تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير الدكتور وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر أن مصر تستضيف أكثر من 10 ملايين مهاجر ولاجئ وطالب لجوء، وتتعامل معهم كضيوف وتوفر لهم ذات الخدمات الأساسية المتاحة للمواطن المصري.

وشدد على أهمية التعاون الدولي، وتفعيل مبدأ تقاسم الأعباء والمسئولية لهذا العدد من اللاجئين والمهاجرين والمجتمع المضيف لضمان استدامة تقديم الخدمات المطلوبة لهم.

جاء ذلك بمناسبة مشاركة مصر في اجتماعات المراجعة الإقليمية الثانية لتنفيذ العهد الدولي من أجل هجرة آمنة، ومنظمة، ونظامية، التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأشار بدوى إلى أن مصر، بصفتها أحد الدول الرائدة في تنفيذ العهد الدولي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ونظامية، أكدت خلال الاجتماعات على أن الهجرة النظامية والمنظمة تعد عنصرا داعما لجهود التنمية وتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة في دول المصدر والعبور والمقصد.

وأبرز اعتماد مصر نهج كلي وشامل لحوكمة الهجرة، يركز على أهمية التعامل مع ومعالجة الاسباب الرئيسية المؤدية للهجرة، وضرورة الربط بين الشق الإنساني والتنموي، وذلك بالتوازي مع زيادة حملات التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

كما استعرض جهود الدولة لفتح مزيد من مسارات الهجرة الشرعية، سواء من خلال برامج متعددة الأطراف، أو اتفاقات عمل ثنائية، مع تذليل العراقيل العملية التي تعترض التوسع في تنفيذ هذه الآليات.

وتناول نائب مساعد وزير الخارجية كذلك أهمية حسن إدماج المهاجرين في البلد المضيف، بما يعزز التماسك الاجتماعي فيما بين المهاجرين واللاجئين من جهة، وبين هؤلاء والمجتمع المضيف من جهة أخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر 10 ملايين مهاجر الخدمات الاساسية لاجئ الهجرة ضيوف

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: ندوات توعوية عن الهجرة غير الشرعية في دمياط

نظمت مديرية العمل بمحافظة دمياط، 3 ندوات تدريبية وتوعوية، حول "الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر"، بالتنسيق مع مركز شباب عزبة البرج، بحضور 150 من العمال والمواطنين، و"التعريف بخدمات مديرية العمل لأبناء المحافظة" بالتعاون مع ممثلي مديرية الصحة والحكم المحلى بمركز شباب المرابعين، بحضور 150 مواطنا، والتعاون مع ممثلي مديريات التربية والتعليم والزراعة والصحة، لعمل ندوة بمركز شباب قرية دقهلة التابعة لمركز الزرقا بحضور 200 من طلاب المدارس .

تناولت الندوات عرض عدة موضوعات منها: أسباب الهجرة غير الشرعية وصورها وخطرها على الشباب والأسر والمجتمع، وكذلك أشكال الإتجار بالبشر التى حددتها المعايير الدولية والقوانين المصرية، وتوضيح أهمية الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة (2018-2025)، والتي تهدف إلى رعاية وحماية الأطفال من أشكال الاستغلال في سوق العمل تطبيقاً لأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، وقانون الطفل 12 لسنة 1996، والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، والقرار الوزاري 215 لسنة 2021، والمعايير الدولية في هذا الشأن، والتأكيد على دور المديرية فى توفير فرص العمل اللائقة للشباب الراغبين فى العمل داخل منشآت القطاع الخاص، وكذلك فرص التدريب المهنى المجانية لتأهيل الشباب من الخريجين على المهن التى يحتاجها سوق العمل الداخلي والخارجي .

توجيهات وزير العمل محمد جبران

وأوضح مدير مديرية العمل بدمياط فتحي التلاوى، في تقريره للوزارة، أن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات، بتكثيف الجهود، والتعاون مع كافة الوزارات، والجهات المعنية لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية .

وأضاف مدير المديرية، أنه جرى خلال الفعاليات التطرق إلى دور السلامة والصحة المهنية فى تأمين بيئة العمل بالمنشات، وحماية العمال من المخاطر التي قد تحدث بالمنشآت، وخدمة استخراج شهادات القيد ورخصة مزاولة الحرفة وشهادة قياس مستوي المهارة .

وفي ختام فعاليات الندوات قدم الحضور الشكر والتقدير لوزارة العمل لما تقدمه من جهود بهدف تعزيز علاقات العمل بين طرفى الإنتاج، وتوفير مناخ آمن .

مقالات مشابهة

  • الخارجية: أكثر من 10 ملايين مهاجر ولاجئ وطالب لجوء في مصر
  • وزير الخارجية يناقش تحديات الهجرة غير الشرعية وسبل مواجهتها
  • النائبة هالة أبو السعد: مصر تواجه الهجرة غير الشرعية بخطة وطنية شاملة
  • برلمانية: مصر تواجه الهجرة غير الشرعية بخطة وطنية شاملة
  • برلماني: مصر تلعب دورا رائدا في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • إنقاذ 75 مهاجرًا عبروا من شرق ليبيا بعد تعطل قاربهم قبال سواحل اليونان واعتقال مصرييْن بتهمة التهريب
  • صحيفة عبرية : تضاعف أعداد المهاجرين من الكيان هذا العام
  • تفاصيل إطلاق الخطة الوطنية الرابعة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية (2024-2026).. صور
  • وزارة العمل: ندوات توعوية عن الهجرة غير الشرعية في دمياط