الجامع الأقمر.. صندوق حواديت ورموز مثيرة للجدل
تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT
على مدار السنوات، تعددت الروايات والأقوال التي أحاطت بالجامع الأقمر في شارع المعز لدين الله الفاطمي، ومع واجهته النادرة وصحبة تلك الأقاويل، أصبح للجامع رونقًا خاصًا حاز باهتمام الجميع عبر العصور.
وتعد أكثر الأقاويل انتشارًا عن الجامع الأقمر أنه مبني فوق دير قديم وهذه الدير كانت تحوي بئرًا يقال له بئر العظمة أو العظام، وانتشرت تلك المقولة بسبب رواية للمقريزي قال فيها إن الجامع الأقمر بُني في مكان أحد الأديرة التي كانت تسمى بئر العظمة، لأنها كانت تحوي عظام بعض شهداء المصريين المسيحيين الذين قُتلوا أثناء فترة الاضطهاد الرومانية، وزاد المقريزي أن الجامع تميز بتلك التسمية، «الأقمر» نظرًا إلى لون حجارته البيضاء التي تشبه لون القمر.
والحقيقة أن المتأمل لتلك الرواية يجد أن الشك يحيط بها قليلًا خاصة وأننا نعرف أن الجامع مبني داخل أسوار مدينة القاهرة الفاطمية، والتي كانت في الأصل عبارة عن سهلًا رمليًا لا أبنية فيه، وأن الجامع تم بناؤه عام 519 هـ بأمر الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله، أي بعد بناء القاهرة بحوالي 160 عامًا، والجامع وشرع في بناءه وزيره محمد بن فاتك بن مختار بن حسن بن تمام المعروف تاريخيًا بـ أبو عبد الله المأمون بن البطائحي، والبطائحي نسبة إلى أصوله التي تنتمي إلى البطائح في العراق والواقعة بين البصرة والكوفة، وهو المكلف من الخليفة بالبناء، وكان في هذا المكان علافون ولم يترك البطائحي دكانًا أمام القصر، وحسب قول ابن ظهيرة أن هذا المكان كان عبارة عن صحراء يقال لها بئر العظمة أو العظام، فلما قدم جوهر الصقلبي بجيوشه أدخل هذا الدير في القصر، وجعل البئر التي كانت فيه مما ينتفع به في القصر.
وعن رواية المقريزي فيعلق عليها الدكتور محمد حمزة الحداد أستاذ الآثار والتراث بجامعة القاهرة، من أنها أي كلمات المقريزي لا دليل أثري عليها، حيث أن الجامع موجودًا داخل أسوار القاهرة والتي كانت عبارة عن سهل رملي لا أبنية فيه سواء أديرة أو غيرها، كما أنه لا أثر للدير أسفل الجامع أو للبئر المزعومة التي يتحدث عنها المقريزي، كما أن التسمية ليس لها علاقة بأحجار مضيئة أو غير مضيئة بل هي عادة الفاطميين في تسمية الأشياء على أفعل التفضيل مثل الجامع الأزهر والأفخر والأنور ثم الأقمر.
والجامع يتميز بكونه أول جامع تحترم واجهته خط تنظيم الطريق بدل أن تكون موازية لصحن الجامع، كما تتميز أنها مزينة بأشكال الشموس المشرقة، كما يظهر به لأول مرة في عمارة الجوامع بمدخله العقد المعشق، والذي انتشر بعد ذلك في العمارة المملوكية، وفوقه يوجد العقد يوجد العقد الفارسي على شكل مروحة تتوسطها دائرة مركزية.
والجامع به أول ظهور للمقرنصات والتي لم تُستعمل قبله إلا في مئذنة جامع الجيوشي، وهي زخرفة انتشرت بعد هـذا الجامع، وينفرد عند التقاء واجهته الغربية بالشمالية، بشطف مقرنص، كُتب على جانبيه محمد وعلي، وفي طاقته، «إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون»، وهو الأول من نوعه أيضًا في العمارة الإسلامية، وانتشر بعد ذلك، وهذا الشطف يحافظ على المارة والدواب التي قد تحتك بحافة الجدار وعلى سلامة مكان التقاء الحائطين الواقع بناصية شارعين.
