“فلوسك حلال وكمل على بركة الله ولا تلتفت للناس الجاهلة"، هكذا علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على مقطع نشره الفنان عمر كمال يطلب فيه من الأزهر فتوى؛ لمعرفة ما إذا كانت أمواله التي يحصل عليها من الغناء والتطبيقات المختلفة، حلال أم حرام؟، وذلك بعد الهجوم عليه؛ بسبب أن البعض قالوا له إن أعماله الخيرية لن تقبل؛ بسبب أمواله الحرام.

وقال كريمة، في تصريح له، موجها حديثه لـ عمر كمال: “كمل في الخير الذي تفعله، ولا توقفه، ولا تلتفت لما يقال من سلبيات تثبط من عزيمتك، فهناك أناس نصَّبوا انفسهم أوصياء على الخلق من دون الله”.

واستشهد كريمة، بقول الله- تعالى-: {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ}، وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى)، فأفعل الخير طالما أنه فى سبيل الله، ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا.

مواعيد الصلاة بالتوقيت الشتوي.. باقي أيام معدودة والساعة هتتأخر 60 دقيقة دعاء صلاة المغرب.. 10 كلمات تغفر ذنوبك وتفتح لك الأبواب المغلقة

من جهته، أكد الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أن التصريحات التي أدلى بها الفنان عمر كمال تعكس حالة من التوتر النفسي التي يشعر بها بعض الفنانين في المجتمع، خاصة عندما يتعرضون لملاحظات سلبية حول مصدر رزقهم.

وقال العالم الأزهري، فى تصريحات له: "إن الله- سبحانه وتعالى- هو العليم بقلوب العباد ونواياهم، وعندما نتحدث عن أعمال الخير، فإننا يجب أن نركز على النية وراء هذه الأعمال، والأعمال لا تُقبل أو تُرد بناءً على ما يقوله الآخرون، بل تُقبل على أساس النية الخالصة لله".

وأضاف: "إذا كان الشخص يسعى لمساعدة الآخرين ويدعم الفقراء والمحتاجين؛ فالأولى أن نتعامل مع تلك النوايا بإيجابية، وأن نكون مشجعين له في أعماله الخيرية، بدلا من نقده، والتمسك بالقيم النبيلة، فمساعدة الآخرين هو من صميم تعاليم ديننا، بغض النظر عن المهنة التي يمارسها الفرد".

وتابع: "أقول لعمر كمال وكل من يشعر بمثل هذه الضغوط: اعملوا الخير، وتوكلوا على الله، فالنية الصادقة والعمل الطيب لن يذهب سدى، عليكم أن تظلوا مخلصين فيما تقومون به، وأن تدركوا أن النقد يجب أن يكون بناءً، وليس هدمًا".

وعيد شديد لمن ترك هذه الصلاة.. علي جمعة يوضحها 7 أمور تجعلك لا تخاف من القبر.. وعلاج رباني لـ«وسواس الموت»

ودعا الدكتور أسامة قابيل إلى تقديم الدعم والتحفيز للفنانين الذين يسعون لتقديم الخير والمساعدة، بدلاً من إصدار أحكام سلبية قد تؤثر سلبًا على حالتهم النفسية.

وعن حكم الموسيقى والغناء، قال: “هناك آراءً متعددة بين العلماء، فبعضهم يعتبر أن الموسيقى قد تكون مُحرمة إذا كانت تروج للمعاصي أو تلهي عن ذكر الله، بينما يرى آخرون أنه يمكن أن تكون مباحة إذا كانت ذات محتوى إيجابي، وتُستخدم في المناسبات السعيدة دون الإخلال بالقيم الإسلامية.

واستطرد: الأهم هنا هو النية وراء الفعل، ومدى تأثيره على الروح والمجتمع، لذا، ينبغي علينا أن نتعامل مع هذه القضايا بفهمٍ متوازن، وأن نتجنب إصدار أحكامٍ قاسية، ونركز بدلاً من ذلك على ما يُعزز من قيم الخير والمحبة في المجتمع”.

 

وكان للشيخ مظهر شاهين الداعية الإسلامي، رأي آخر مختلف، حيث وجه رسالة إلى مطرب المهرجانات عمر كمال، تتعلق بـ«حكم أعمال الخير التي يأتيها مما اكتسبه من أموال وأرباح فيديوهات الغناء وغيرها».

