الجزيرة:
2024-10-13@21:16:36 GMT

القدس.. مصادرة أراضٍ واعتقالات تطال عمالا وصحفييْن

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

القدس.. مصادرة أراضٍ واعتقالات تطال عمالا وصحفييْن

أعلنت سلطات الاحتلال مصادرة أراض فلسطينية بالقدس، في حين شنّت حملة اعتقالات في المدينة طالت مصوريْن صحفييْن اثنين، وعمالا من سكان الضفة الغربية.

وذكرت محافظة القدس، وهي أعلى تمثيل محلي رسمي فلسطيني للمدينة، أن سلطات الاحتلال "استولت وفق أمر بوضع اليد لأغراض عسكرية وأمنية" على مساحة نحو 26 دونما ونصف من أراضي المواطنين في قرية جبع شمالي القدس، "لغرض إنشاء منطقة عازلة حول مستعمرة جيفع بنيامين".

من جهة أخرى، أفادت المحافظة بأن قوات الاحتلال اعتقلت في البلدة القديمة من القدس المصورين الصحفيين أمير عبد ربه ومحمد الشريف، دون مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل، نشرت المحافظة مقطع فيديو لاعتقال عدد من العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية خلال تواجدهم في القدس.

ومنذ بدء الحرب على غزة تلاحق سلطات الاحتلال فلسطينيي الضفة العاملين في إسرائيل رغم حيازة بعضهم تصاريح عمل رسمية.

في غضون ذلك أجلت محكمة الصلح الإسرائيلية -خلال جلستها اليوم- النظر في اتهامات موجهة لمحافظ القدس عدنان غيث تقدمت بها نيابة الاحتلال، حتى فبراير/شباط من العام المقبل.

ووفق بيان للمحافظة، فإن غيث "ملاحق منذ عدة سنوات في محاكم الاحتلال باتهامات لها علاقة بدوره في مدينة القدس".

وفي وقت سابق الأحد، اقتحم 197 مستوطنا المسجد الأقصى، وفق بيان لدائرة الأوقاف الإسلامية.

من جهته، قال "مركز معلومات وادي حلوة" الحقوقي، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة بلدات وأحياء في القدس بينها بلدتا العيسوية وأم طوبا شمالي وشرقي المدينة، وحي البستان ببلدة سلوان، حيث أخطرت مواطنا بهدم منزله.

ووفق معطيات نشرتها المحافظة اليوم، فقد استشهد 79 مقدسيا وأصيب 263 منذ أن صعّد الاحتلال إجراءاته في المدينة بالتزامن مع بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

كما رصدت المحافظة 1828 حالة اعتقال و342 عملية هدم للمنازل والمنشآت الفلسطينية بالمدينة، خلال الفترة ذاتها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

عاجل - مصر تدين مصادرة إسرائيل لأرض وكالة أونروا في القدس

في خطوة تندد بها مصر بشدة، أعلنت الحكومة المصرية إدانتها لقرار إسرائيل بمصادرة الأرض التي يقع عليها مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مدينة القدس المحتلة. يأتي هذا الإجراء ضمن خطة إسرائيلية تهدف إلى تحويل الموقع إلى بؤرة استيطانية جديدة، مما يعكس التصعيد المستمر في السياسات الإسرائيلية تجاه الأراضي الفلسطينية والمقدسات الإسلامية.

تحذيرات من المساعي الإسرائيلية لوقف أنشطة أونروا


كما حذرت مصر من المحاولات المتكررة والحثيثة التي تقوم بها إسرائيل لوقف أنشطة وكالة أونروا، التي تسعى لتقديم الدعم اللازم للاجئين الفلسطينيين. تتعرض الوكالة، التي تلعب دورًا حيويًا في تأمين احتياجات الملايين من اللاجئين، لحملة ممنهجة تهدف إلى تشويه سمعتها والتقليل من فعاليتها، وهو ما يعد تهديدًا لجهود الإغاثة الإنسانية.

مصر تدعو مجلس الأمن الدولي


في سياق متصل، دعت مصر مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين. أكدت أن التعديات الإسرائيلية على الحقوق الفلسطينية، وخاصة ما يتعلق بوكالة أونروا، تستدعي تدخلًا عاجلًا من المجتمع الدولي. يجب على الدول الأعضاء في المجلس اتخاذ خطوات ملموسة لضمان استمرار عمل الوكالة وعدم التعرض لعقبات جديدة.

الحاجة لدعم المجتمع الدولي لأونروا


وأشارت مصر إلى أهمية دعم المجتمع الدولي لوكالة أونروا، حيث تعتمد هذه الوكالة على المساهمات الدولية لتلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين. مع تصاعد التوترات في المنطقة، يصبح من الضروري أن يتضامن المجتمع الدولي لدعم جهود أونروا وتوفير الخدمات الأساسية للاجئين، لضمان حقوقهم الإنسانية في حياة كريمة وملائمة.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تدين مصادرة مقر "الأونروا" في القدس
  • إصابة طفلين واعتقالات جديدة في الضفة الغربية
  • عاجل - مصر تدين مصادرة إسرائيل لأرض وكالة أونروا في القدس
  • جيش الاحتلال يشن اقتحامات في مناطق متفرقة بالضفة
  • قطر تدين بشدة مصادرة الاحتلال الإسرائيلي مقر “الأونروا” في القدس
  • وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية مصادرة مقر وكالة ( الأونروا ) بالقدس المحتلة
  • وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها بأشد العبارات قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية مصادرة الأرض المقام عليها مقر وكالة ( الأونروا ) في القدس المحتلة، وتحويله إلى بؤرة استيطانية
  • بيان عاجل من السعودية بشأن مصادرة الاحتلال الإسرائيلي مقر الأونروا في القدس
  • الاحتلال يعزز قواته بالضفة ويغلق مداخل القدس بالكتل الإسمنتية