وعلى واجهة الجامع الأقمر ظهرت الإشارات الشيعية، حيث تكرر اسم الإمام علي بن أبي طالب يحيط به اسم محمد صلى الله عليه وسلم، ونجد أن واجهة الجامع الأقمر تم تقليدها بعدة واجهات أخرى أبرزها واجهة حمام بشتاك بشارع سوق السلاح عصر مملوكي، وواجهة المتحف القبطي القرن التاسع عشر.
وعن وصفه فهو عبارة عن صحن صغير طول ضلعه عشرة أمتار، محاط بأربعة أروقة، أكبرها القبلة عقودها محلاة بكتابات كوفية مزخرفة ومحمولة على أعمدة رخامية قديمة ذات قواعد مصبوبة وتيجان مختلفة تربطها كتل خشبية، والجامع مغطى بقباب ضحلة وهو عنصر جديد فى ذلك الوقت وشاع استخدام هذا الأسلوب فيما بعد في مساجد العصر العثماني.
وأهمل الجامع بعد العصر الأيوبى، وجدد في عهد السلطان برقوق المملوكي عام 799هـ، على يد الأمير يلبغا السالمي، وكان متصوفًا محبًا لآل البيت، فجدد المئذنة والمنبر وحوض الدواب، وصنع بركة مياه بالصحن، وسجل تجديداته أعلى محراب الجامع ومنبره مع احتفاظ الجامع ببعض زخارفه الفنية المتميزة من العصر الفاطمي
وفي عصر أسرة محمد علي جدده سليمان أغا السلحدار عام 1821 ثم بعد ذلك جددته لجنة حفظ الآثار العربية عام 1928 التى أزالت المباني من أمام واجهته لتظهرها كاملة مع الحفاظ على طابعه التاريخي.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الجامع الأقمر الجدل واجهة شعارات الروايات الجامع الأقمر التی کانت عبارة عن الجامع ا
إقرأ أيضاً:
3 كلمات من قالها غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.. فهل تعرفها؟
لاشك أن الجميع يبحث عن كلمات من قالها غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ، فمن منا لا يريد النجاة من المصائب ، التي تعد الذنوب من أكبر أسبابها، ومن ثم فإن وجود كلمات من قالها غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر تعد فرصة ذهبية وطاقة نور وفرج لأولئك الذين تكالبت عليهم الهموم بسبب ذنوبهم ـ من هنا تتضح أهمية معرفة تلك الكلمات التي من قالها غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر واغتنامها.
هل الحلم بعد الفجر يتحقق؟.. انتبه لـ7 حقائق لا يعرفها كثيرونحكم النوم من غير ذكر الله.. 13 سببا تجعلك لا تفوت هذه السنةمن قالها غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحرورد في الحديث أن هناك ثلاث كلمات من قالها غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ، وهي : ( سبحان الله وبحمده )، حيث روى أبو هريرة في صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6405 ، أنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: (مَن قال: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ)، أخرجه البخاري (6405) واللفظ له، ومسلم (2691) مطولاً.
وجاء في شرحه أن ذِكرُ اللهِ سُبحانَه وتعالَى ممَّا يُؤنِسُ الرُّوحَ والقَلبَ، ويَرزُقُ النَّفْسَ الطُّمأْنينةَ، ويُثقِّلُ مَوازينَ العَبدِ بالحَسَناتِ، ويُنَجِّي اللهُ تعالَى به صاحِبَه مِنَ الهَمِّ والغَمِّ، فيَكشِفُ ضُرَّه ويُذهِبُ غَمَّه.
ودَلَّ في هذا الحَديثِ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المسلِمَ على ما تُوضَعُ به خَطايا العَبدِ وذُنوبُه وتُمْحَى، ولو كانتْ كَثيرةً كَزَبَدِ البَحْرِ، وهو: ما يَعْلو البَحْرَ مِن الرغْوةِ والفَقاقيعِ عندَ تموُّجِه وهَيَجانِه.
ويُعبَّرُ به عن كَثْرةِ الذُّنوبِ وعَدَمِ حَصرِها، ومعَ كَثْرتِها الهائلةِ يَغفِرُها اللهُ لِمَن أتى بهذا الذِّكرِ، وتلك مُبالَغةٌ في بَيانِ سَعةِ مَغفرةِ اللهِ تعالَى وعَظيمِ رَحْمتِه؛ وذلك بأنْ يقولَ في اليومِ مِائةَ مرَّةٍ: «سُبحانَ اللهِ وبِحَمْدِه»، أي: أَحْمَدُ اللهَ على ما يَسَّرَ مِن التَّسبيحِ والطَّاعاتِ.
