أكتوبر 13, 2024آخر تحديث: أكتوبر 13, 2024

المستقلة/-منصور جهاني/.. انطلقت فعاليات الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي، بعرض فيلم “الأمر” The Order للمخرج “جاستن كورزل” Justin Kurzel  وإنتاج مشترك بين إنجلترا وكندا وبطولة “جود لوف” Jude Law في مدينة زيورخ بسويسرا تم منح “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة لهذا الممثل الإنجليزي الشهير.

عرض 107 أفلام لمخرجين من مختلف دول العالم

الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” Zurich السينمائي الدولي شهدت عرض 107 أفلام لمخرجين من مختلف أنحاء العالم في أقسام مختلفة منها؛ 14 فيلما روائيا في قسم “المسابقة الدولية الرئيسية”، 11 فيلما وثائقيا طويلا في قسم “المسابقة الوثائقية الدولية”، 3 أفلام في قسم “المسابقة الدولية لموسيقى الأفلام”، 11 فيلما روائيا في قسم غير التنافسي “العرض الأول” Gala Premieres، قسم “في السينما”، قسم “السينما السويسرية” 10 أفلام في قسم غير التنافسي “العرض العالمي الأول” Big World Premieres، 6 أفلام روائية في قسم “خطوط الحدود” Border Lines، 7 أفلام في قسم “الأصوات” Sounds (مشاهد صوتية سينمائية)، 9 أفلام في قسم “مدن كبيرة، قصص كبيرة” Big Cities, Big Stories، قسم “مقابلات مع صانعي الأفلام ونجوم السينما”، قسم “لقاءات” قسم التصوير السينمائي” وعدة أقسام أخرى؛ وعقد للفترة من 3 إلى 13 تشرين الأول/أكتوبر 2024 في زيوريخ، سويسرا.

“زيوريخ” مهرجان حقيقي ذو محتوى خاص ومناطق جذب خاصة

وقال “كريستيان يونغين” Christian Jungen المدير الفني لمهرجان “زيورخ” السينمائي ZFF، عن الدورة العشرين لهذا الحدث السينمائي المرموق: “نحن نحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسنا ونعرض فيلمًا رائعًا كل يوم”. هذا المهرجان هو مهرجان سينمائي حقيقي له محتواه الخاص ومناطق الجذب الخاصة به. عدد كبير من الضيوف ونجوم السينما العالميين؛ ويظهر أن مهرجان “زيورخ” السينمائي أصبح ذا أهمية متزايدة في صناعة السينما العالمية. ويعد مهرجان زيورخ السينمائي مهرجانا مثاليا لإضفاء هيبة على أفلام موسم الجوائز وتأسيس أساس ناجح لاستغلال السينما في المنطقة الناطقة بالألمانية، التي يبلغ عدد سكانها 100 مليون شخص.

تكريم ومنح جائزة خاصة للمخرج السويسري البارز “إدوارد بيرغر”

في حفل افتتاح فيلم “لقاء سري” CONCLAVE للمخرج “إدوارد بيرغر” Edward Berger في الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي في كونغرس زيورخ؛ وقام القائمون على هذا المهرجان بتكريم هذا المخرج السويسري الشهير بتكريمه ومنحه جائزة خاصة A Tribute to… Award.

“إدوارد بيرغر” هو سيد الأسلوب الكلاسيكي

“كريستيان یونغین” يؤمن بوجود “إدوارد بيرجر” بأحدث أعماله في مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي: “إدوارد بيرجر ابتكر تحفة فنية مع فيلم الفاتيكان المثير “اللقاء السري”. يعد إدوارد أستاذًا في الأسلوب الكلاسيكي، حيث يضع اتجاهه بالكامل في خدمة القصة، مما يمنح ممثلي شخصيته مثل “رالف فينيس” Ralph Fiennes فرصة لتطوير مهاراتهم. إنه متعدد الاستخدامات ويمكنه التنقل عبر مجموعة واسعة من الأنواع، وإيجاد الأسلوب والنغمة المناسبين لكل منها. يسعدنا بالطبع أن نتمكن من تكريمه في عيد ميلادنا العشرين، لأن إدوارد هو ابن مدينتنا الجميلة زيورخ وسيرته الذاتية تتوافق بشكل أساسي مع اتجاه مهرجان زيورخ السينمائي.