أرباح فيديوهات الغناء

قال شاهين ردًا على عمر كمال: عمل الخير في حد ذاته شيء طيب، وتؤجر عليه، شريطة أن يكون من مال حلال؛ لأن الله- تعالى- طيب، لا يقبل إلا طيبا، ومالك فيه شبهة الحرام؛ لأن جزءًا منه إنما تحصلت عليه من فيديوهات فيها راقصات عاريات، وهذا لا يعني أن مالك كله مال حرام، بل من المؤكد أن جزءًا آخر منه قد تحصلت عليه من مصادر حلال، لأن الغناء في حد ذاته ليس حرامًا، وإنما يتوقف علي معاني كلماته، والتصوير المصاحب للأغنية، فإن كانت الكلمات عادية وتصويرها خاليًا من الرقص العاري؛ كانت حلالًا.

وتابع: «إن كانت الكلمات خبيثة وتصوير الأغنية فيه عري كانت حراما، والخلاصة أن مالك قد خالطته شبهة الحرام، لأن لك بعض الفيديوهات فيها راقصات عاريات وهذا حرام، والله- تعالي- يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ )، والرسول- صلي الله عليه وسلم- يقول في حديثة الذي رواه النعمان بن بشير- رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن الحلال بين وإن الحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه) رواه البخاري  ومسلم.

وشدد الداعية الإسلامي وإمام مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، في ختام رسالته لمطرب المهرجانات عمر كمال، اليوم الأحد: «إن استطعت أن تجنب المال الحلال لتنفق منه في أعمال الخير؛ فافعل، ولا يصدنك عن عمل الخير شيء، واجتهد قدر استطاعتك أن تتجنب الحرام، وتتقي الشبهات، تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد كريمة عمر كمال عمر کمال

إقرأ أيضاً:

عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول مصدر أمواله: هل هي حلال أم حرام؟

عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول مصدر أمواله: هل هي حلال أم حرام؟.. نشر الفنان عمر كمال مقطع فيديو على تيك توك يطالب فيه مؤسسة الأزهر بإصدار فتوى لتوضيح ما إذا كانت الأموال التي يجنيها من الغناء وتطبيقات التواصل الاجتماعي تعتبر حلالًا أم حرامًا. جاء هذا الطلب بعد تعرضه لهجوم من البعض الذين شككوا في قبول أعماله الخيرية بدعوى أن أمواله غير مشروعة.

موقفه من الأعمال الخيريةعمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول مصدر أمواله: هل هي حلال أم حرام؟

في الفيديو، أوضح كمال أنه لا يسعى للشهرة أو جذب الانتباه من خلال أعمال الخير، مشيرًا إلى أنه يقوم بتلك الأعمال سرًا لأنه يعتقد أن الله يكافئ الأعمال السرية أكثر من العلنية. وأضاف: "علاقتي بربنا كويسة، وربنا كرمني بسببه".

الضغوط النفسية والهجوم عليه

عبر عمر كمال عن استيائه من الهجوم النفسي الذي يتعرض له بسبب التشكيك في مصدر أمواله، مؤكدًا أنه يساهم في مساعدة عدد كبير من الأشخاص، من بينهم أفراد فرقته الموسيقية وأسرهم، بالإضافة إلى أشخاص يحتاجون للعلاج والمساعدات المالية. وتساءل كمال: "هل الأموال التي أستخدمها لمساعدة الآخرين تعتبر حرامًا؟"

نداء للأزهر

ختامًا، دعا عمر كمال مشايخ الأزهر إلى توضيح موقفهم والرد على تساؤلاته حول مصدر أمواله، موضحًا أنه إذا كانت أمواله حرامًا فهو على استعداد للتوقف عن أعماله الخيرية، ولكن حتى يحصل على إجابة واضحة فهو سيستمر في مساعدة المحتاجين.

مقالات مشابهة

  • أحمد كريمة يرد على تصريحات عمر كمال: الحلال بين والحرام بين
  • وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته
  • فلوسك فيها شبهة حرام.. رسالة شديدة اللهجة من مظهر شاهين لـ«عمر كمال»
  • مظهر شاهين لعمر كمال: عمل الخير شئ طيب.. ولكن أموالك بها شبهة حرام
  • أسامة قابيل يدعم عمر كمال: خليك مع ربنا ولا تلتفت لأحد
  • عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول مصدر أمواله: هل هي حلال أم حرام؟
  • بعد تساؤل عمر كمال.. هل الأموال المكتسبة من الغناء حلال أم حرام؟
  • فلوسى حلال ولا حرام .. عمر كمال يطالب فتوى بالرد عليه
  • الشهيبي عن تحريم الغرياني للمكس على ضريبة الدولار: عندما فرضها السراج هل كانت حلال ؟