انطلق أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتزامن عقد فعاليات أسبوع المياه في نسخته السابعة مع استضافة مصر لفعاليات «أسبوع المياه الإفريقي» بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو).

وزير الري: مصر حريصة على تدريب الكوادر الفنية وإيفاد الخبراء إلى زيمبابوي موضوعات أسبوع القاهرة السابع للمياه

يجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية؛ ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على تكيف المياه والمناخ مع المرونة، بناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيث التخطيط والتشريعات.

أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يلتقي نظيرته الجنوب إفريقية لبحث التعاون

ويقدم أسبوع القاهرة السابع للمياه رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم وخاصة الدول الإفريقية في مجالات المياه والمناخ.

جلسات أسبوع القاهرة السابع للمياه

تتضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه عقد 152 جلسة، تشارك فيها 29 منظمة إقليمية ودولية؛ وسيعرض خلال أيام الأسبوع، 113 ملخصًا بحثيًا و18 ملخصًا مطولًا، بالإضافة إلى 10 أبحاث كاملة؛ ومن المقرر نشر الأبحاث المتميزة في مجلة السياسة المائية الدولية  «WWP »  وذلك بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

مسابقات أسبوع القاهرة السابع للمياه

ومن بين الأنشطة الرئيسية لفعاليات أسبوع المياه سنويا، تنظيم عددا من المنافسات العلمية، في صورة مسابقات بين شباب وصغار الباحثين، ووفق أخر الإحصاءات التي أعلنتها وزارة الري، فقد تأهل ١٣ باحثًا لعرض أطروحاتهم خلال مسابقة «عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق»، والمخصصة لطلاب الدراسات العليا، كما تم قبول 15 بحثًا لعرضها ضمن مسابقة «شباب المبتكرين في مجال المياه» والتي تستهدف طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «STEM ».

كما تم قبول 10 مشروعات بشكل مبدئي ضمن مسابقة «أفضل مشروعات التخرج»، و11 مشروعًا و26 فكرة بشكل مبدئي ضمن مسابقة «دعم رواد الأعمال الشباب«.

وزير الإسكان يتابع منظومة الري والصرف بالعاصمة الإدارية الجديدة معرض أسبوع القاهرة السابع للمياه

ويقام على هامش الفعاليات العلمية لأسبوع المياه معرضًا يعتبر منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة؛ لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على قطاعات تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية في إدارة المياه.
وضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه، ترأس الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى الاجتماع الثانى للجنة التوجيهية لمبادرة AWARe .

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة، الذي أصبح منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية. 

وأضاف الرئيس السيسي لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا، أن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده، بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم .. نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية.. خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه.. لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية .. بالإضافة إلى المشروعات العملاقة.. التي تقام لاستغلال الأنهار  الدولية بشــــــكل غيـــــــر مــــــدروس.. ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.. وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه.. وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق.. وتبادل المعلومات والتشاور.. وإجراء الدراسات اللازمة.. وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان.. وعدم الإضرار.

ويتزامن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام.. مع الأسبوع الإفريقى للمياه.. والمؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي.. بما يمثل زخماً لمناقشة 

فيما أشار الدكتور سويلم إلى أنه وفي ضوء ما تواجهه الدول الأفريقية والدول النامية من ضعف الاستثمارات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والتى تؤثر سلبا على قطاع المياه ، فقد أطلقت مصر مبادرة AWARe بالتعاون مع العديد من الشركاء خلال مؤتمر COP27 والتى تهدف لتوفير التمويل اللازم للتعامل مع تحديات المياه والمناخ وتوفير التدريب اللازم للمتخصصين فى مجال المياه للتعامل مع تغير المناخ . 
وأشار إلى دور هذه المبادرة فى المساهمة فى تلبية متطلبات التنمية بأفريقيا فى المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ ، وتوفير التدريب اللازم من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" PACWA الذى دشنته الوزارة لخدمة الأشقاء الأفارقة .

كما لفت وزير الري إلى إقبال الدول المتزايد على الانضمام للمبادرة حيث اشترك فى المبادرة ٣٠ دولة حتى الآن ، والمشاركة فى مسارات المبادرة الستة ، مؤكدا على قيام كل دولة بإختيار مسارات العمل المناسبة لها عند الموافقة على الإنضمام للمبادرة وطبقا لأولوياتها .

وتوجه بالشكر لمنظمة الأرصاد العالمية على دعمها للمبادرة واستضافتها لسكرتارية المبادرة بمقر المنظمة فى جينيف ، كما توجه بالشكر لمنظمة الفاو والحكومات وشركاء التنمية ، موضحا أن هناك التزام من الهيئات الأممية للعمل على مسارين الاول مسار بناء قدرات العاملين في مجال المياه ، ومسار مساعدة الدول على صياغة مشروعات تنموية تحقق مستهدفات التكيف مع التغيرات المناخية لحشد التمويلات اللازمة لتنفيذها فى موضوعات المياه المختلفة .

