زنقة 20 | الرباط

مباشرة بعد إنتخابه رئيساً لمجلس المستشارين، غاب “سيدي” عن الإسم المركب لمحمد ولد الرشيد، نجل عمدة العيون “حمدي ولد الرشيد” خلال تقديم ورقة تعريفية عنه كرئيس جديد للغرفة الثانية.

الإسم الكامل للرئيس الجديد لمجلس المستشارين الجديد كما هو مكتوب في الحالة المدنية، هو “سيدي محمد ولد الرشيد”، غير أنه بمجرد إنتخابه رئيساً على رأس مؤسسة دستورية رفيعة، إختفت عبارة “سيدي” من إسمه المركب.

مصادر جريدة Rue20 شددت على أن المنصب الذي أصبح فيه رئيس مجلس المستشارين الجديد، كعضو في مجلس الوصاية هرمياً بعد كل من رئيس المحكمة الدستورية و رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، يجعله في موقف حرج من الاحتفاظ بـ”سيدي”.

“ويمارس مجلس الوصاية خلال المدة التي يكون فيها الملك غير بالغ سن الرشد اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية مع مراعاة الاستثناء المنصوص عليه في الفصل 21 من الدستور . ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك اذا كان يبلغ من العمر اكثر من ستة عشر عاما واقل من عشرين سنة كاملة” .

وابتداء من السبت 12 أكتوبر 2024 صار لمجلس المستشارين رئيس جديد، للنصف الثاني من الولاية التشريعية 2021-2027.

محمد ولد الرشيد يصبح بإنتخابه أول رئيس لمجلس المستشارين من أبناء قبيلة “الركيبات السواعد”، أكبر قبائل الأقاليم الجنوبية، يصل إلى هذا المنصب.

ويستمر أحد أبناء الأقاليم الجنوبية في الجلوس على كرسي رئاسة مجلس المستشارين، إذ بعدما ترأس النعم ميارة، المجلس في النصف الأول من الولاة التشريعية، وهو المنتمي إلى قبائل الصحراء المغربية، انتُخب محمد ولد الرشيد خلفا له، بالأغلبية المطلقة بعدما زكّته هيئة رئاسة الأغلبية مرشحا وحيدا.

محمد ولد الرشيد مزداد في 29 أكتوبر 1978 بمدينة العيون، متزوج وأب لثلاثة أبناء.

تابع دراسته العليا بجامعة محمد الخامس بالرباط حيث حصل بها على شهادة الإجازة في القانون العام، وهو رئيس مدير عام لهولدينغ اقتصادي متخصص في قطاع الصناعة والخدمات حاليا.

بدأ مساره في حزب الاستقلال مبكرا، إذ في 2008 انتخب عضوا باللجنة المركزية للحزب. وأصبح مستشارا برلمانيا عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين منذ سنة 2009 لثلاث ولايات متتالية.

في سنة 2012 انتخب عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، لثلاث ولايات متتالية، وهو الآن ضمن التشكيلة الحالية للجنة إلى جانب والده مولاي حمدي ولد الرشيد. كان مكلفا بقطاع الشباب بالحزب في عهد الأمين العام حميد شباط، وفي عهد نزار بركة كُلف بالتنظيم والروابط المهنية والمنظمات الموازية.

إلى جانب مساره داخل الحزب، محمد ولد الرشيد هو ⁠النائب الأول لمجلس جماعة العيون حاليا، و⁠مستشار بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء، و⁠رئيس لجنة التنمية الاقتصادية بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء حاليا.

انتخب عضوا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة العيون الساقية الحمراء بين سنة 2009 وسنة 2021 عن صنف الصناعة. محمد ولد الرشيد ينتمي لقبيلة الشرفاء الركيبات السواعد، وهو ما يجعل أبناء هذه القبيلة فخورون بذلك، كما أكد مقربون منه، إذ صار أول من يمثلها في هذا المنصب المهم، وهي التي تحتضن ¾ من سكان الأقاليم الجنوبية.

