قالت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الليل مِن أجَلِّ العباداتِ وأعظَمِهَا، وأفضلِ القرباتِ وأحسَنِها، وهي دأبُ الصالحين، وسبيل الفالحين، امتدَحَها وامتَدَح أهلَها ربُّ العالمين؛ فقال في مُحكم آياته وهو أصْدقُ القائلين: ﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ۝ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [السجدة: 16-17].

متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح معنى قيام الليل الوارد في أول سورة المزمل وآخرها طريقة تقدير نصف الليل وثلثه وسدسه للصلاة

وضحت دار الإفتاء المصرية أن تقدير أجزاء الليل يكون بحساب الوقت بين غروب الشمس وطلوع الفجر وقسمة الناتج على ما يُراد تحديدُه مِن هذه الأجزاء.

وتابعت أن  تقدير نصف الليل لقيامه يكون بقسمة ما بين هذين الوقتين على اثنين وإضافة الناتج إلى وقت الغروب.

 وتقدير ثلثه يكون بالقسمة على ثلاثةٍ وإضافة الناتج إلى وقت الغروب لمعرفة حدِّ الثلث الأول، أو إضافة ضِعف الناتج لمعرفة بداية الثلث الأخير.

وأما تقدير سُدُسِهِ فيكون بالقسمة على ستةٍ وإضافة ثلاثة أضعاف الناتج إلى وقت الغروب لمعرفة بداية السُّدُس الرابع، أو إضافة أربعة أضعاف الناتج لمعرفة بداية السُّدُس الخامس، أو إضافة خمسة أضعاف الناتج لمعرفة بداية السُّدُس السادس، وهكذا.

دعاء قيام الليل مأثور عن النبي 

 

اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك. اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.

(اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).

(اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قيام الليل تقدير نصف الليل الإفتاء دار الافتاء المصرية اللهم إنا نعوذ قیام اللیل

إقرأ أيضاً:

عاجل.. شرط كاف لإلغاء نتيجة السوبر الإفريقي ومفاجأة الأهلي ورد الزمالك

«بيقولوا» خدمة إخبارية يُقدّمها «الوطن سبورت» للقراء يوميًا، تُسلط الضوء على أبرز التصريحات الرياضية، وآخر المُستجدات والملفات المُختلفة في المُسابقات المحلية أو البُطولات القارية.

شرط كاف لإلغاء نتيجة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك

ظهرت حالة وحيدة لإلغاء نتيجة مباراة السوبر الإفريقي، واعتبار الزمالك خاسرا من الأهلي بسبب المنشطات، لاسيما أنه يتردد وجود عينة إيجابية للاعب بالقلعة البيضاء، بعد حصد الأبيض للقب على حساب الأحمر.

لمعرفة تفاصيل الخبر اضغط هنا

رد الزمالك على أزمة منشطات السوبر الإفريقي

رد نادي الزمالك على الجدل المثار مؤخرا، بشأن أزمة ثبوت عينة إيجابية على أحد لاعبي الفارس الأبيض في مباراة السوبر الإفريقي الماضية أمام الغريم التقليدي النادي الأهلي، والتي فاز بها أبناء حلمي زامورا بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي 1-1 بالوقت الأصلي للمباراة.

لمعرفة تفاصيل الخبر اضغط هنا

مفاجأة الأهلي على يد مارسيل كولر

كشف الإعلامي إبراهيم عبد الجواد، كواليس جلسة محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي مع محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي، على هامش مران الفريق، استعدادًا لخوض مباراة كأس السوبر المصري بالإمارات.

لمعرفة تفاصيل الخبر اضغط هنا

قرار جديد من حسام حسن قبل مباراة منتخب مصر أمام موريتانيا

إتخذ حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، قرارا بإجراء 4 تغييرات على تشكيل الفراعنة أمام  موريتانيا في لقاء الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة الأمم الإفريقية 2025 بالمغرب.

لمعرفة تفاصيل الخبر اضغط هنا

 

مقالات مشابهة

  • دعاء قيام الليل المأثور عن رسول الله
  • طهران تهدد بالرد على أي تقدير خاطئ من جانب إسرائيل
  • الوزراء : المنتدى الحضري فرصة لمعرفة ما شرعت مصر في بنائه منذ ١٠ سنوات
  • التحقيقات كشفت اللغز.. سبب قيام التربي وابته بنبش مقابر الخانكة وإخراج الموتى
  • دراسة: أوضاع الذراع الشائعة تبالغ في تقدير قراءات ضغط الدم
  • أحجار كريمة تعلم الصبر وتخفف التوتر أثناء تربية الأطفال
  • الجامع الأزهر يستقبل وفدا من معهد ديا ماليلا العالمي الإندونيسي
  • محافظ الإسماعيلية يهدي وزير الأوقاف درع المحافظة تقديرًا لجهوده الدعوية
  • عاجل.. شرط كاف لإلغاء نتيجة السوبر الإفريقي ومفاجأة الأهلي ورد الزمالك