مسقط- الرؤية

تسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه من خلال مرتكز التخطيط الاستراتيجي بمختبر الأمن الغذائي 2024 إلى معالجة التحديات التي تواجه تنفيذ خطة الوزارة وتحقيق مستهدفاتها.

وقالت الدكتورة مهيرة بنت علي الزدجالية مديرة دائرة التخطيط والمتابعة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، إن مرتكز التخطيط الاستراتيجي يركز على مجموعة من النقاط الأساسية كإعداد الخطة السنوية للوزارة 2025، حيث تم استعراض محددات إعداد الخطة السنوية، النطاق الاستراتيجي العام لسلطنة عمان لرؤية عمان2040 وما تحتويه من محاور أولويات ومستهدفات يتم ربطها ببرامج ومشاريع الوزارة على المستوى السنوي.

وأضافت: "يتم التطرق لمستهدفات الوزارة المعتمدة من ناحية إعادة هندسة بطاقة المستهدفات الخاصة بالوزارة والمؤشرات الخاصة بالاستثمارات والتنوع الاقتصادي والاستدامة المالية متمثلة في الصادرات والإيرادات والمحتوى المحلي والتشغيل ومؤشرات الصناعات وبعض المؤشرات الفرعية كعدد التقنيات التي يتم تقيمها وإدخالها للقطاعات، وكذلك مؤشرات سلامة وجودة الغذاء كالمنشآت المعتمدة وحالة المخزون السمكي بالإضافة إلى المؤشرين الدوليين المرتبطين بالأمن الغذائي العالمي ومؤشر الأداء البيئي".

وتابعت قائلة: "المختبر فرصة أتاحت مشاركة الجميع سواء في إعداد الخطة السنوية أو الاطلاع والإحاطة بمستهدفات المرحلة القادمة وأيضا نحو السعي لتحسين الأداء المستمر فيما يخص بطاقة الأداء المتوازن".

وفيما يخص بطاقة الأداء المتوازن الخاصة ب بقياس أداء المديريات المركزية والمحافظات، أوضحت المهندسة خالصة بنت طالب الحضرمي مدير عام التخطيط بالوزارة أنها أداة إدارية تستخدم لقياس أداء المؤسسة من خلال أربعة أبعاد رئيسية كالبعد المالي، العملاء، العمليات الداخلية، والتعلم والنمو. وتساعد في تحويل الأهداف الاستراتيجية إلى مؤشرات أداء قابلة للقياس، مما يتيح للمؤسسات متابعة تقدمها وتحقيق توازن بين أهدافها المالية وغير المالية لتحسين الأداء العام.

وأكدت أهمية بطاقة الأداء المتوازن في رفع أداء الوزارة وتحقيق مستهدفاتها من خلال ترجمة الاستراتيجيات إلى أهداف قابلة للتنفيذ، ومراقبة الأداء الشامل في المجالات المختلفة، تحسين اتخاذ القرارات بناءً على بيانات دقيقة، تحفيز الكفاءة والابتكار في العمليات ودعم التحسين المستمر لتحقيق الأهداف بفعالية، أي أن البطاقة تسهم في تعزيز كفاءة الوزارة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية بشكل مستدام

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس المهندس عادل النجار محافظ الجيزة اجتماعا تنسيقيا لمناقشة واستعراض آليات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2025 . 
واستعرض محافظ الجيزة، نسب تنفيذ المشروعات المدرجة ضمن الخطة الإستثمارية لكل وحدة محلية على حده، و موقف طرح المشروعات التى لم يتم البدء في تنفيذها ، موجها بضرورة رفع تقرير دورى مُفصل يشمل نسب إنجاز تنفيذ مشروعات الخطة، والتحديات، لإتخاذ القرارات اللازمة التى من شأنها الحفاظ على انتظام سير العمل، بهدف تعظيم الإستفادة من المبالغ المخصصة، وكذا تقديم خدمات أفضل للمواطنين بقرى ومراكز وأحياء المحافظة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية وخطة التنمية المستدامة 2030 .
كما شدد محافظ  الجيزة على ضرورة وضع برنامج زمنى لكل مشروع من بداية الخطة المعتمدة، وسرعة تنفيذ المشروعات المدرجة بالخطة علي مستوى الأحياء والمراكز والمدن والمديريات الخدمية طبقا للجداول الزمنية المحددة، والعمل على رفع معدلات الأداء . 
ووجه النجار بضرورة تكاتف جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينهم لتذليل كافة المعوقات التي تواجه تنفيذ المشروعات ذات النفع العام
وخلال اللقاء تم استعراض موقف عدد من المشروعات المستهدفة بالخطة الجديدة ذات النفع العام التي تساهم بدورها فى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين بعدد من القطاعات المتنوعة ، منها قطاع الرصف وتحسين البيئة ومد وتدعيم شبكات الكهرباء ومعدات النظافة واستكمال وإنشاء المواقف والاسواق النموذجية وتم مناقشة مشروعات رصف وتطوير عدداً من الطرق الحيوية بمراكز ومدن المحافظة. 
هذا ووجه محافظ الجيزة، بالمتابعة  المستمرة  والتواجد الميداني لمتابعه مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة  وتذليل كافة معوقات الأعمال لتسريع وتيرة العمل بالمشروعات المخطط تنفيذها والإلتزام الكامل بكافة المواصفات والمعايير الفنية لجودة الأعمال ، مشيراً إلى متابعته  الميدانية على أرض الواقع لكافة المشروعات بمختلف القطاعات للوقوف على نسب التنفيذ ومعدلات الأداء.
وخلال اللقاء كلف المحافظ بتشكيل لجنة متخصصة للمرور علي الأحياء والمراكز والمدن ومراجعة حاله المعدات والمركبات ومدي احتياج البعض منها لإجراء الصيانات الشاملة حفاظاً على المال العام وكفاءة العمل والاستفادة من الموارد المتاحة . 
حضر اللقاء اللواء شاكر يونس السكرتير العام ومحمد نور السكرتير المساعد ومحمد مرعي رئيس مدينة الجيزة ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن والمديريات والأجهزة والهيئات المعنية .

مقالات مشابهة

  • رغم التحديات|رئيس الوزراء: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل
  • محافظ الجيزة يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير حزمة من الفرص الاستثمارية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الواردات
  • ورشة حول "التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الأهداف" بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • أبوزريبة يناقش التحديات التي تواجه المعهد العالي للضباط
  • طرح 30 مشروعًا استثماريًّا في مجال الأمن الغذائي
  • طرح 30 مشروعًا استثماريًا في مجال الأمن الغذائي
  • محافظ أسيوط يوجه بالإسراع بتنفيذ الخطة الاستثمارية وتقنين أراضي أملاك الدولة  
  • “أبوزريبة” يبحث في اجتماع أمني موسع تعزيز الأمن في الجنوب الغربي