أكتوبر 13, 2024آخر تحديث: أكتوبر 13, 2024

المستقلة/-أكد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي أن “هذه اللحظة تتطلب قيادة عربية سياسية شجاعة ورؤية استراتيجية لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين ولبنان حيث لا يمكن لهذه الحرب ان تتوسع في ظل الوضع العسكري الحالي والاصرار الإسرائيلي”.

وقال علاوي في بيان تلقت (المستقلة) نسخة منه إن تصاعد وتيرة الصراع في المنطقة، سواء في غزة أو جنوب لبنان، يتطلب معالجة شاملة وواقعية تستند إلى أسس واضحة لتحقيق الاستقرار والسلام.

وأشار الى أن الوضع الإنساني في غزة بات كارثياً نتيجة القصف المستمر الذي يدمّر البنية التحتية ويهجّر آلاف المدنيين. هذا التصعيد لا يمكن فصله عن جذور الصراع الممتدة منذ عقود، والتي تتمثل في غياب حل سياسي عادل للقضية الفلسطينية. إن أي مساعٍ دولية أو إقليمية لا تأخذ في الاعتبار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإنهاء الاحتلال، لن تكون سوى حلول مؤقتة لا تعالج جوهر المشكلة.

وأكد أن المطلوب اليوم ليس فقط وقف التصعيد العسكري، بل أيضاً الشروع في مفاوضات جدية تفضي إلى حل شامل يحقق السلام العادل ويضمن حقوق الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأضاف وفي لبنان، تعاني البلاد من حالة انهيار شاملة نتيجة القصف العنيف الذي يتعرض له الجنوب والبقاع فضلا على بيروت ومناطق اخرى من لبنان، مما أدى إلى نزوح جماعي للسكان وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية. هذا الوضع الخطير يأتي في ظل أزمة سياسية واقتصادية خانقة تعصف بلبنان منذ سنوات، وتفاقمها التدخلات الخارجية وتآكل مؤسسات الدولة. إن استقرار لبنان لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال إعادة بناء الدولة ومؤسساتها على أسس وطنية قوية، تُعزز سيادتها وتمنع انهيارها أمام التحديات الداخلية والخارجية.

وشدد على أن الحلول المؤقتة، سواء في غزة أو لبنان، لن تسهم في استقرار طويل الأمد. المطلوب هو التزام دولي حقيقي يقود إلى تسوية عادلة وشاملة في فلسطين، ويضمن دعم لبنان في بناء دولة قوية قادرة على فرض سيادتها وحماية شعبها.

وبين ان على الولايات المتحدة الامريكية ان تلعب دورا مهما وليس مزدوجا في اسكات اصوات الصواريخ، وعلى ايران ان توفي بالتزاماتها تجاه العرب، وهذا يحتم اتخاذ اجراءات حكيمة في حل هذه الصراعات لايقاف المعارك ونزيف الدم.

كما دعا العالم وخاصة الاسلامي والعربي الى قول كلمة الحق لصالح الشعوب المستضعفة التي تحاول اسرائيل ان تقمعها كالشعب الفلسطيني واللبناني، كما يفترض على هذه الدول ان تدعم الشرعية في لبنان وفلسطين قبل ان تصل الامور الى نهايات سائبة تكرس لحرب كونية مدمرة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

مٌظاهرة في مدينة برمنجهام البريطانية تنديداً بالمجازر الصهيونية في فلسطين ولبنان

الثورة نت/
خرجت مُظاهرة راجلة في مدينة برمنجهام البريطانية اليوم الأحد، للتنديد بالمجازر التي يقوم بها كيان العدو الصهيوني الغاشم على فلسطين ولبنان.
وبدأت المسيرة التي دعت إليها منظمات مجتمعية وشاركت فيها الجاليات العربية والإسلامية، من حديقة سمول هيث في “كوفنتري رود” وجابت عدداً من الشوارع وصول إلى ساحة المدينة.

وطالب المشاركون في هذه المظاهرة بوقف الحرب الوحشية ومجازر الإبادة البشرية والمحارق الجماعية بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني، ومعاقبة المسؤولين الصهاينة عن الإبادة الجماعية في غزة التي تشهد عدوانا مدمرا منذ 373 يوماً على التوالي.
كما طالب المتظاهرون الحكومة البريطانية بحظر تصدير السلاح بالكامل إلى الكيان الصهيوني.
ورفع المشاركون في المظاهرة، أعلام فلسطين ولبنان ولافتات كتبوا عليها “الحرية لفلسطين” و”أوقفوا قصف غزة”، كما حملوا لافتات كُتبت عليها عبارات “أنقذوا غزة”، و”أوقفوا تسليح “إسرائيل””، و”أوقفوا إطلاق النار الآن”.

مقالات مشابهة

  • مٌظاهرة في مدينة برمنجهام البريطانية تنديداً بالمجازر الصهيونية في فلسطين ولبنان
  • حياة الأطفال تتفكك بطريقة لا يمكن تصورها.. اليونسف تطلق تحذيرا حول غزة ولبنان
  • مأساة النزوح في فلسطين وسوريا ولبنان.. كارثة إنسانية تنتهي بالموت
  • أردوغان: نراقب الوضع عبر استخباراتنا بشأن خطوات إسرائيل تجاه تركيا
  • سننخرط بإشارة.. الفصائل: لا تراجع عن خيارنا الاستراتيجي بدعم المقاومة في فلسطين ولبنان
  • المكسيك تدعو للاعتراف بدول فلسطين لتحقيق السلام
  • تقرير ديبلوماسي: هذه مداولات الجلسة المغلقة لمجلس الامن عن لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا تمد الاحتلال بدعم غير محدود في الحرب على غزة ولبنان
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا تمد الاحتلال بدعم غير محدود للحرب بغزة ولبنان