حذر حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة من ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة المقبله ليصل إلى 30 جنيه للكيلو، نظرا لقيام بعض التجار بشرائة من الفلاحين وتخزينه فى محاولة لتعطيش السوق ورفع الأسعار.

وأكد النجيب فى تصريحات خاصة ل " صدى البلد " أن السعر العادل البصل لا يتعدى5 جنيهات للكيلو، لافتا الى أن بعض التجار يستغلون الزيادات فى بعض السلع خاصة الطماطم والبطاطس لزيادة سعر البصل.

وطالب الجهات الرقابية بضرورة العمل على أحكام الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار فى الأسواق، محذرا من التراخى فى العملية الرقابية، حيث سيؤدي ذلك إلى عملية تعطيش السوق من سلعه البصل خلال الفترة المقبله

وأكد أن الشعبة ستقوم برفع مذكرة للجهات الرقابية بالتجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك وجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للحد من اى زيادة يمكن أن تضر المستهلك فى الأسعار دون مبرر

مصر الثالثة عالميا في إنتاج البصل

تجدر الإشارة إلى أن تقرير الفاو أكد على أن مصر تأتى فى المركز الثالث من حيث إنتاج البصل عالميا، حيث تانى الهند بالمركز الأول بإنتاج نحو  131.7 مليون طن، تليها الصين بنحو  24.60 مليون طن، ثم مصر بنحو  3.66 ملايين طن.

وتحتل لولايات المتحدة المركز الرابع وفقا للتقرير بنحو 2.91 مليون طن، ثم بنغلاديش بنحو  2.51 مليون طن، وتركيا بنحو 2.35 مليون طن، ثم باكستان بنحو 2 مليون طن، وإندونيسيا بنحو  1.98 مليون طن، وإيران بنحو  1.9 مليون طن، والجزائر بنحو  1.76 مليون طن.

وتأتي مصر بالمركز الرابع من حيث الأكثر دول تصديرا، حيث تسبقها الهند بقيمة 167.77 مليون دولار، ثم الولايات المتحدة بقيمة  89.38 مليون دولار، وتانى الصين بقيمة 65.5 مليون دولار، وتانى مصر بقيمة  56.72 مليون دولار.

وأكد التقرير أن المانيا تحتل المركز الخامس بقيمة  25 مليون دولار، ثم فرنسا بقيمة  22 مليون دولار، تليها لاتحاد الأوروبي بقيمة  20.85 مليون دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البصل رفع الأسعار التجار الفلاحين السوق ملیون دولار ملیون طن

إقرأ أيضاً:

شعبة الأدوية: نتفاوض مع شركة أوروبية تبحث إقامة مصنع بـ500 مليون دولار

كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن رئيس الوزراء كلف الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، بعقد اجتماع مع النقابات الطبية، للعمل على كتابة الدواء بالأسم العلمي، للحد من فاتورة الإستيراد، موضحًا أنه يتم تسجيل الدواء الأجنبي ومعه 12 صنفًا مثيل له مصري، وبنفس كفاءة الدواء الأجنبي، وبأسعار أقل من المستورد.

وأوضح أن المستورد والمصري الاثنين يحصلون على المواد الخام من الهند والصين بنفس المعايير التي يحصل عليها الدواء الأجنبي فيما عدا أدوية الأورام والهرمونات والبيولوجيا.

وأوضح أن "هناك شركة أوروبية كبيرة تبحث عن الاستثمار في الشرق الأوسط، ونحن نتفاوض معها إلى جانب المغرب وتركيا.

وتابع: "هذه الشركة تسعى لإنشاء مصنع بقيمة 500 مليون دولار وتوطين صناعات غير موجودة وتستهدف تصدير أدوية بـ20 مليون دولار شهريًا ونحن نتفاوض معها وهذا الملف نقدمه هدية لرئيس الجمهورية".

مقالات مشابهة

  • شعبة الأدوية: نتفاوض مع شركة أوروبية تبحث إقامة مصنع بـ500 مليون دولار
  • ‏يديعوت أحرونوت: الأضرار الناتجة عن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على المنشآت المدنية في تل أبيب تقدر بنحو 55 مليون دولار
  • شعبة المخابز توضح حقيقة زيادة أسعار العيش الحر والسياحي
  • برلماني يطالب بوقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام.. اعرف السبب
  • تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 497 مليون دولار في أغسطس
  • طريقة عمل صدور الدجاج بحشو الخضروات المشكلة
  • متى تنخفض أسعار الطماطم لأقل من 10 جنيهات؟.. شعبة الخضروات تجيب
  • تغريم نوتنغهام فورست بنحو مليون دولار بسبب تغريدة
  • تراجع أسعار النفط مع اتجاه المستثمرين نحو جني الأرباح