تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت النيابة الإدارية، قرارات عاجلة في حادث قطاري المنيا الذي وقع صباح اليوم الأحد، مما أسفر عن مصرع 2 وإصابة 20 آخرين.

وقالت النيابة الإدارية  في بيان لها؛ تنفيذاً لتكليفات معالي المستشار عبد الراضي صِدِّيق - رئيس هيئة النيابة الإدارية؛ أجرت النيابة الإدارية بالمنيا - القسم الثالث، معاينةً لموقع حادث القطار الذي وقع صباح اليوم الأحد الموافق ١٣ / ١٠ / ٢٠٢٤ بدائرة محافظة المنيا.

وانتقل فريق من أعضاء النيابة برئاسة المستشار صلاح خفاجي - نائب رئيس الهيئة ومدير النيابة، وعضوية المستشار محمد حميدة، والمستشار محمد سعيد، والسيد أحمد مصطفى - وكيل أول النيابة، لموقع الحادث.

وتبين من المعاينة وسؤال شهود العيان والمختصين بموقع الحادث، أن الحادث وقع صباح اليوم بالقرب من مزلقان "ماقوسه" عقب اصطدام أحد الجرارات بقطار النوم رقم ١٠٨٧؛ مما تسبب في سقوط عربة توليد القوى وعربة الركاب التالية لها بالترعة الإبراهيمية المجاورة لمسار السكة الحديدية، وأسفر عن سقوط عددٍ من المصابين والوفيات، ومازالت جهود الإنقاذ مستمرة بموقع الحادث.

وقررت النيابة : استدعاء مدير عام البنية الأساسية والتشغيل بسكك حديد المنيا لسماع شهادته حول الحادث واستعجال التقرير الفني حول ظروف وملابسات الحادث وأسبابه؛ للوقوف على المسؤليات التأديبية المباشرة والإشرافية وتحديد المسئولين عنها لمساءلتهم تأديبيًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النيابة الادارية حادث قطار المنيا النیابة الإداریة

إقرأ أيضاً:

النيابة الإدارية تفتح تحقيقًا عاجلا في حادث تصادم قطارين بالمنيا

أمر المستشار عبد الراضي صديق – رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في حادث تصادم قطارين حال مرورهما بنطاق محافظة المنيا، والذي وقع صباح اليوم الأحد الموافق ١٣ / ١٠ / ٢٠٢٤ بناحية "ماقوسة" دائرة مركز المنيا، وكلف النيابة الإدارية بالمنيا القسم الثالث بسرعة مباشرة التحقيقات في الحادث للكشف عن مدى وجود ثمة إهمال أو تقصير في أداء الواجبات والتكليفات الوظيفية للمختصين بهيئة السكك الحديدية، كان من شأنه التسبب في وقوع الحادث.

ماذا حدث في قطار 1087 القادم من أسوان؟.. سقوط عربتين في الترعة..صور للكشف عن المخدرات.. النيابة تتحفظ على سائق الجرار المتسبب في حادث قطاري المنيا بيان النائب العام

وكان أمر النائب العام المستشار محمد شوقي، بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المستشار المحامي العام لنيابة جنوب المنيا الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في واقعة تصادم قطاريْن بمحافظة المنيا.

حادث قطار المنيا 

وتلقت النيابة العامة بلاغًا صباح اليوم الأحد الموافق الثالث عشر من شهر أكتوبر الجاري، بوقوع حادث تصادم بين قطاريْن بناحية ماقوسه دائرة مركز المنيا بمحافظة المنيا.

وعلى الفور بادر بعض أعضاء فريق التحقيق بالانتقال لمعاينة مكان الحادث، في حين قام عدد آخر بالانتقال إلى المستشفى ومناظرة جثمان المتوفي وسؤال المصابين. هذا وقد قررت النيابة العامة الآتي:
أولًا: ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا؛ للانتقال لمكان الواقعة لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.

ثانيًا: تشكيل لجنة من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة أحد المهندسين الفنيين بمحطة مصر أو المسئول عن الهندسة الفنية لمحطة مصر للانتقال لمكان الحادث لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.

ثالثًا: انتقال أحد أعضاء النيابة العامة رفقة أحد خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية التابع لها منطقة الحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لكافة الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات بمنطقة الحادث وقت وقوعه، وإعداد تقرير مصور لما تسفر عنه المعاينة.

رابعًا: التحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع الحادث لاستجوابه وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

 

مقالات مشابهة

  • النيابة الإدارية تقرر استدعاء مدير عام البنية الأساسية والتشغيل بسكك حديد المنيا
  • قرارات عاجلة من النيابة الإدارية في حادث قطارين المنيا
  • بعد تصادم قطاري المنيا.. ما إجراءات النيابة الإدارية لكشف المتسبب في الحادث؟
  • النيابة الإدارية تأمر بفتح تحقيق عاجل في حادث تصادم قطاري المنيا
  • النيابة الإدارية تأمر بفتح تحقيق عاجل بشأن حادث تصادم قطارين بالمنيا
  • النيابة الإدارية تفتح تحقيقا عاجلا لكشف المتسبب فى حادث قطارى المنيا
  • النيابة الإدارية تفتح تحقيقًا عاجلا في حادث تصادم قطارين بالمنيا
  • للكشف عن المخدرات.. النيابة تتحفظ على سائق الجرار المتسبب في حادث قطاري المنيا
  • 4 قرارات هامة من النائب العام بشأن حادث تصادم قطاري المنيا