جائزة “العين الذهبية” لعدد من مشاهير السينما

خلال الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي، مُنحت جائزة “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة لعدد من المصورين السينمائيين البارزين في العالم، ومن بينهم؛ وستحصل على جائزة الأوسكار الممثلة الأمريكية الكندية “باميلا أندرسون” Pamela Anderson والممثلة الأمريكية الشهيرة “كيت وينسلت” Kate Winslet والممثلة السويدية “أليسيا فيكاندر” Alicia Vikander.

جائزة الإنجاز مدى الحياة لإميل شتاينبرجر

في هذا الحدث السينمائي المرموق، سيتم تقديم “جائزة الإنجاز مدى الحياة” Lifetime Achievement Award إلى “إميل شتاينبرجر” Emil Steinberger الممثل الكوميدي والكاتب السويسري الشهير.

جائزة “الإنجاز الفني” عن “هاوارد شو”

 

في اليوم الثالث من مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي العشرين، مُنحت جائزة “الإنجاز الفني” Career Achievement Award للملحن وقائد الأوركسترا الكندي الشهير “هوارد شو” Howard Shore. وهو أحد الملحنين المشهورين والموهوبين الذين تركوا أعمالاً خالدة في تاريخ السينما وعزفت موسيقاه أرقى فرق الأوركسترا في قاعات الحفلات الموسيقية حول العالم.

جائزة Game Changer لـ “روج ساترلند”

“روج ساترلند” Roeg Sutherland الرئيس مشارك لقسم تمويل وسائل الإعلام CAA و الرئيس المشارك للمجموعة السينمائية الدولية، لإنجازاته المتميزة ومساهماته في صناعة السينما؛ حصل على جائزة Game Changer من مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي.

عرض الفيلم الوثائقي الطويل “إخفاء صدام حسين”

كما تم عرض الفيلم الوثائقي الطويل “إخفاء صدام حسين” Hiding Saddam Hussein للمخرج الكردي “هلكوت مصطفى” Halkawt Mustafa وإنتاج مشترك بين النرويج وإقليم كردستان العراق، في قسم “المسابقة الوثائقية الدولية” .

مشاهير نجوم السينما العالمية في مهرجان “زيورخ” السينمائي

خلال الدورة العشرين لمهرجان “زيوريخ” السينمائي الدولي، شارك مشاهير نجوم السينما العالمية، ومن بينهم؛ كيت وينسلت، ريتشارد جير، رالف فينيس، كيران كولكين، جينيفر جراي، بيتر سارسجارد، إيريس بوربون، فيرونيكا فارس، باميلا أندرسون، جود لو هوارد شور، أليسيا فيكاندر، ماركو أوديرمات، إميل شتاينبرجر وغيرهم حاضرون في هذا الحدث المرموق، مع أفلامهم.

أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية الرئيسية”

أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية الرئيسية” في الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي، وهم؛ مخرج “لي دانيلز” Lee Daniels من أمريكا – رئيس لجنة التحكيم، “سهيلة يعقوب” Souheila Yacoub ممثلة من سويسرا، “جو ويلميز” Jo Willems  مصور سينمائي من بلجيكا، “إيوا بوشكزينسكا” Ewa Puszczyńska منتجة من بولندا، “صوفيا دراسبي” Sophie Deraspe مخرجة من دولة كندا؛ وتمنح جائزة “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة للفائزين في هذا القسم.

أعضاء لجنة تحكيم “المسابقة الوثائقية الدولية”

وأعضاء لجنة تحكيم “المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية” في هذا الحدث السينمائي المرموق، وهم؛ “كيفن ماكدونالد” Kevin Macdonald مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من إنجلترا – رئيس لجنة التحكيم، “فرانزيسكا سوندر” Franziska Sonder منتجة من سويسرا، “فنسنت كيلنر” Vincent Kelner مخرج ومصور من فرنسا، “آنا هنتز” Anna Hints مخرجة من إستونيا، و وأيضا “بن بيرنهارد” Ben Bernhard مخرج ومصور سينمائي من ألمانيا؛ ويتم منح جائزة “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة للفائزين في هذا القسم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السینمائی الدولی المسابقة الدولیة العین الذهبیة أفلام فی قسم لجنة تحکیم هذا الحدث فی هذا

إقرأ أيضاً:

محام هولندي يقاضي 1000 جندي صهيوني في “الجنائية الدولية”

الثورة نت/..

قدم ممثل “حركة 30 مارس” في هولندا المحامي هارون رضا، شكوى جنائية إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد 1000 جندي صهيوني خدموا في جيش الاحتلال وشاركوا في الإبادة الجماعية في غزة بالأدلة المصدقة.

وتعتبر “حركة 30 مارس” في هولندا، التي أسسها نشطاء في أوروبا من أجل “منع الإبادة الجماعية في غزة” وتأخذ اسمها من “يوم الأرض”، وهو اليوم الذي شهد احتجاجات بعد استيلاء الكيان الصهيوني على آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية في 30 مارس 1976، أن دورها الحقيقي يأتي لملاحقة مجرمي الحرب والإبادة.

وقال رضا في بيان له الليلة الماضية: إن فرق بحث أجرت تحقيقات استمرت نحو عام، جمعت حوالي ثمانية آلاف مقطع “فيديو” وصورة تمثل أدلة قاطعة على جرائم الحرب الصهيونية.. مؤكداً أن الأدلة تشير إلى تورط جنود الاحتلال الصهيوني في حرق المنازل والمساجد ضمن جرائم أخرى.

وأوضح أن هذه الشكوى تأتي ضمن جهود مستمرة لملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة، وتحقيق العدالة للضحايا.

وأضاف: “نملك الآن صورة كاملة لما حدث حسب الترتيب الزمني، وإلى جانب ذلك أرسلنا هذه القائمة إلى سفارات ثماني دول في لاهاي، طلبنا منها التحقيق بشأن هؤلاء الجنود الألف من الجيش الصهيوني واعتقالهم ومحاكمتهم وإدانتهم ووضعهم على قوائم مذكرات الاعتقال على المستويين الوطني والدولي”.

وأشار المحامي الهولندي إلى أنهم لم يتلقوا حتى الآن الكثير من ردود الفعل الرسمية من المحكمة الجنائية الدولية، لكنه أكد أن المحكمة لديها المعلومات الآن، وأنه يتوقع منها اتخاذ إجراءات بشأن بعض الأشخاص الذين تم تحديد هوياتهم وتقديم أدلة كافية بشأنهم.

وأوضح رضا أنه في حال عدم اتخاذ المحكمة الجنائية الدولية أي إجراء، فإن هناك ثمان دول أخرى لديها هذه الأدلة ويمكنها استخدامها في الملاحقات الجنائية.. مشيراً إلى أن جنوب إفريقيا قد تلقت بالفعل هذه المعلومات، ومن المتوقع أن تحذو دول أخرى حذوها قريبًا.

وفيما يتعلق بردود فعل وسائل الإعلام الهولندية، أكد المحامي أنها لم تتفاعل مع الشكوى مطلقًا.. متهماً إياها بأنها “محاطة بالصهيونية والآراء والأيديولوجيات الصهيونية”.

وختم هارون رضا بالتعبير عن ثقته بأن جهوده في ملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة سيكون لها تأثير في المدى المتوسط والبعيد.. مشيرًا إلى أن هذه القائمة ستظل مهمة للأجيال القادمة وستحفز إجراء مزيد من التحقيقات بشأن جرائم “إسرائيل”، وفقًا للالتزامات الدولية والقوانين الوطنية.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تضيء أيام مهرجان الشارقة السينمائي الدولي .. صور
  • الشارقة السينمائي الدولي يختتم نسخته الـ 11
  • مهرجان زيورخ السينمائي يستعرض إخفاء صدام حسين في دورته العشرين
  • محام هولندي يقاضي 1000 جندي صهيوني في “الجنائية الدولية”
  • “الشارقة السينمائي الدولي” يختتم نسخته الـ 11 ويستقطب 50 ألف زائر
  • لجنة التوثيق توضح معايير بطولات الأندية
  • جامعة أسيوط تحصد المراكز الأولى في المسابقة الدولية لـ«لتحدي الروبوتات»
  • غوتيريش يدعو للقضاء على “أجهزة الموت”
  • “الطاقة الدولية”: الإمارات تقود مشهد نمو الطاقة المتجددة في المنطقة