحة ممتازة"، وذلك في إطار سعي حملتها الانتخابية إلى الضغط على منافسها الجمهوري ترامب لنشر سجله الصحي.

Kamala Harris released a letter from her doctor pronouncing her to be in good health and fit for the oval office. According to an aide, the move was made to draw attention to rival Donald Trump's refusal to release his medical report https://t.co/2KoizIemTj pic.twitter.com/ZSEPFLzCXE

— Reuters (@Reuters) October 13, 2024

وقال طبيبها جوشوا سيمونز في التقرير، إن "هاريس،59 عاماً، تتمتع بصحة ممتازة"، مضيفاً أنها "تتحلى بالصلابة البدنية والعقلية اللازمة لتأدية واجبات رئاسة الولايات المتحدة"، وأوضح أن الفحص الطبي الأخير لهاريس في أبريل (نيسان) الماضي كان "عادياً".

وقالت هاريس: "من الواضح لي أن ترامب وفريقه لا يريدان أن يرى الشعب الأمريكي حقاً ما يفعله، وأن يعرف إذا كان مؤهلاً بالفعل ليكون رئيساً للولايات المتحدة أم لا". وأضافت لصحافيين "إنه غير مؤهل لممارسة هذا التفويض"، في موقف أدلت به قبل مغادرتها إلى ولاية كارولاينا الشمالية التي دمرها إعصار هيلين أخيراً.

وسارعت حملة ترامب إلى الرد، قائلة في بيان إن "الرئيس السابق يتمتع بصحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى"، متهمة هاريس بالافتقار إلى القوة لقيادة البلاد.

وفي تقرير مفصل، أشار سيمونز إلى أن هاريس تعاني حساسية موسمية، وطفحاً جلدياً يمكن علاجهما بوصفة طبية أو دونها. وذكر التقرير أن هاريس تعاني أيضاً من قصر نظر بسيط وهي تضع عدسات لاصقة.

ويسعى فريق نائب الرئيس بالتقرير، الذي لم يُنشر بالكامل بعد، إلى إثارة الجدل عن قدرات منافسها ترامب، 78 عاماً، الذي أصبح ترامب أكبر مرشح رئاسي سناً في تاريخ الولايات المتحدة، بعد انسحاب الرئيس جو بايدن، 81 عاماً، من السباق إلى البيت الأبيض في يوليو (تموز) الماضي.

وترغب نائب الرئيس في طرح هذا الموضوع لمصلحتها، بعد أن قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير، إن ترامب لم ينشر تقريراً طبياً حديثاً.

وأعادت حملة المرشح الجمهوري، السبت، نشر تصريحات طبيب ترامب السابق روني جاكسون، عقب محاولة اغتياله  في يوليو (تموز) الماضي، عندما أصابت رصاصة أذنه اليمنى. وقال جاكسون يومها، إن "ترامب كان في حال جيدة جداً ويتعافى سريعاً من الجرح".

ونشرت الحملة تقريراً لطبيب آخر هو بروس آرونفالد، فحص ترامب في سبتمبر (أيلول) 2023، وقال إنه يتمتع بصحة "ممتازة"، دون أن يذكر الاختبارات التي خضع لها. 

وذكر استطلاع أجراه معهد غالوب ونُشر في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، أنّ 41% من الناخبين يعتبرون المرشح الجمهوري أكبر سناً من أن يصبح رئيساً، وهي نسبة لم تتغيّر كثيراً عمّا كانت عليه قبل ترشح هاريس. فيما أعرب 37% من الناخبين عن الرأي نفسه في يونيو (حزيران) الماضي.

مقالات مشابهة

  • باسيل يطوي ورقة حزب الله
  • للضغط على ترامب..هاريس تشهر ورقة السن
  • فتح باب التقدم بمقترحات بحثية في خطوط الأشعة التشغيلية.. تفاصيل
  • القرية العراقية تستعرض تنوع تمور بلاد الرافدين
  • عمار المعلا يشيد بجهود «تريندز» في دعم البحث العلمي
  • صواريخ إسرائيل على إيران في أجواء بغداد وطهران تهدد الخليج بسلاح الفصائل العراقية
  • ملحق التعليم بسفارة الدولة في القاهرة يشيد بجهود “تريندز” في دعم البحث العلمي
  • الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا يشيد بجهود تريندز في دعم البحث العلمي
  • جامعة المنصورة تواصل تألقها عالميًا بمشاركة بحثية في مؤتمر القسطرة المخية بنيويورك