أحمد كريمة لـ عمر كمال: «فلوسك حلال وكمل في الخير ولا تلتفت للجهلة»
تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT
“فلوسك حلال وكمل على بركة الله ولا تلتفت للناس الجاهلة"، هكذا علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على مقطع نشره الفنان عمر كمال يطلب فيه من الأزهر فتوى؛ لمعرفة ما إذا كانت أمواله التي يحصل عليها من الغناء والتطبيقات المختلفة، حلال أم حرام؟، وذلك بعد الهجوم عليه؛ بسبب أن البعض قالوا له إن أعماله الخيرية لن تقبل؛ بسبب أمواله الحرام.
وقال كريمة، في تصريح له، موجها حديثه لـ عمر كمال: “كمل في الخير الذي تفعله، ولا توقفه، ولا تلتفت لما يقال من سلبيات تثبط من عزيمتك، فهناك أناس نصَّبوا انفسهم أوصياء على الخلق من دون الله”.
واستشهد كريمة، بقول الله- تعالى-: {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ}، وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى)، فأفعل الخير طالما أنه فى سبيل الله، ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا.
من جهته، أكد الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أن التصريحات التي أدلى بها الفنان عمر كمال تعكس حالة من التوتر النفسي التي يشعر بها بعض الفنانين في المجتمع، خاصة عندما يتعرضون لملاحظات سلبية حول مصدر رزقهم.
وقال العالم الأزهري، فى تصريحات له: "إن الله- سبحانه وتعالى- هو العليم بقلوب العباد ونواياهم، وعندما نتحدث عن أعمال الخير، فإننا يجب أن نركز على النية وراء هذه الأعمال، والأعمال لا تُقبل أو تُرد بناءً على ما يقوله الآخرون، بل تُقبل على أساس النية الخالصة لله".
وأضاف: "إذا كان الشخص يسعى لمساعدة الآخرين ويدعم الفقراء والمحتاجين؛ فالأولى أن نتعامل مع تلك النوايا بإيجابية، وأن نكون مشجعين له في أعماله الخيرية، بدلا من نقده، والتمسك بالقيم النبيلة، فمساعدة الآخرين هو من صميم تعاليم ديننا، بغض النظر عن المهنة التي يمارسها الفرد".
وتابع: "أقول لعمر كمال وكل من يشعر بمثل هذه الضغوط: اعملوا الخير، وتوكلوا على الله، فالنية الصادقة والعمل الطيب لن يذهب سدى، عليكم أن تظلوا مخلصين فيما تقومون به، وأن تدركوا أن النقد يجب أن يكون بناءً، وليس هدمًا".
ودعا الدكتور أسامة قابيل إلى تقديم الدعم والتحفيز للفنانين الذين يسعون لتقديم الخير والمساعدة، بدلاً من إصدار أحكام سلبية قد تؤثر سلبًا على حالتهم النفسية.
وعن حكم الموسيقى والغناء، قال: “هناك آراءً متعددة بين العلماء، فبعضهم يعتبر أن الموسيقى قد تكون مُحرمة إذا كانت تروج للمعاصي أو تلهي عن ذكر الله، بينما يرى آخرون أنه يمكن أن تكون مباحة إذا كانت ذات محتوى إيجابي، وتُستخدم في المناسبات السعيدة دون الإخلال بالقيم الإسلامية.
واستطرد: الأهم هنا هو النية وراء الفعل، ومدى تأثيره على الروح والمجتمع، لذا، ينبغي علينا أن نتعامل مع هذه القضايا بفهمٍ متوازن، وأن نتجنب إصدار أحكامٍ قاسية، ونركز بدلاً من ذلك على ما يُعزز من قيم الخير والمحبة في المجتمع”.
وكان للشيخ مظهر شاهين الداعية الإسلامي، رأي آخر مختلف، حيث وجه رسالة إلى مطرب المهرجانات عمر كمال، تتعلق بـ«حكم أعمال الخير التي يأتيها مما اكتسبه من أموال وأرباح فيديوهات الغناء وغيرها».