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري نظمت ست نسخ من أسبوع القاهرة للمياه منذ عام 2018، الذي شهد انطلاق النسخة الأولى من الأسبوع، وشارك في النسخ الست من أسبوع المياه -بحسب الإحصاءات الرسمية- 24 ألفًا و100 مشارك، وتضمنت النسخ الست عقد 25 مسابقة، ومشاركة 98 عارضًا، و1495 متحدثًا دوليًا وإقليميًا و 154 منظمة دولية وإقليمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة اسبوع القاهرة السابع المياة الرئيس السيسي أسبوع المياه أسبوع القاهرة السابع للمیاه أسبوع القاهرة للمیاه فی نسخته السابعة الموارد المائیة المیاه والمناخ أسبوع المیاه مجال المیاه فی مجال

إقرأ أيضاً:

24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل

كتب- أحمد السعداوي:

ترأس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، اليوم السبت، اجتماع اللجنة الاستشارية الفنية للأمكاو (TAC) والمنعقد ضمن فعاليات الأسبوع، قبيل افتتاح "أسبوع القاهرة السابع للمياه" و"أسبوع المياه الإفريقي التاسع"؛ المقرر انطلاقهما غدًا الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤.

وأعرب سويلم عن ترحيبه بالحضور، مشيرًا إلى أن مشاركة الأشقاء الأفارقة في أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع؛ ستعزز المناقشات المشتركة وتدفع نحو الالتزام بتعزيز الإدارة المستدامة للمياه في إفريقيا، والمساهمة في تحقيق رؤية المياه الإفريقية ٢٠٢٥ وما بعدها، بالإضافة إلى أجندة ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها".

وأضاف وزير الري أنه من الضروري أن نعطي الأولوية للمبادرات القارية والعالمية المعنية بالمياه، وتبني نتائج فنية تمهد الطريق لمستقبل أفضل في مجال المياه والصرف الصحي لقارتنا الإفريقية، مؤكدًا الدور المهم لفريق الاستشارات الفنية للأمكاو (TAC) في ضمان تكامل الاحتياجات والأولويات المحددة للدول الأعضاء، والمشاركة بنشاط في جميع أنشطة الأمكاو لتطوير السياسات والانتقال لمرحلة التنفيذ على الأرض، مشيرًا إلى أن خبرات وآراء أعضاء اللجنة ستسهم بشكل ملموس في تحقيق أجندة التنمية المستدامة في إفريقيا .

وأكد سويلم ضرورة خلق بيئة تعاونية تُسمع فيها وتحترم جميع الأصوات؛ بما يدعم مجلس وزراء المياه الأفارقة، مشيرًا إلى أهمية تحقيق مبادئ الشفافية والمساءلة والكفاءة في عمل الأمكاو؛ لضمان تنفيذ كل القرارات بشكل فعال، خصوصًا مع العلاقة المتميزة التي تربط الأمكاو مع الشركاء الدوليين وجهات التمويل، بفضل التزامها الدائم بمبادئ الشفافية، هذه العلاقة التي مكنت القارة الإفريقية من جذب استثمارات كبيرة في برامجها ومشروعاتها، من ضرورة الحفاظ على أعلى معايير الشفافية والمساءلة للحفاظ على هذه المصداقية التي تتمتع بها القارة .

وأشار الوزير إلى ضرورة تعزيز هياكل الحوكمة لدى الأمكاو؛ بما يشمل مراجعة وتحديث سياساتنا وإجراءاتنا لضمان توافقها مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وتحسين الإدارة المالية للأمكاو من خلال تنفيذ نظام رقابة مالي قوي وآلية تقارير شفافة؛ لضمان الاستخدام الفعال والكفء لموارد الأمكاو، وتعزيز الشفافية والمساءلة من خلال تقديم تحديثات دورية للدول الأعضاء والمساهمين وإجراء تدقيقات مستقلة للتحقق من بياناتنا المالية، وتعزيز التعاون والشراكة بين الدول الأعضاء وشركاء التنمية، وبما يضمن بقاء الأمكاو كما كانت دائمًا ومنذ تأسيسها في عام ٢٠٠٢ كهيئة موثوقة وفعالة في المجتمع العالمي للمياه وقادرة على تقديم فوائد ملموسة لشعوب إفريقيا .

مقالات مشابهة

  • وزير الرى يفتتح المعرض المقام علي هامش أسبوع القاهرة السابع للمياه.. صور
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • السيسي يعلن انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • عاجل - الرئيس السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة لتبادل الخبرات
  • نص كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح النسخة السابعة من «أسبوع القاهرة للمياه»
  • الرئيس السيسي: لدينا إرادة قوية لتنظيم أسبوع القاهرة للمياه رغم التحديات الجمة
  • توافد المشاركين فى أسبوع القاهرة السابع للمياه "صور"
  • اليوم.. انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه برعاية الرئيس السيسي
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل