دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد نظيره الإيراني مسعود بزشكيان إلى “دعم تهدئة شاملة” في قطاع غزة، ولبنان حيث يقاتل جيش الاحتلال حزب الله المدعوم من إيران.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون أكد خلال اتصال هاتفي مع بزشكيان على “مسؤولية إيران في دعم تهدئة شاملة واستخدام نفوذها في هذا الاتجاه لدى الأطراف المزعزعين للاستقرار الذين يتلقون دعمها”.

من جانبه، قال مكتب الرئيس الإيراني إن الزعيمين ناقشا كيفية تأمين “وقف لإطلاق النار بين حزب الله والاحتلال”.

وأضاف المكتب أن بزشكيان “طلب من الرئيس الفرنسي العمل مع دول أوروبية أخرى لإرغام النظام الصهيوني على وضع حد للإبادة الجماعية والجرائم المرتكبة في غزة ولبنان”.

خاض جيش الاحتلال “معارك مباشرة” مع حزب الله في جنوب لبنان الأحد حيث أعلن للمرة الأولى أسر مقاتل من الحزب. كما يكثف غاراته الجوية على مناطق متفرقة في البلد المجاور.

بدوره، أفاد الحزب اللبناني المدعوم من إيران عن اشتباكات عنيفة “من المسافة صفر” واستهداف “معسكر تدريب” في مدينة حيفا بطائرات مسيّرة.

المصدر أ ف ب الوسومإيران الاحتلال الإسرائيلي فرنسا فلسطين لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إيران الاحتلال الإسرائيلي فرنسا فلسطين لبنان

إقرأ أيضاً:

بوتين يلتقي الرئيس الإيراني لمناقشة العقوبات الغربية وقضايا الشرق الأوسط

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اجتماعًا مع نظيره الإيراني مسعود بزشكيان في قمة إقليمية في عشق آباد، عاصمة دولة تركمانستان الواقعة في آسيا الوسطى، لمناقشة العقوبات الغربية وقضايا الشرق الأوسط، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

بوتين يجتمع مع رئيس إيران في تركمانستان

وبحسب «سي إن إن» فإن بوتين قال خلال اجتماعه مع رئيس إيران: «نحن نعمل معا بشكل نشط على الساحة الدولية وتقييماتنا للأحداث التي تجري في العالم غالبًا ما تكون متقاربة للغاية».

وتتمتع موسكو وطهران بتحالف عسكري كبير، ويقول المحللون إن البلدين توصلا إلى أرضية مشتركة أخرى في ظل عزلتهما المتزايدة بسبب العقوبات الأمريكية والعالمية.

وكان رئيس إيران مسعود بزشكيان، صرح برغبته في تعزيز التعاون الثنائي مع روسيا لمواجهة العقوبات القاسية التي يفرضها الغرب عليهما، وخلال اجتماع مع ميخائيل ميشوستين رئيس الوزراء الروسي في طهران الأسبوع الماضي، دعا رئيس إيران إلى تسريع المشاريع المشتركة، وفي الوقت نفسه، أعربت روسيا عن اهتمامها بتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي وتنويع تجارتها الثنائية مع إيران.

روسيا تدعو رئيس إيران لحضور قمة البريكس

كما دعا رئيس الوزراء الروسي بيزيشكيان لحضور قمة البريكس المقررة في أكتوبر المقبل في روسيا، ومن المتوقع أن يوقع البلدان اتفاقية استراتيجية شاملة.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية هذه الاجتماعات بين بوتين ورئيس إيران بأنها دليل على أن العلاقات بينهما في أعلى مستوياتها على الإطلاق، بحسب وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قبيل الاجتماع إن جدول الأعمال ركز على العلاقات الثنائية الروسية الإيرانية في المقام الأول، مضيفًا: «لكن بالطبع لن يتم تجاهل الوضع في الشرق الأوسط».

مقالات مشابهة

  • ماكرون يدعو نظيره الإيراني بدعم تهدئة شاملة في غزة ولبنان
  • ماكرون يدعو نظيره الإيراني إلى "دعم تهدئة شاملة" في المنطقة
  • ماكرون يدعو الرئيس الإيراني إلى دعم تهدئة شاملة في الشرق الأوسط
  • الرئيس الفرنسي يدعو نظيره الإيراني إلى دعم تهدئة شاملة في الشرق الأوسط
  • الرئيس الإيراني: نريد بناء علاقات ودية مع جميع دول الشرق الأوسط
  • ماكرون يدعو إلى تهدئة الوضع في لبنان
  • الرئيس الإيراني يدعو روسيا إلى لعب دور نشط ضد جرائم إسرائيل بالشرق الأوسط
  • بوتين يلتقي الرئيس الإيراني لمناقشة العقوبات الغربية وقضايا الشرق الأوسط
  • الرئيس الإيراني: أمريكا والاتحاد الأوربي يدعمان أفعال إسرائيل في الشرق الأوسط