صدى البلد:
2024-10-13@22:23:11 GMT

صحيفة فرنسية: غباء نتنياهو يدفع إلي نهاية العالم

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

في تقرير نشرته صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، تناولت الباحثة سيلفي آن جولدبيرج طبيعة الحروب في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته يندفعون بتسرع نحو أفق غير مؤكد، يعتمدون فيه على "معجزة" قد تكون جزءًا من تاريخ متجدد للحروب الدينية، مما يجعل جميع الأطراف خاسرة في النهاية.

تتحدث جولدبيرج عن الدمار والمجازر التي أصبحت سمة للصراع في المنطقة، مؤكدة أن هذه الحروب تبدو وكأنها موجهة نحو "نهاية العالم"، وليس الوصول إلى حل دائم. 

وتصف السياسة الإسرائيلية بأنها رهينة "العمى أو الغباء السياسي"، حيث تستمر الحكومة في انتظار معجزة، رغم أن هذه السياسات لا تبشر إلا بمزيد من الكوارث.

وتبرز الكاتبة استخدام إسرائيل لتقنيات القرن الحادي والعشرين العسكرية الفتاكة، متجاهلة أن أدوات التدمير قد تكون أكثر فعالية في زعزعة استقرارها الداخلي. وترى أن هذه السياسات أدت إلى تعميق الفجوة بين السلطة الحاكمة والمجتمع المدني الإسرائيلي.

تشير جولدبيرج إلى أن "الصهيونية" التي أسسها الآباء المؤسسون لإسرائيل كانت تهدف إلى خلق "يهودي جديد" منفصل عن المعتقدات التقليدية، لكن تلك الرؤية قد اندثرت. وحلت مكانها صهيونية الحكومة الحالية التي تُهمل الجوانب الإنسانية في اليهودية، والتي تميزت تاريخيًا بكبح الانتقام والتعايش.

وتضيف أن يهودية إسرائيل اليوم تثير تساؤلات حول هوية اليهود غير الإسرائيليين وتشوش على المفاهيم التقليدية مثل "معاداة السامية" و"المذابح" و"الإبادة الجماعية". كما أن وصول اليمين الإسرائيلي المتطرف إلى السلطة بقيادة نتنياهو، وبدعم من الشرائح المحافظة في المجتمع، عزز هذا التوجه. وتوضح جولدبيرج أن هذه المعادلة الجديدة بين إسرائيل واليهودية أصبحت واضحة منذ 7 أكتوبر من العام الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أن هذه

إقرأ أيضاً:

السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحضور خلال افتتاح أعمال النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، والتي تعقد تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود". 

وأشار السيسي خلال كلمته الافتتاحية، إلى انه تم تنظيم هذا الحدث  في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم.

وقال الرئيس: “لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية".

وتابع: "هذا بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهارالدولية بشكل غير مـدروس ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاوروإجراء الدراسات اللازمةوضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار”.

وانطلق اليوم أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المصريين ووفود خارجية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك التزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).

ويجمع الحدث البارز الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض.. لمن يدفع أكثر!
  • العباني: نهاية العالم تقترب وما يؤخرها إلا انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • الحوثي يتمرد على التفاهمات التي رعتها الأمم المتحدة لمعالجة الوضع الاقتصادي ومصادر :الحكومة تواجه تحديات كبيرة
  • بعد دقائق من الانعقاد.. نتنياهو يغادر اجتماع الحكومة مع سكرتيره العسكري
  • السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم
  • ميقاتي: أولويات الحكومة اللبنانية العمل على وقف العدوان الإسرائيلي
  • فوربس: استمرار الحرب يدفع اقتصاد إسرائيل لمزيد من الخسائر
  • صحيفة: إيران بعثت رسالة إلى إسرائيل عبر وسطاء أوروبيين
  • ليبراسيون: حروب الشرق الأوسط من أجل الوصول إلى نهاية العالم