ومما يزيد من فخرهم بهذا الانتخاب، هو أنه تزامن مع خطاب ملكي أكد فيه جلالة الملك محمد السادس على “الدور الفاعل للدبلوماسية الحزبية والبرلمانية، في كسب المزيد من الاعتراف بمغربية الصحراء، وتوسيع الدعم لمبادرة الحكم الذاتي، كحل وحيد لهذا النزاع الإقليمي”.وهو ما عكسه تصريح محمد ولد الرشيد بمناسبة انتخابه، إذ أبرز أنه “يقدر جسامة المسؤولية وثقل هذه الأمانة، في الاضطلاع بالمهم البرلمانية والترافع والدفاع عن مصالح الوطن”، مشددا على أن “الدبلوماسية البرلمانية وجه آخر لدور الوطن، لأنها وسيلة لتعزيز مكانة المغرب والتعريف بقضاياه”، وأن القضية الوطنية في صدارة الأولويات في برنامج المجلس في السنوات الثلاث المقبلة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: لمجلس المستشارین مجلس المستشارین محمد ولد الرشید

إقرأ أيضاً:

الأغلبية تزكي ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت رئاسة الأغلبية البرلمانية، اليوم في بلاغ لها، أنها قررت تزكية محمد ولد الرشيد عن حزب الإستقلال لرئاسة مجلس المستشارين خلفا لنعم ميارة عن ذات الحزب.

واوضح رئاسة الأغلبية في بيان لها، أنه “بناء على الفصل 63 من الدستور، الذي ينص على “انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس”، وارتباطا بالدخول البرلماني الحالي، وبتجديد هياكل مجلس المستشارين، تعلن هيئة رئاسة الأغلبية أنها قررت بعد التداول والتشاور، ترشيح سيدي محمد ولد الرشيد عن حزب الاستقلال، وذلك لرئاسة مجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس”.

و ينتظر أن يتم الكشف عن الرئيس الجديد لمجلس المستشارين يوم غد السبت، في جلسة ستعقد على الساعة الحادية عشر صباحًا، وفقًا لما أفادت به مصادر مطلعة لموقع Rue20.

يلي ذلك استكمال باقي هياكل المجلس يوم الاثنين، بتعيين أعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة.

وبموجب الفصل 63 من الدستور المغربي، يتعين انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء مكتبه ورؤساء اللجان في بداية الفترة النيابية، أو عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية.

وتفرض المادة السابعة من النظام الداخلي أن يتقدم أكبر الأعضاء سنًا لرئاسة المكتب المؤقت إلى حين انتخاب رئيس جديد.

وفي هذا السياق، يُتوقع أن يترأس جلسة الانتخاب محمود عرشان، العضو الأكبر سنًا في المجلس والمنتمي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • بعد انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين..الملك يهنئ ولد الرشيد
  • الملك يدعو ولد الرشيد في برقية تهنئة إلى مواصلة العمل على الارتقاء بأداء مجلس المستشارين
  • ولد الرشيد: مسؤولية مجلس المستشارين تتجاوز حدود الكلمات وقاعة الجلسات إلى الفعل الجاد والعمل الميداني
  • رئيس مجلس المستشارين الجديد يستحضر مضامين خطاب الملك لتقوية الدبلوماسية البرلمانية
  • رسميا انتخاب ولد الرشيد رئيساً لمجلس المستشارين
  • الإعلان رسميا عن انتخاب ولد الرشيد رئيسا لمجلس المستشارين بعد حصوله على 94 صوتا من أصل 104
  • الإعلان رسميا عن انتخاب محمد ولد الرشيد رئيسا لمجلس المستشارين باغلبية ساحقة
  • ولد الرشيد مرشحا وحيدا لرئاسة مجلس المستشارين  والنعم ميارة يقبل ان يكون مراقبه في مكتب التصويت
  • الأغلبية تزكي ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين