حذر البنك الدولي في تقرير له صدر حديثاً من خطورة انعدام الأمن في البحر الأحمر وتأثيراته المباشرة على توفير الغذاء في اليمن، كاشفاً عن ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال العام الحالي بعد أن تجاوز عدد المتأثرين المليون شخص إضافي.

وذكر تقرير البنك الذي يناقش تحديث الأوضاع الغذائية في اليمن أن عام 2024 شهد ارتفاعاً بنسبة 6% في عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد مقارنة بالعام السابق، موضحاً أن هذه الزيادة تعود إلى مجموعة من العوامل، من بينها تصاعد الصراع، وتفاقم التغيرات المناخية مثل الجفاف والفيضانات.

ولفت التقرير إلى أن الصراعات البحرية أدت إلى تقييد تدفق المواد الغذائية والسلع الأساسية إلى البلاد التي تعاني من أزمة خانقة، مشيراً إلى أن تدهور قيمة العملة، وزيادة تكاليف الوقود جعلا الحصول على الغذاء أكثر صعوبة.

وتوقع التقرير أن يواجه 24% من سكان اليمن مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال النصف الثاني من عام 2024، نتيجة لاستمرار الصراع ونقص فرص العمل وتأثيرات التغيرات المناخية المتزايدة.

جاء ذلك بالتزامن مع هطول أمطار غزيرة على مديرية المضاربة ورأس العارة بمحافظة لحج وسط اليمن، مخلفة أضرارا في الممتلكات والأراضي الزراعية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مدبولى: 2.4 مليار شخص فى 2022 يواجهون انعدام الأمن الغذائى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين المياه وتغير المناخ، حيث يؤثر الأخير على موارد المياه بطرق متعددة ومعقدة.

 وأوضح خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه أن تغير المناخ يؤدي إلى تقلبات في أنماط سقوط الأمطار وارتفاع مستويات سطح البحر، مما يزيد من حدة شح المياه ويعزز المخاطر المرتبطة بالظواهر الجوية مثل الفيضانات والجفاف.

وأشار مدبولي إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يعطل دورة المياه، مما يسبب تداعيات اقتصادية واجتماعية كبيرة على المجتمعات.

 ولفت إلى أن عدد الأشخاص الذين واجهوا انعدام الأمن الغذائي من المعتدل إلى الشديد بلغ 391 مليون شخص في عام 2019، وارتفع بشكل مقلق ليصل إلى 2.4 مليار شخص في عام 2022، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يصدر تحذيرا بخصوص الوضع في اليمن
  • البنك الدولي: انعدام الأمن في البحر الأحمر أدى إلى ارتفاع الأسعار في اليمن
  • وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية
  • رئيس الوزراء: 391 مليون شخص واجهوا انعدام الأمن الغذائي عالميا في 2019
  • مدبولى: 2.4 مليار شخص فى 2022 يواجهون انعدام الأمن الغذائى
  • ممثل أسبوع القاهرة للمياه: 280 مليون ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي
  • زراعة بني سويف تنظم ندوة إرشادية عن التغيرات المناخية
  • مفاجأة غير متوقعة لأصحاب برج الجدي في النصف الثاني من أكتوبر.. ماذا يحدث؟
  • تحذيرات حقوقية من كارثة غير مسبوقة شمال غزة.. شهادات مأساوية