رفضت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، البالغة من العمر 53 عامًا، وهي أول كورية وآسيوية تفوز بجائزة نوبل للآداب، عقد مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزها بالجائزة يوم الخميس. 

 

هان بررت رفضها بالإشارة إلى المآسي العالمية الناجمة عن الحروب المستعرة.

تفاصيل النصر.. في لقاء ضمن احتفالات أكتوبر بثقافة بني سويف الثقافة تدشن أولى فعاليات مبادرة "أنت الحياة" بقرية صيدناوي بالبحيرة بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.

. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024 اليوم.. وزارة الثقافة تطلق عروض المسرح المتنقل ضمن احتفالات ذكرى نصر أكتوبر الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر الثقافة تواصل احتفالها بذكرى نصر أكتوبر بعروض وورش فنية بالبحر الأحمر ثلاثية روائية للكاتب سلمان رشدي هي الأولى بعد نجاته من محاولة القتل أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات الثقافة بذكرى نصر أكتوبر أسباب رفض عقد مؤتمر صحفي

 

والدها، الروائي المعروف هان سونغ وون، والذي يبلغ من العمر 85 عامًا، قام بنقل رسالتها خلال مؤتمر صحفي عُقد في مدرسة هان سونغ وون الأدبية في منطقة جانجهيونج بمقاطعة جولا الجنوبية. وقال الأب: "أخبرتني هان كانغ بقولها: مع تصاعد الحروب وسقوط الضحايا كل يوم، كيف يمكننا الاحتفال أو عقد مؤتمر صحفي؟". وأضاف الأب، بحسب ما نقلته صحيفة هانكوك إلبو الكورية الجنوبية ونسختها الإنجليزية كوريا تايمز، أن ابنته لن تعقد أي مؤتمر صحفي.

وأوضح الوالد أنه كان يخطط لإقامة حفل محلي في مدرسته الأدبية احتفالاً بفوز ابنته، لكنها طلبت منه إلغاء الحفل قائلة: "من فضلك لا تحتفل بينما نشهد هذه الأحداث المأساوية" في إشارة إلى الصراعين في أوكرانيا والشرق الأوسط.

هان كانغ، التي تفضل البقاء بعيدة عن الأضواء، أوصت والدها أيضًا بعدم تنظيم أي مأدبة احتفالية في المدرسة. وقالت لأبيها: "هذه الجائزة لم تُمنح لي للاستمتاع بها، بل لأحافظ على صفاء ذهني".

هان كانغ ليست فقط كاتبة مرموقة، بل هي أيضاً شخصية ملتزمة، وكانت قد وُضعت ضمن "قائمة سوداء" تضم حوالي عشرة آلاف شخصية ثقافية في كوريا الجنوبية، بعد أن انتقدت الرئيسة السابقة بارك غن هاي التي حكمت البلاد بين عامي 2013 و2017. وتم اتهام بعض المقربين من السلطة بمحاولة حرمان هؤلاء الفنانين من الدعم الحكومي والتمويل الخاص، بالإضافة إلى وضعهم تحت الرقابة.

 

إقبال غير مسبوق

 

وفي سياق متصل، شهدت كوريا الجنوبية إقبالًا غير مسبوق على شراء كتب هان كانغ اليوم الجمعة، ما تسبب في تعطل بعض المواقع الإلكترونية بسبب الضغط الكبير. وأعلنت سلسلة متاجر كيوبو، وهي الأكبر في البلاد، أن مبيعات كتب هان شهدت ارتفاعًا هائلًا، حيث نفدت المخزونات بشكل شبه فوري.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هان كانغ الكاتبة الكورية الجنوبية جائزة نوبل للآداب جائزة نوبل الأدب الكوري مؤتمر صحفی هان کانغ

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن الفائزة بنوبل للآداب 2024 هان كانغ؟

اعتبرت الأكاديمية السويدية الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، البالغة من العمر 53 عاماً، مبتكرة في النثر المعاصر، لما تميزت به من أسلوب شعري وتجريبي، وأثنت الأكاديمية على قدرتها في استكشاف الأعراف والعادات الشعبية والغوص في العلاقات بين الجسد والروح وبين الأموات والأحياء، ما منحها تميزًا واضحًا في مشهد الأدب العالمي.

جائزة نوبل للأدب

حصلت هان كانغ على جائزة نوبل للأدب تقديراً لما قدمته من نصوص نثرية شعرية، تناولت فيها أثر الصدمات التاريخية وكشفت عن هشاشة الحياة البشرية. هذا التقدير جعلها أول كورية جنوبية تنال هذه الجائزة، ليصبح بذلك عدد النساء الحاصلات على نوبل للأدب 18 سيدة.

نشأتها وبداياتها الأدبية

ولدت هان كانغ عام 1970 في مدينة غوانغجو في كوريا الجنوبية. وعندما بلغت 9 أعوام، انتقلت عائلتها إلى العاصمة سيؤول، حيث نشأت في بيئة ثقافية غنية، تأثرت بوالدها الذي كان روائياً شهيراً. وهذا التأثر انعكس على أعمالها الأدبية التي امتزجت فيها الرؤية الأدبية بالميول الفنية نحو الموسيقى والفنون.

بدأت مسيرتها الأدبية عام 1993، عندما نشرت مجموعة من القصائد في مجلة "الأدب والمجتمع".

وفي عام 1995، نشرت قصصاً قصيرة ضمن مجموعتها "حب يوسو"، ليبدأ الجمهور بالتعرف على أسلوبها الفريد وشخصيتها الروائية.

