أكد المهندس حازم الشريف، الخبير الاقتصادي، أن تعليق الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن ارتفاع فاتورة الاستيراد للسلع الاستفزازية لمصر، يضع جميع الجهات المعنية بالصناعة والإنتاج وكذلك المستثمرين الوطنيين أمام المسئولية.

وقال “الشريف”، في تصريحات لـ"صدى البلد"، إن الرئيس عرض الحقائق كاملة أمام المصريين علي اختلاف درجاتهم وشرائحهم خصوصا مع زيادة تساؤل المواطنين لماذا ترتفع السلع في الأسواق، وكذلك زيادة سعر الصرف الأجنبي "الدولار" رسميا وفي الأسواق الموازية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الرئيس رد علي كل هذه التساؤلات بصورة عملية وأكثر منطقية وهو ما يعني أن هناك بعض القصور والمسئولية علي الجميع، موضحا أنه من غير المقبول أن يكون سوقا بحجم مصر ويمكنه استيراد كمّ لا بأس به من السلع غير الضرورية والتي تستهلك الاحتياطي النقدي لمصر.

وأشار إلي أن الرئيس وضع المستثمرين الوطنين ورجال الأعمال في موقع المسئولية من خلال اطلاقه رسائل لدعم الصناعة الوطنية وتحقيق مكاسب لهم بخلاف دوران حركة الاقتصاد القومي ومن ثم يساعد ذلك  توفير المزيد من فرص العمل وهو ما يعني معاونة الدولة علي الوفاء بإلتزاماتها وتعهداتها .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كشف خلال افتتاح ميناء تحيا مصر1 بدمياط، عن ارتفاع واردات مصر من السلع غير الضرورية خلال الـ10 سنوات إذ بلغت ورادات الشيكولاته نحو 400 مليون دولار و السيارات بقيمة 1.2 مليار دولار وحقائب اليد بـ350 مليون دولار.

وأكد الرئيس أن تلك الممارسات تعني أن الدولة في أوقات سابقة لم تكن تتعامل بالصرامة أو اتخاذ القرارات المناسبة لإيقاف نزيف العملة الأجنبية، موجها حديثه للمصريين بأن كل تلك الإجراءات هي السبب الأساسي في رفع سعر الصرف الأجنبي .

وذكر الرئيس أن المستثمرين ورجال الأعمال أصبح لديه فرص وإمكانيات واعدة لتغطية طلبات السوق المحلية من السلع التي يحتاجها المواطنين على اختلاف درجاتهم ومن ثم يمكنهم تحقيق أرباح وفتح آفاق تصديرية وتحقيق حصيلة ضريبية نتيجة توسيع النشاط الإنتاجي والصناعي وكذا توفير المزيد من فرص العمل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستيراد المستثمرين السلع الإستفزازية مصر الدولار

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط مع اتجاه المستثمرين نحو جني الأرباح

فيينا – انخفضت أسعار النفط في تعاملات اليوم الجمعة مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح بعد ارتفاع أسعار الخام أمس الخميس، في ظل ترقّب الوضع في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.57% إلى 75.42 دولار للبرميل.

فيما تراجعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.64% إلى 78.89 دولار للبرميل، بحسب بيانات وكالة “بلومبرغ”.

ورغم انخفاض أسعار النفط اليوم إلا أنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 1.7%.

وفي تعاملات أمس الخميس، صعدت أسعار الذهب الأسود بنحو 4%،  وأنهت عقود الخام الأمريكي التعاملات عند 76.22 دولار للبرميل، وخام “برنت” عند 79.40 دولار للبرميل.

 

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد المستثمرات العرب تطالب بضرورة توطين السلع المستوردة استجابة لدعوة الرئيس
  • اقتصادي: السلع الاستفزازية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً.. والدولة عازمة على التصنيع المحلي
  • تحركات داخل الجمارك لتنفيذ تكليفات الرئيس بشأن السلع المستوردة.. ماذا حدث؟
  • 45.7 مليار دولار.. ما هي السلع الاستفزازية التي تحدث عنها كامل الوزير؟
  • تنظيم الاستيراد وجذب الاستثمارات| خبير اقتصادي عن حديث السيسي: لابد من ترشيد السلع الترفيهية
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. الرئيس يفتتح محطة قطارات صعيد مصر.. ويدعو المستثمرين لتوطين الصناعات
  • الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري
  • "السادات قوبل بالرفض من الجميع".. أبرز تصريحات السيسي خلال افتتاح محطة قطارات بشتيل
  • تراجع أسعار النفط مع اتجاه المستثمرين نحو جني الأرباح