سلطت صحيفة "التلغراف" البريطانية، الضوء على اختراق إيران لـ"أعظم" نظام دفاع جوي في العالم، بعد الضربات الصاروخية غير المسبوقة صوب الأهداف الإسرائيلية مطلع الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21": "لقد أثبتت إيران أنها قادرة على اختراق الدفاعات الإسرائيلية، وما سيأتي بعد ذلك قد يكون مدمرا"، مضيفا أن "العالم لاحظ اختراق القبة الحديدية الهائلة لإسرائيل بواسطة الصواريخ الإيرانية".



وتابعت: "لقد شاهد العالم عجزا إسرائيليا أمام وابل الصواريخ الذي انطلق من إيران"، مشيرة إلى أنه بعد أيام من أعنف هجمات إيرانية بالتاريخ، فإن "التأثير الكامل للهجوم أصبح واضحا للتو".

ولفتت إلى أن "الخبراء يعملون بشكل محموم لفهم كيف اخترقت إيران الدفاع الإسرائيلية، وإن كانت تل أبيب قادرة على الدفاع عن نفسها ضد المزيد من موجات الصواريخ، إذا استمرت الحرب في الشرق الأوسط".

كيف تطور الهجوم الإيراني؟
وذكرت الصحيفة أنه "تم تصوير مقطع فيديو بواسطة أحد الركاب على متن طائرة تجارية من دبي يلتقط بداية الهجوم، والذي يبدو أنه جاء من بالقرب من مدينة شيراز الإيرانية"، منوهة إلى أنه "بعد فترة وجيزة تم توجيه الإسرائيليين للركض إلى الملاجئ، وتقدر مدة الصواريخ الباليستية بحوالي 12 دقيقة للوصول إلى وجهتها، وتتجاوز أولا الغلاف الجوي للأرض ثم تعود بسرعة".

وأشارت إلى أن "مقاطع فيديو من الأردن تظهر الصواريخ وهي تنطلق عبر السماء باتجاه إسرائيل، في حين تُظهر لقطات من مصادر على الأرض في إسرائيل أنظمة الدفاع الجوي وهي تنشط، وفي بعض الحالات يتم تشتيتها".



وبيّنت "التلغراف" أن أحد مقاطع الفيديو أظهر تسعة صواريخ على الأقل، وهي تصطدم بالقرب من منشآت عسكرية إسرائيلية، مشيرة إلى أن الباحث يهوشوا كاليسكي يؤكد أن "إطلاق إيران 180 صاروخا بشكل غير مسبوق ومتزامن يهدف إلى تشتيت نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي".

كيف اخترقت إيران؟
وأوضحت الصحيفة أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يتكون من عدة مستويات، القبة الحديدية، ومقلاع داود، ونظام سلاح السهم، مضيفة أنه "تم تصميم كل نظام لإطلاق الصواريخ من السماء على ارتفاعات مختلفة".

وبيّنت أنه "تم تصميم أحدث نسخة من السهم لاعتراض الصواريخ في الفضاء، والمعروفة باسم اعتراضات خارج الغلاف الجوي، وقد تمكن المارة من التقاط مقطع فيديو لواحد على الأقل من هذه المشاهد النادرة".

وقال كاليسكي إن "الفكرة هي إسقاط الصاروخ بعيدا عن إسرائيل قدر الإمكان، ويفضل أن يكون ذلك فوق أراضي العدو"، مؤكدا أنه "بحال فشل ذلك، تكون المستويات التالية جاهزة لإسقاط الصاروخ مع انخفاض الارتفاع".

وتابع قائلا: "يمكن لمقلاع داود وأخيرا القبة الحديدية إسقاط الصاروخ عندما يكونان قريبان بما يكفي من الأرض"، منوها إلى أن مقاطع الفيديو تشير إلى أن "إسرائيل" قد لا تمتلك وحدات دفاع جوي أو صواريخ اعتراضية كافية لاعتراض مثل هذا القصف الثقيل.



وبشأن سرعة الصواريخ، أكد الخبير فابيان هوفمان أن "اللقطات تظهر بوضوح سرعة غير عادية للصواريخ الإيرانية، وبشكل لا يصدق"، مشددا على أن جميع الصواريخ التي أطلقتها إيران كانت أسرع من الصوت خارج الغلاف الجوي، قبل أن تعود إلى التباطؤ.

ماذا ضربت إيران؟
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل قللت في البداية من شأن الأضرار التي سببها الهجوم الإيراني، لكنها اعترفت لاحقًا بإصابة العديد من القواعد العسكرية، رغم عدم حدوث أي أضرار بالطائرات أو البنية التحتية الحيوية.

وذكرت أن صور الأقمار الصناعية كشفت لاحقا أن قاعدة "نيفاتيم" الجوية تأثرت في 30 مكانا مختلفا، ما أدى إلى إتلاف حظائر ومباني، إلى جانب العثور على حفرة كبيرة من صاروخ بالقرب من مقر الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" شمال تل أبيب.

وبحسب "التلغراف"، فإن التقديرات تظهر أن أكثر من عشرين صاروخا اخترقت الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وضربت قاعدة "نيفاتيم"، بينما ضربت ثلاثة صواريخ قاعدة "تل نوف" العسكرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إيران الصواريخ فشل إيران فشل الاحتلال الصواريخ صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وسط التوترات مع إيران.. أمريكا ستنشر نظام ثاد الصاروخي المتقدم في إسرائيل وسترسل قوات لتشغيله

(CNN)-- قال المتحدث الإعلامي باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الميجور جنرال باتريك رايدر في بيان، الأحد، إن الولايات المتحدة سترسل نظاما متقدما مضادا للصواريخ إلى إسرائيل، وسترسل قوات أمريكية لتشغيله "للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية".

وأضاف باتريك رايدر في بيانه، الأحد، أن ذلك "يأتي في أعقاب الهجمات الإيرانية غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل/نيسان الماضي، ومرة ​​أخرى في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري".

وأوضح رايدر في بيانه أنها "ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة النظام، بطارية الدفاع الجوي للمدى المرتفع (ثاد)، في الشرق الأوسط، وقد تم نشر النظام أيضا في إسرائيل عام 2019 لإجراء تمرين.

لكن نشر قوات أمريكية إضافية في إسرائيل أمر ملحوظ وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، ومع استعداد المنطقة لهجوم إسرائيلي محتمل على إيران يمكن أن يؤدي إلى استمرار تصعيد الأعمال العدائية.

ونظام "ثاد" مخصص أساسًا للدفاع الصاروخي ضد الصواريخ الباليستية، ويمكنه أن يساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها بشكل أفضل ضد أي هجوم إيراني مستقبلي، إذا قررت إيران الرد على أي ضربة إسرائيلية.

وأجرت الولايات المتحدة مشاورات مع إسرائيل حول كيفية تخطيطها للرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وأوضح مسؤولون أمريكيون أنهم لا يريدون أن تستهدف إسرائيل المواقع النووية أو حقول النفط الإيرانية.

وتحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء الماضي، في أول محادثة هاتفية بينهما منذ ما يقرب من شهرين، وأخبره أن رد إسرائيل يجب أن يكون "متناسبًا".

وعزز الجيش الأمريكي بشكل كبير من تواجده في الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عندما هاجمت حماس إسرائيل. كما عززت الولايات المتحدة دفاعاتها الجوية في جميع أنحاء المنطقة، ونشرت سفنا حربية وحاملات طائرات إضافية في شرق البحر المتوسط ​​والبحر الأحمر وبحر العرب، وأرسلت مؤخرًا قوات إضافية إلى قبرص للمساعدة في خطط إجلاء محتمل، حسبما ذكرت شبكة CNN في وقت سابق.

وتحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن نشر منظومة صواريخ ثاد في وقت سابق.

مقالات مشابهة

  • البنتاجون يكشف تفاصيل نشر منظومة الدفاع الجوي ثاد لصد صواريخ ايران على إسرائيل
  • مسئول أمريكي: نشر 100 جندي أمريكي في إسرائيل لتشغيل النظام المضاد للصواريخ
  • وسط التوترات مع إيران.. أمريكا ستنشر نظام ثاد الصاروخي المتقدم في إسرائيل وسترسل قوات لتشغيله
  • البنتاجون: نشر بطارية نظام الدفاع الجوي في إسرائيل لتعزيز دفاعاتها ضد إيران
  • يونيفيل: قوات الدفاع الإسرائيلية اخترقت أحد مواقعنا في جنوب لبنان
  • قبل الضربة الإسرائيلية..إيران: لا خطوط حمراء عندنا
  • بطارية ثاد للدفاع الجوي تنتقل من أمريكيا إلى إسرائيل
  • دول خليجية ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي خلال الهجوم على إيران
  • مسؤول أمريكي: قرار نشر نظام "ثاد" في إسرائيل لم يتخذ بعد