شمسان بوست / متابعات

اكتُشفت طفيليات في براز متحجر عمره 200 مليون عام، حيث وجد باحثون أن واحدة من أقدم الحيوانات المفترسة على الكوكب كانت موبوءة بالديدان الأسطوانية، وهي تُعرف أيضا باسم النيماتودا.

ويُعتقد أن البراز – أو الكوبروليت، كما يعرف علماء الأحافير البراز المتحجر – ينتمي إلى نوع من الفيتوصور شبه المائي، وهو حيوان مفترس يشبه التمساح.

وتأتي هذه الأخبار بعد أقل من شهر مضى على قيام فريق آخر من الباحثين بإحياء دودة من عصور ما قبل التاريخ، وهي الأنواع المنقرضة منذ فترة طويلة Panagrolaimus kolymaensis، وجدت نائمة داخل التربة الصقيعية الجليدية في سيبيريا في حالة “cryptobiosis”.

وفي الدراسة الجديدة، تم تحليل جزء من البراز القديم البالغ طوله 2.91 بوصة من قبل فريق من الباحثين من جامعة Mahasarakham في تايلاند، الذين اكتشفوا خمسة أنواع من البقايا الطفيلية، يبلغ طول كل منها حوالي 50-150 ميكرومتر.

ووفقا لتقريرهم، قامت المجموعة بتقطيع أحافير البيوض الطفيلية بمنشار ماسي “باستخدام طريقة المقطع الرقيق القياسية”.

وسمحت هذه الشرائح الفائقة الرقة والمقطوعة بالماس لفريق علماء الأحافير بمشاهدة المقاطع العرضية للميكروبات المعدية القديمة تحت المجهر.

وتم التعرف على واحدة ذات قشرة سميكة على أنها بيضة دودة خيطية بينما يعتقد أن البقية هي إما بيض إضافي، أو كيسات أولية، أو جراثيم من الطحالب والسراخس.

وتعد الطفيليات الحديثة مكونا شائعًا وهاما في النظم البيئية، لكن الطفيليات القديمة ودورها في النظم البيئية لعصور ما قبل التاريخ كان من الصعب جدا دراستها تقليديا لأن القليل من الأمثلة قد نجا في السجل الأحفوري.

وغالبا ما تسكن الطفيليات الأنسجة الرخوة لمضيفها، ولكن نادرا ما يتم حفظها كأحفوريات.

لكن هذا الكوبروليت الأسطواني المتحجر في أواخر العصر الترياسي (البراز)، الموصوف في مجلة PLOS ONE، تم تغليفه وحمايته من العناصر داخل التكوين الجيولوجي Huai Hin Lat في تايلاند، الذي يزيد عمره عن 200 مليون سنة.

وعثر عليه من قبل القرويين المحليين، وفقا للمعد الرئيسي للدراسة، عالم الحفريات ثانيت نونسراش.

وقال نونسراش لموقع Inverse الإخباري: “المظهر الغريب لهذه النتائج أثار اهتمام القرويين الذين اعتبروها ميمونة وقادرة على منح الحظ السعيد إذا أعيد استخدامها كتعويذات. في عام 2010، تلقى فريقنا كلمة عن هذا الاكتشاف وشرع في رحلة استكشافية ميدانية ليرشد القرويين إلى موقع الحفريات الفعلي”.

وهذا هو السجل الأول للطفيليات في مضيف فقاري أرضي من أواخر العصر الترياسي في آسيا ولمحة نادرة عن حياة حيوان قديم كان مصابا على ما يبدو بأنواع طفيلية متعددة.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس

بمرور كل يوم تتوالى الاكتشافات التي تبهر العالم خاصة القشرة الأرضية التي تضم كنوزا لم يتم التوصل إليها بعد، ومؤخرًا تم الكشف عن منجم قديم للألماس يعد بمثابة كنز جديد حيث يحتوي على أكبر مخزون للماس في العالم.

اكتشاف أكبر منجم للماس

عثر العلماء مؤخرًا على أكبر منجم يحتوي على ألماس الوردي في العالم حتى اليوم، ويقع على ضفاف بحيرة أرجيل في منطقة نائية شمال شرق أستراليا الغربية، ويحتوي على أكثر من 191 طنا من الألماس، حسب مجلة «لايف ساينس العلمية».

معلومات مذهلة عن الألماس

يعد الألماس بأنواعه وأشكاله المختلفة من الأحجار التي لا تقدر بثمن، وهو ما نستعرضه خلال التقرير الآتي وفق موقع «forevermark» العالمي:

- يعد حجر الألماس قديم قدم الأرض نفسها، ولا يوجد ألماستان متماثلتان على الإطلاق.

- اعتقد الإغريق قديمًا أن الألماس هو عبارة عن دموع الآلهة، وكان الرومان يعتقدون أنه شظايا من النجوم.

- تحتوي العديد من النجوم على نوى من الماس.

- تشكلت الماسات قبل فترة طويلة من ظهور الديناصورات على الأرض، وبعضها أقدم من النجوم، حيث يبلغ عمر الماسة الأصغر سنًا ما يقرب من مليار عام.

- يتشكل الألماس في أعماق الأرض، تحت حرارة وضغط شديدين، ويندفع إلى السطح بسرعات لا تصدق في ارتفاعات الحمم البركانية المنصهرة. 

- يعد الألماس هو أصعب مادة طبيعية عرفها الإنسان، فهو أصعب بـ 58 مرة من أصعب معدن على وجه الأرض.

- لا يمكن خدش الألماس إلا بالماس.

- يعد الألماس نادرا للغاية، فإذا تم جمع كل الماسات المصقولة منذ بداية الزمان، فلن تملأ سوى حافلة ذات طابقين. 

- الألماس الذي يزيد وزنه عن قيراط واحد هو واحد في المليون.

مقالات مشابهة

  • والدي
  • أحكام قضائية تكبد خزينة الدولة 102 مليار
  • الأقوى والأغرب.. تعرف على "دب الماء" الحيوان الأصغر في العالم
  • عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس
  • فطريات مظلمة تمارس تأثيراً غامضاً على نظم البيئة
  • غواص يعثر على ناب حيوان منقرض
  • د.حماد عبدالله يكتب: مطلوب تطوير النظم !!
  • إصابة 16 سودانيا إثر انقلاب سيارة نقل في أسوان
  • فيديو نادر من بيروت عمره 50 عاماً.. مشاهد لم ترونها من قبل!
  • روسيا.. العثور على رجل برأس كبش في مدفن بجبال ألتاي عمره 1700 عام