وورد أن التَّسبيحُ: تَنْزِيهُ اللهِ تعالَى عن كلِّ نَقْصٍ وعَيْبٍ، والذُّنُوبُ التي تُحَطُّ بالتَّسبيحِ هي الصَّغائرُ -وقيل: يُحتَملُ الكبائِرُ- التي تَتَعَلَّقُ بِحُقوقِ اللهِ تعالَى لا بِحُقوقِ العِبادِ؛ لأنَّ حُقوقَهم لا تَنحَطُّ إلَّا باسترضائِهِم.
أدعية لمغفرة الذنوب من القرآن الكريم
يشتمل القرآن الكريم على أدعيةٍ لتكفير الذنوب، نورد بعضها فيما يأتي:
(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ). (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). (رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ* رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ). (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ). (أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ). (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ). (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).أدعية لتكفير الذنوب من السنة النبويةورد عن النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية لتكفير الذنوب، نذكر منها ما يأتي: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ). (اللهم لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ لا إلهَ إلا أنت أو لا إلهَ غيرك). (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد). (اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، و إنَّه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندِك، و ارحمني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ). (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ). (اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنْبي كلَّه دِقَّه وجِلَّه وأوَّلَه وآخِرَه وعلانيتَه وسِرَّه). (أستغفِرُ اللهَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيُّ القيُّومُ وأتوبُ إليه). (سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ).أدعية لمغفرة الذنوبورد أن هناك بعض الأدعية لتكفير الذُّنوب التي قد يدعو بها المسلم، منها:
اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ ذنبٍ خطوتُ إليه برجلي، أو مددتُ إليه يدي، أو تأمَّلته ببصري، أو أصغيتُ إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثمَّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليَّ، وسألتك الزِّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليَّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين. اللهمَّ أنت الملك لا إله إلَّا أنت، وأنا عبدك لُمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنَّه لا يغفر الذنوب إلَّا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلَّا أنت، واصرف عنّي سيِّئها لا يصرف عنّي سيِّئها إلَّا أنت، لبَّيك وسعديك، والخير كلُّه بيديك، والشرُّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك. اللهمَّ إنِّي أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي، وصغائرها، وبواطن سيئاتي، وظواهرها، وسوالف زلَّاتي، وحوادثها، توبةَ من لا يُحدِّث نفسه بمعصيةٍ ولا يُضمر أن يعود في خطيئة. يا إلهي، إنَّك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن السيئات، وتحبُّ التوابين، فاقبل توبتي كما وَعَدت، واعفُ عن سيئاتي كما ضَمِنت، وأوجب لي محبتك كما شَرَطت، ولك يا رب شرطي ألَّا أعود في مكروهك، وضماني ألَّا أرجع في مذمومك، وعهدي أن أهجر جميع معاصيك. اللهمَّ إنِّي أتوب إليك من كلِّ ما خالف إرادتك، أو زال عن محبتك من خطرات قلبي، ولحظات عيني، وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كلُّ جارحةٍ من جوارحي من الذُّنوب والمعاصي. اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وعندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قُوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلِّ خيرٍ نصيباً، وإلى كلِّ خيرٍ سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ سيِّئةٍ ارتكبتها في بياض النَّهار وسواد الَّليل، في مَلَئٍ، وخلاء، وسرٍّ، وعلانيةٍ، وأنت ناظرٌ إليَّ. اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ فريضةٍ أوجبتها عليَّ في آناء الليل، والنَّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً. أستغفر الله وأتوب إليه ممَّا يكره الله قولاً، وفعلاً، وباطناً، وظاهراً. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلَّا هو الحيُّ القيوم وأتوب إليه من الذنوب التي تحلُّ النِّقَم، ومن الذنوب التي تغيّـِر النِّعَم، ومن الذنوب التي تورث النَّدم، ومن الذنوب التي تحبس القَسم، ومن الذنوب التي تعجِّل الفناء، ومن الذنوب التي تقطع الرَّجاء، ومن الذنوب التي تُمسك غيث السَّماء، ومن الذنوب التي تكشف الغطاء. أستغفر الله العظيم حياءً من الله، أستغفر الله العظيم رجوعاً إلى الله، أستغفر الله العظيم ندماً واسترجاعاً، أستغفر الله العظيم فراراً من غضبِ الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله.