أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن غياب المصطلحات والمعاني الصحيحة للكلمات، يؤدي إلى إشكاليات اجتماعية خطيرة، موضحا أن الناس غالبًا ما يغلفون الأمور السيئة بأسماء تُحسن من معانيها، مما يجعلهم يظنون أنهم على حق، بينما هم في الواقع يقعون في خطأ كبير.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء، أن الكلمات مثل “إكرامية”، “الشاي بتاعنا”، و”الدخان” أصبحت جزءًا من الحياة اليومية للناس، إلى درجة أن هذه العبارات أصبحت سلوكيات اعتيادية لا يشعرون معها بالضجر أو الاستياء، لافتا إلى أنه من الشائع أن يُقال: “رايح أعمل كذا، طيب خلي معاك فكة عشان لما تقابل فلان تعطيه كذا”، مما يعكس طبيعة التفكير السائدة حول هذه الأمور.

وأضاف: “علينا أن نعي أن أي شيء يُدفع بغير وجه حق لمن يقوم بأداء هذه المصلحة هو رشوة، يجب أن نسميها باسمها، ونقول إنها رشوة، صحيح أن الكلمة ثقيلة على اللسان، لكنها الحقيقة التي يجب أن نتعامل معها بجدية”.

وطرح أمين الفتوى تساؤلات مهمة حول جواز دفع الرشوة، مشيرًا إلى أن تغيير اسمها إلى “إكرامية” أو “هدية” يجعل الشخص لا يفكر في العواقب، مؤكدا على أهمية تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة، حتى نتمكن من نبذ هذه السلوكيات الضارة.

وشدد فخر على ضرورة فهم ما هي الرشوة، قائلًا: “الرشوة هي المال الذي يُدفع لأداء مصلحة عند موظف معين، أو زملائه، ولا يمكن أداء المصلحة إلا من خلالهم، لذا، من المهم أن نفهم هذه القضية بوضوح وننبذها بكل قوة”.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

“برنامج ريف” يوضح القطاعات الزراعية المستهدفة في الرياض وشروط القبول في الدعم

مقالات مشابهة للعام الدراسي 1446.. استعلام عن نتائج المرشحين للقبول النهائي بكلية الملك فهد الامنية

‏16 دقيقة مضت

اكواد بلوكس فروت الجديدة المجانية 2025 .. أحدث كودات Blox Fruits على منصة روبلوكس

‏21 دقيقة مضت

خطوة بخطوة.. رابط التقديم قرض الضمان الاجتماعي بدون كفيل 2024 في السعودية

‏36 دقيقة مضت

اكواد فري فاير 2025 صالحة للجميع كودات شغالة 100% سكنات وجواهر مجانية 

‏44 دقيقة مضت

كم باقي ع نهاية الفصل الدراسي الاول 1446؟.. “وزارة التعليم السعودي” تحدد

‏50 دقيقة مضت

إنتاج ليبيا من النفط يحقق طفرة تنعش الأسواق العالمية.. 1.3 مليون برميل يوميًا

‏59 دقيقة مضت

حدد برنامج دعم ريف القطاعات الزراعية المستهدفة في الرياض مع توضيح الشروط المطلوبة من أجل التسجيل في الدعم، حيث أن دعم ريف عبارة عن برنامج يقدم دعم مالي ويساهم في تنمية النشاط الريفي ويستهدف القطاع الزراعي، وذلك لدعم الأسر المنتجة والمحاصيل الزراعية في إطار تحقيق رؤية وأهداف المملكة 2030، والجدير بالذكر أن البرنامج يدعم المزارعين وعائلاتهم الريفية المنتجة بموجب نتائج أهلية دعم مستفيدي الأسر المنتجة الشهرية بنسبة 10% من رأس المال المسجل في البيانات.

القطاعات الزراعية المستهدفة في الرياض

أوضح برنامج ريف عن القطاعات الزراعية المستهدفة لبرنامج التنمية الريفية المستدامة في منطقة الرياض، وأكد من خلال حسابه على منصة القطاعات الزراعية المستهدفة هم العسل و المحاصيل البعلية مثل القمح والشعير والفواكه مثل “الرمان – الليمون – العنب – الفراولة” وفق الميز النسبية لكل قطاع.

القطاعات الزراعية المستهدفة في الجوف

صرحت برنامج ريف بأن القطاعات الزراعية المستهدفة ببرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بمنطقة الجوف هي العسل وبعض من الفواكه “المشمش – الرمان – البخاري – الخوخ – الليمون – العنب – اللوز – الفراوله” وفقًا للميز النسبية لكل قطاع، والجدير بالذكر أن البرنامج أكد عن إمكانية الاطلاع على الشروط اللازمة من أجل الحصول على الدعم من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لبوابة دعم ريف.

شروط دعم ريف 1446

كشف برنامج دعم ريف عن مجموعة شروط للاستفادة من الدعم الريفي، وذلك في إطار المساهمة المستمرة لإيصال الدعم للفئات المستحقة تتمثل الشروط فيما يلي:

أن يكون المتقدم حامل الجسنية السعودية.كما يشترط أن يكون المتقدم من العاملين في إحدى المهن الزراعة مع شرط مباشرة الأعمال بنفسه وأن يكون من ساكني المنطقة الإدارية الشاملة للدعم.عدم التوظيف في القطاع العام أو الخاص.ألا يكون العمر أقل من 21 عام.ألا يتخطى الدخل الشهري عن 6000 ريال سعودي.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • طالع هابط: “قضية مشروع سكني بالملايير في سكيكدة .. صاحب المشروع يوضح أسباب السابوطاج”
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: الحجاب واجب على الفتيات في هذا السن
  • لماذا يؤخر الصلاة من حضره الطعام؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)
  • محرز: “الأمور ستكون مختلفة في الطوغو”
  • مواطن يروي تفاصيل هجوم الدعم السريع على “قرية كرموقية” بمدينة العباسية تقلي – فيديو
  • “برنامج ريف” يوضح القطاعات الزراعية المستهدفة في الرياض وشروط القبول في الدعم
  • مسيرة جماهيرية في المنارة شرق العاصمة عمان ” لغزة في المنارة نبض” – فيديو