قال عضو مجلس النواب الليبي، إبراهيم الزغيد، إن المجلس الرئاسي -منتهي الصلاحية- أصبح يتخذ قرارات أحادية وغير قانونية، منوهًا بأن قراراته أصبحت محل انتقاد من رجالات القانون، وأن ذلك يبيّن بشكلٍ جلي افتقاره لمن يوجّهه نحو الطريق الصحيح قانونياً وإجرائياً.

وبين الزغيد في تصريحات صحفية، إنه لا يجوز للرئاسي مطلقًا التدخل في مسألة الترتيبات المالية وأنه لا علاقة له بها، مكملًا: «يكفينا الخطأ الفادح الذي ارتكبه وأدى لاندلاع أزمة في مصرف ليبيا المركزي»,

وأشار إلى أن الدليل على ذلك إلغاء المحافظ المعين من مجلس النواب ونائبه فور بدء مهامهما قرابة (69 قراراً) اتخذه المحافظ غير الشرعي الذي كلفه الرئاسي بالمُخالفة.

وأشار إلى أن الترتيبات المالية من اختصاصات مجلس النواب، ويضعها من خلال لجنة التخطيط والمالية بالمجلس بالتنسيق مع الحكومة الليبية الشرعية برئاسة أسامة حماد، ويصدر بها قانون أو قرار من قبل السلطة التشريعية.

الوسومأزمة مصرف ليبيا إبراهيم الزغيد الزغيد المجلس الرئاسة رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد مجلس النواب الليبي مصرف ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أزمة مصرف ليبيا الزغيد المجلس الرئاسة رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد مجلس النواب الليبي مصرف ليبيا مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مؤسسة النفط: إنتاج ليبيا النفطي بلغ 1.3 مليون برميل يوميا

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الأحد، أن إنتاجها من النفط الخام والمكثفات بلغ 1.3 مليون برميل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بعد عودة الإنتاج إلى مستويات ما قبل أزمة المصرف المركزي في البلاد.

وبنهاية أيلول الماضي، وافق مجلس النواب الليبي على تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له بهدف حل الأزمة التي أدت إلى انخفاض إنتاج النفط في البلاد.

مجلس النواب وافق على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظا جديدا لمصرف ليبيا المركزي وتعيين مرعي رحيل البرعصي نائبا له، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وتم ترشيح الاسمين خلال اجتماع نظمته الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة.

وكان بلقاسم يشغل في السابق منصب مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف بالمصرف المركزي.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط: إنتاج ليبيا النفطي بلغ 1.3 مليون برميل يوميا
  • العرفي: “دغيم” يعرقل اعتماد مجلس إدارة المركزي
  • زهيو: يجب أن يبقى المصرف المركزي بعيداً عن أي تدخلات خارجية
  • مجلس النواب يوافق على 4 قرارات للرئيس بشأن اتفاقيات دولية.. تعرف عليها
  • العرادي: حل مشكلة المركزي يتطلب سرعة الاتفاق على تشكيل مجلس الإدارة واستعادة ثقة المؤسسات الدولية
  • المنفي: المجلس الرئاسي ليس طرفاً من أطراف الصراع في ليبيا
  • الموافقة على 6 قرارات جمهورية.. حصاد جلسات مجلس النواب 7 - 8 أكتوبر
  • غيث: كان يجب إنتظار تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي قبل تخفيض ضريبة بيع النقد الأجنبي
  • المستشار صالح: لا مبرر لوجود أي قوة عسكرية من الخارج بعد توحيد السلطة.. وتدخل الرئاسي كاد أن يضر بالاقتصاد الليبي