بداية حياتها الأدبية ومشوارها

من بدايات الكاتبة البارزة، رواية *يداك الباردتان* (2002)، التي عرّفت القراء على أسلوب الكاتبة وشخصيتها الروائية. ثم جاءت رواية (النباتية) عام 2007، التي تتألف من 3 أجزاء، وتحكي قصة الفتاة يونغ هاي، التي ترفض حياة العنف وسلوك زوجها ووالدها المتسلط، فتسعى للتعافي النفسي بمساندة شقيقتها. لكن الأحداث تتصاعد حين تتعرض يونغ هاي إلى حالة ذهان، وتدور تفاصيل روايتها حول الصراع الداخلي بين الشخصيات، تحت عنوان "الأشجار الملتهبة".

جائزة مان بوكر الدولية

سبق أن فازت رواية (النباتية) بجائزة مان بوكر الدولية عام 2016، وقد تمت ترجمتها إلى العربية بواسطة المترجم محمود عبد الغفار عام 2018.

وصفت هان كانغ فترة كتابة روايتها بأنها كانت فترة صعبة في حياتها، إذ عانت من آلام في أطراف أصابعها، ما جعلها تتساءل كيف ستتمكن من إنهاء الرواية، وكيف ستواصل الكتابة.

أعمالها الأدبية الأخرى

من بين أعمالها التي نالت استحساناً كبيراً:
- "الريح تهب، اذهب" (2010)، رواية ضخمة ومعقدة تتناول مواضيع الصداقة والفن، وتظهر فيها عناصر الحزن والتوق للتغيير.
- "دروس يونانية" (2011)، وهي رواية تصور علاقة استثنائية بين امرأة شابة فقدت قدرتها على الكلام ومعلم للغة اليونانية فقد بصره، ليتشكل بينهما رابط حميمي نابع من عيوبهما المتبادلة، مع تناولات فلسفية حول الفقد واللغة.
- "أفعال بشرية" (2014)، والتي تستخدم حدثاً تاريخياً وقع في مدينة كوانغجو كخلفية سياسية، حيث نشأت الكاتبة. وتروي الرواية مجزرة عام 1980 التي قُتل فيها مئات الطلاب والمدنيين على يد الجيش الكوري الجنوبي، وتجسد فيها الكاتبة أصوات الضحايا، وتعتبر نوعاً من الأدب الشاهد على الواقع.
- "الكتاب الأبيض"، الذي يغلب عليه الطابع الشعري، ويأتي في صورة مرثية مطولة.
- "لا تقل وداعاً" (2021)، التي تتناول مذبحة جزيرة جيجو في أواخر الأربعينيات، حيث فقدت عشرات الآلاف من الأرواح، وتصف الكاتبة الحزن المشترك بين شخصين تربطهما صدمة الكارثة.

قائمة سوداء ومواقف سياسية

كانت الكاتبة هان كانغ مدرجة في "قائمة سوداء" في كوريا الجنوبية، ضمّت نحو 10 آلاف شخصية ثقافية، وُجهت لهم تهم انتقاد الرئيسة السابقة بارك غن هاي، التي كانت في السلطة بين عامي 2013 و2017. أثرت هذه الظروف في نهجها الأدبي وشكلت محوراً لقصصها، حيث انعكس التوتر السياسي والاجتماعي في العديد من رواياتها.

أعمال أدبية تم تحويلها إلى أفلام

حظيت بعض أعمال هان كانغ باهتمام السينما، إذ تم تحويل روايتين لها إلى أفلام هما *النباتية* و*ندوب*، أخرجهما وليم وو سيونج، مما أتاح لأعمالها انتشاراً أوسع وتأثيراً أكبر على مستوى الجمهور.

إصدارات قادمة

من المقرر صدور رواية جديدة لهان كانغ بعنوان *نحن لا نفترق* باللغة الإنجليزية في عام 2025، ما يضيف فصلاً جديداً لمسيرتها الأدبية التي لطالما حظيت بتقدير النقاد وجمهور القراء على حد سواء.

تأثيرها على الأدب العالمي

عرفت هان كانغ بتعاطفها الكبير مع قصص الحياة المؤلمة، وجسّدت ذلك في أعمالها بأسلوب مجازي يمزج بين الواقع والخيال. كانت قادرة على مزج التجارب الشخصية مع الأحداث التاريخية، لتقديم صورة أعمق للإنسانية والوجود، وهو ما جعلها تبرز كصوت مميز في الأدب المعاصر.

مقالات مشابهة

  • مؤلفات هان كانغ تتصدر المبيعات في كوريا بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب
  • هان كانغ أول كورية وآسيوية تفوز بجائزة نوبل للآداب
  • الشعر للتعبير عن الألم: مقاربة أدبية لأعمال هان كانغ بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب 2024
  • بسبب الحروب..الفائزة بجائزة نوبل للآداب تقاطع الإعلام والاحتفالات
  • لماذا فازت الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب؟.. مترجم مصري يكشف الأسباب
  • هان كانغ ترفض الاحتفال بجائزة نوبل في ظل الأحداث العالمية المأساوية
  • الفائزة بنوبل للآداب هان كانغ: لن أحتفل والناس يقتلون كل يوم
  • ماذا تعرف عن الفائزة بنوبل للآداب 2024 هان كانغ؟
  • ماذا يعني حصول الكورية هان كانغ على نوبل للآداب؟.. نخبرك القصة