قال الجيش الإسرائيلي إن إحدى دباباته دخلت لعدة أمتار داخل موقع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) في جنوب لبنان، أثناء محاولتها إجلاء جنود مصابين، الأحد.

وذكر الجيش في بيان إن تصرفاته لم تشكل أي خطر على قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "في وقت سابق اليوم، أُطلقت قذائف مضادة للدروع بكثافة ضد قوات الجيش خلال نشاط في جنوب لبنان، حيث أصيب في احدى الحوادث جنديان بجروح خطيرة، وعدد من الجنود بإصابات طفيفة ومتوسطة".

وأضاف "تراجعت دبابتان عدة أمتار للوراء باتجاه موقع تابع لقوات يونيفيل بسبب تهديد القذائف، وبعد انتهاء إطلاق النار وإجلاء المصابين، خرجت الدبابتان من الموقع".
وأشار إلى أنه تم إطلاق قذائف دخانية لتأمين الإخلاء الطبي بأمان، حيث بقيت القوات على تواصل مستمر مع قوات اليونيفيل.
واتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، الجيش الإسرائيلي بالاعتداء عليها مجددًا، وسط تصاعد الأعمال القتالية التي يخوضها الأخير مع حزب الله اللبناني.
وقالت اليونيفيل في بيان إن دبابتين إسرائيليتين دخلتا أحد مواقعها "عنوة" في بلدة لبنانية حدودية، مشيرة إلى أنها طلبت "تفسيرًا" من الجيش السرائيلي بعد "الانتهاكات المروعة".
وأوضحت أن 15 من عناصرها يتلقون العلاج، بعد تنشقهم دخانًا كثيفا، أعقب رشقات نارية قرب موقعهم، كما ذكرت أن جنودًا إسرائيليين منعوا قوات لها من المرور في بلدة لبنانية حدودية.
ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى إبعاد القوة عن "الخطر فورًا". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلى اسرائيل يونيفيل الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان

أصدر الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة، بيانا بشأن إصابة عنصرين من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان "اليونيفيل" في انفجارين قرب نقطة مراقبة في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له: " في وقت سابق من اليوم الجمعة، حدد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي العاملون في جنوب لبنان تهديدا مباشرا ضدهم، ورد الجنود بإطلاق النار تجاه التهديد"، على حد زعمه.

وأضاف البيان: "يشير الفحص الأولي إلى أنه خلال الحادث، تم تحديد إصابة على موقع تابع لليونيفيل، يقع على بعد نحو 50 مترا من مصدر التهديد، مما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد اليونيفيل".

وتابع: "قبل ساعات من الحادث، أصدر جيش الدفاع الإسرائيلي تعليمات لأفراد اليونيفيل بالدخول إلى الأماكن المحمية والبقاء هناك. كانت هذه التعليمات سارية في وقت الحادث".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه "على اتصال مع اليونيفيل لأغراض التنسيق وسيستمر في القيام بذلك"، لافتا إلى أنه "يواصل فحص ملابسات الحادث".

وزعم أن "حزب الله يعمل عمدا بقصد إيذاء المدنيين الإسرائيليين من المناطق المدنية وبالقرب من مواقع اليونيفيل، وبالتالي تعريض أفراد اليونيفيل للخطر".

جدير بالذكر أن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان "اليونيفيل" أعلنت اليوم إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة في جنوب لبنان، ونقل أحدهما إلى المستشفى في صور، لافتة إلى  انهيار عدة جدران حماية في موقعهم التابع للأمم المتحدة رقم 1-31 بالقرب من الخط الأزرق في اللبونة عندما اصطدمت جرافة إسرائيلية محيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية بالقرب من موقع الأمم المتحدة، ظل جنود حفظ السلام التابعون لنا في الموقع، وتم إرسال قوة رد سريع تابعة لليونيفيل لمساعدة الموقع وتعزيزه".

وكان مصدر في "اليونيفيل" قد أعلن أمس الخميس، إصابة جنديين تابعين للقوات الدولية بجروح طفيفة جراء قصف إسرائيلي لأحد مواقع "اليونيفيل" في جنوب لبنان.

وأفاد مصدر في الأمم المتحدة بأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على 3 مواقع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • تركيا تدين استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات الـ "يونيفيل"
  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية في بلدة رامية جنوب لبنان
  • دبابتان للاحتلال تقتحمان بالقوة موقعًا لقوات "يونيفيل" جنوب لبنان
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان
  • يونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب "انتهاكات مروعة"
  • فيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد استهداف "يونيفيل" جنوب لبنان