يلجأ بعض الخارجين عن القانون لأساليب احتيالية للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، خاصة عن طريق المراهنات الالكترونية ، إلا أنهم يتساقطون في قبضة الشرطة فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة الخاصة بأعمال المراهنات..

جانب من المضبوطات

نجحت وزارة الداخلية في ضبط أكبر تشكيل عصابى تخصص فى الاستيلاء على أموال المواطنين تحت مظلة إدارة وترويج المراهنات الإلكترونية وحذرت المواطنين من عصابات المراهنات الإلكترونية.

أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام قيام عدد من الأشخاص بنطاق محافظتى (الوادى الجديد – أسيوط) بتجميع عدد من خطوط الهاتف المحمول المفعل عليها محافظ مالية وشرائها من المواطنين مقابل مبالغ مالية، واستخدام تلك المحافظ الإلكترونية فى تداول الأموال على مواقع المراهنات بالمخالفة للقانون.

أسفرت التحريات أن هؤلاء الأشخاص يعملون وكلاء معتمدين لدى تلك المواقع مستخدمين المحافظ المالية الخاصة بهم فى عمليات سحب وإيداع أموال المراهنين وقيامهم بتحويل تلك المبالغ إلى عملات رقمية مشفرة لصالح المواقع نظير حصولهم على نسبة مالية جراء ذلك.

عقب تقنين الإجراءات تنسيقاً وقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومديريتى أمن (الوادى الجديد وأسيوط) تم استهدافهم وأمكن ضبط عدد (25 متهماً "لديهم معلومات جنائية") وبحوزتهم (441 شريحة هاتف محمول - 100 هاتف محمول – مبلغ مالى قُدر بـ 825 ألف جنيه – محافظ مالية إلكترونية بها ما يعادل مليون جنيه – كمية من المشغولات الذهبية – 3 بطاقات بنكية - 7 سيارات – عدد 6 أجهزة حاسب آلى) ، بقيمة مالية للمضبوطات تقدر بـ (20 مليون جنيه) وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وحذرت وزارة الداخلية المواطنين من التعامل مع تلك المواقع والإنخراط فى ممارسة المراهنات الإلكترونية ، التى تستدرج المواطنين فى بداية الأمر بتحقيق أرباح بسيطة لتشجيعهم على الإستمرار فى ممارستها ، ثم تكبد المراهنين خسائر مالية كبيرة تدفع البعض منهم إلى إرتكاب أنماط مختلفة من الجرائم للحصول على الأموال بأى طريقة فى محاولة لتعويض خسائرهم المالية المتكررة بما يعود سلباً على الفرد والمجتمع .

ويمكن تعريف النصب فى القانون بأنه "الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل التدليس المنصوص عليها فى القانون بنية تملكه"، أو "الاستيلاء على شىء مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشىء"، أو "الاستيلاء على مال الغير بطريق الحيلة نيته تملكه"، أو" الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير، بناء على الاحتيال بنية تملكه"، ويسمى الشخص الذى يمارس ذلك، النصاب، أو الدجال، أو المحتال.

جريمة النصب من الجرائم التى تمثل الاعتداء على الملكية لأن الجانى يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجنى على تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

وتنص المادة 336 عقوبات، على: "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة. أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: المراهنات الالكترونية الداخلية النصب جرائم النصب النصب على مواطن حوادث اخبار الحوادث اخبار الداخلية المراهنات الإلکترونیة الاستیلاء على

إقرأ أيضاً:

خلي بالك.. خبير أمن معلومات يكشف طريقة منتشرة للنصب على الانترنت

حذر وليد حجاج خبير أمن المعلومات، من أشكال كثيرة للنصب على الأفراد عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراهنات .

تطبيقات المراهنات.. خبير أمن معلومات يدق ناقوس الخطر محام بالنقض: واحد باع كليته وحط فلوس في تطبيقات المراهنات

وقال  وليد حجاج  في حواره مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" هناك أشكال متعددة للنصب على الأفراد منها  القيام بفتح لينكات والإعجاب والتعليق على بوستات محددة وفي المقابل الحصول على أموال".

وتابع وليد حجاج :" يطلب النصاب من الفرد الاشتراك في باقات مختلفة ودفع أموال كثيرة للاستمرار في حصد أموال كما يدعي النصابين".

وأكمل وليد حجاج :" اللينكات التي يتم إرسالها للفرد تبدأ بالواتساب والماسنجر وتنتهى بتيليجرام ".
ولفت وليد حجاج :" في النهاية يتم النصب على الفرد في اموال كثيرة وهناك اكثر من 300 فكرة متواجدة عبر الانترنت للنصب على الأفراد ". 

 

مقالات مشابهة

  • 25 شخصا.. الداخلية تكشف تفاصيل القبض على أكبر تشكيل عصابي للمراهنات الإلكترونية
  • الداخلية تضبط أكبر تشكيل عصابي تخصص في الاستيلاء على أموال المواطنين تحت مظلة المراهنات الإلكترونية
  • القبض على عصابة ترويج المُراهنات الإلكترونية
  • الداخلية: سقوط أخطر عصابات المراهنات الإلكترونية .. صور
  • سقوط أخطر عصابة تنصب على المواطنين فى المراهنات الإلكترونية.. صور
  • ضبط أكبر تشكيل عصابى أستولى على أموال المواطنين بترويج المراهنات الإلكترونية.. صور
  • خلي بالك.. خبير أمن معلومات يكشف طريقة منتشرة للنصب على الانترنت
  • هل المراهنات في الألعاب الإلكترونية حرام؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • ضبط موظفين بشركة أدوية متهمين بالتورط في الاستيلاء على 28 مليون جنيه