أرباح فيديوهات الغناءقال شاهين ردًا على عمر كمال: عمل الخير في حد ذاته شيء طيب، وتؤجر عليه، شريطة أن يكون من مال حلال؛ لأن الله- تعالى- طيب، لا يقبل إلا طيبا، ومالك فيه شبهة الحرام؛ لأن جزءًا منه إنما تحصلت عليه من فيديوهات فيها راقصات عاريات، وهذا لا يعني أن مالك كله مال حرام، بل من المؤكد أن جزءًا آخر منه قد تحصلت عليه من مصادر حلال، لأن الغناء في حد ذاته ليس حرامًا، وإنما يتوقف علي معاني كلماته، والتصوير المصاحب للأغنية، فإن كانت الكلمات عادية وتصويرها خاليًا من الرقص العاري؛ كانت حلالًا.
وتابع: «إن كانت الكلمات خبيثة وتصوير الأغنية فيه عري كانت حراما، والخلاصة أن مالك قد خالطته شبهة الحرام، لأن لك بعض الفيديوهات فيها راقصات عاريات وهذا حرام، والله- تعالي- يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ )، والرسول- صلي الله عليه وسلم- يقول في حديثة الذي رواه النعمان بن بشير- رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن الحلال بين وإن الحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه) رواه البخاري ومسلم.
وشدد الداعية الإسلامي وإمام مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، في ختام رسالته لمطرب المهرجانات عمر كمال، اليوم الأحد: «إن استطعت أن تجنب المال الحلال لتنفق منه في أعمال الخير؛ فافعل، ولا يصدنك عن عمل الخير شيء، واجتهد قدر استطاعتك أن تتجنب الحرام، وتتقي الشبهات، تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال».
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: أحمد كريمة عمر كمال عمر کمال
إقرأ أيضاً:
جواد نصر الله: هكذا كانت نظرة سماحته لـاليمن والسيد عبدالملك!
وأوضح أن والده كان ينظر إلى السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بعين التقدير والاحترام، معتبراً أن الشعب اليمني قد أسس مدرسة فريدة في المقاومة، ليس فقط عبر تطوير السلاح، بل من خلال صموده وإرادته الفولاذية في مواجهة العدوان.
وسلطت شهادة جواد نصر الله الضوء على الإرث العظيم الذي تركه الشهيد القائد السيد حسن نصر الله، ليس فقط كمقاوم وقائد، بل كأب ومعلم وموجه، فقد كانت حياته مزيجاً من الجهاد العقائدي، والنضال السياسي، والعمل الإنساني، مما جعله رمزاً خالداً في وجدان الأمة الإسلامية والعربية.
وأشار إلى أن الشهيد السيد حسن نصر الله استشهد وهو في قلب المواجهة، مؤكداً أن دماء القادة الشهداء، ومن بينهم سماحة السيد، ستكون دافعاً نحو مزيد من الصمود والانتصارات، خاصة مع التحولات الجارية التي تصب في صالح محور المقاومة.
كما تحدث عن بدايات والده في المقاومة، موضحاً أنه نشأ في بيئةٍ تشهد الاحتلال والدمار على أيدي العدو الصهيوني، ومع انتصار الثورة الإسلامية في إيران، بدأ مع رفاقه بتأسيس النواة الأولى للمقاومة تحت قيادة السيد الشهيد عباس الموسوي، لتنطلق المقاومة من بعلبك نحو الجنوب والضاحية الجنوبية، مرتكزة على العقيدة والوعي والتعبئة الشعبية.
وفي الجانب الشخصي، كشف جواد نصر الله أن والده كان نموذجاً في التواضع والارتباط بالله، وكان يؤمن بأن الأفعال أبلغ من الأقوال، ويربي أبناءه على تحمل مسؤولياتهم واحترام خصوصيات الآخرين. كما أشار إلى أن السيد حسن نصر الله كان يتمتع بكاريزما خطابية منذ صغره، حيث صعد المنبر لأول مرة في سن السادسة عشرة، وبقي خطابه يتطور في مسار تصاعدي يعكس تواضعه وبصيرته.
وفي حديثه عن الرؤية السياسية لوالده، أكد أن السيد حسن نصر الله كان يرى في أمريكا قوة ليست فوق الطبيعة، وكان يحث الجميع على عدم الخشية منها، مشدداً على أن هزيمة كيان الاحتلال الصهيوني لا تتحقق بضربة قاضية، بل عبر تراكم الإنجازات والانتصارات، وهو ما ظهر جلياً في المعارك الأخيرة، خصوصاً في سياق عملية “طوفان الأقصى”.
قناة المسيرة