استشهد المنشد الفلسطيني حمزة أبو قينص، الذي اشتهر بإنتاج وغناء الأعمال الرثائية للشهداء خلال حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة لما يزيد عن العام، وذلك بقصف إسرائيلي شمال مدينة غزة.

وأكد مصدر لـ"عربي21" أن استشهاد أبو قينص تم قبل حوالي أسبوع في استهداف الشقة التي كان ينزح إليها في حي الصفطاوي شمال مدينة غزة، بعدما كان يسكن في حي اليرموك الذي تعرض لدمار هائل خلال شهور الحرب الأولى.



وذكرت المصدر  أن المنشد حمزة لحق بالعديد من أفراد عائلته الذين استشهدوا خلال الحرب، ومنهم والده وشقيقه، وشقيقه الأوسط الذي استشهد قبل سنوات، مضيفة أن شقيقه الأصغر الذي استشهد في شهور الحرب الأولى كان منشدا معه ضمن العديد من الأعمال الفنية.

من كان يرثى الشهداء.. صار شهيدا

ارتقاء المنشد حمزة ابو قينص. pic.twitter.com/3q0HuXrr6t — شجاعية (@shejae3a) October 13, 2024
وكشف أن المنشد حمزة لم يلتق طوال الفترة الماضية بزوجته وأولاده الذين نزحوا إلى جنوب قطاع غزة في أيام الحرب الأولى، بينما بقي هو في الشمال.

وذكرت مصادر محلية فلسطينية أن أبو قينص "استشهد مساء اليوم (الأحد) بعد استهدافه في منطقة الكرامة شمال القطاع".


وحمزة أبو قينص منشد فلسطيني يحظى بشعبية كبيرة، نظرا لتخصصه في الإنشاد الديني ورثاء شهداء الشعب الفلسطيني طوال السنوات الماضية، من أشهر أناشيده "مع السلامة يا مسك فايح، وذاب اشتياقا قلبي، وشيعوه".

وخلال الأيام الماضية تضاربت الأنباء حول استشهاد أبو قينص، ما بين التأكيد والنفي، نظرا لصعوبة الاتصال مع شمال قطاع غزة ومع المنطقة التي نزح إليها، وهي ضمن المناطق المحاصرة حاليا وطالب الاحتلال بإخلائها خلال الأيام الماضية.

ويذكر أن أبو قينص كان يقدم نفسه كفنان ملتزم، قائلا: "أنا بدأت في المجال الفني في سن صغير. كانت أول مشاركة إلي في مجال الاستديوهات والتسجيل الصوتي. لكن من صف رابع ابتدائي كنت مشارك باستمرار على الإذاعة المدرسية وتحديدًا في الجانب الإنشادي".

مع السلامة يا حبيبي
مع السلامة يا مسك فايح
استشهاد المنشد حمزة أبو قينص
أحد أشهر المنشدين في غزة
في هذا المقطع، يمازحنا الشهيد حمزة، أنا والشهيد الحبيب إسماعيل الغول، ويعدنا بالإنشاد… إنا لله وإنا إليه راجعون pic.twitter.com/jE5jqEH9Il — أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) October 13, 2024
وأضاف في مقابلة أجرها مع موقع "معازف" الفني: "أنا نشأت في بيئة ملتزمة ونشأتي في البيت أثرت على شخصيتي الفنية، ولليوم يعني يمكن إذا بتشوف لوني والشكل الذي انتهجه، يتجه إلى طابع الالتزام، الرثاءات، الأناشيد الدينية. الموشحات الدينية. لا أميل إلى الجانب العاطفي، كون البيئة التي نشأت فيها ملتزمة، وأنا أرى نفسي كفنان ملتزم".



وأكد أن "لا أحد يستحق أن يغنى له ويرثى أكثر من الشهداء. أنا تربطني علاقة حب واحترام مع تمني لخاتمتهم وهي أكبر مناية. كرم الشهادة هذا، مرحلة بدها تعب برضو، لما توصل لمرحلة إنه ربنا يحسن ختامك شيء طبيعي ولا ما في حاجة عنه. على وجه الأرض أجمل من إنه ربنا يكتب لك اياها. إذا ما كانت يعني الشهادة بالقيمة هاي والعظمة هاي كان ما تمناها النبي عليه الصلاة والسلام. أجرها عظيم وحسن خاتمة عظيم وكرم من الله عز وجل لكن برضه إلها ناسها".


وقال أبو قينص أنه عمل على استعادة زمن الأنشودة الإسلامية، قائلا: "أنا معني في استعادة زمن الإنشاد، وهذا يفسر لوني الغنائي والموسيقي، وأنا مهتم أحافظ على هذه المدرسة من الاندثار. حتى الناس اللي اتربينا على أصواتهم، يعني تغيروا الآن".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطيني غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

استشهاد معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية بعد نقله للمستشفى

القدس المحتلة - الوكالات

أعلنت مؤسستان حقوقيتان فلسطينيتان اليوم الأحد وفاة معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية بعد نقله للمستشفى.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ونادي الأسير في بيان مشترك اليوم "إن الأسير محمد موسى (37 عاما) معتقل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ 20 نيسان أبريل 2023 وهو الاعتقال الأول له حيث كان يقبع بحسب ما هو متوفر من معلومات في سجن (ريمون) قبل نقله إلى المستشفى".

وأضافت المؤسستان في بيانهما أن موسى كان لا "يزال موقوفا، وهو متزوج وأب لثلاث طفلات، أصغرهن تبلغ من العمر ثلاث سنوات".

ولم يصدر تعقيب أو توضيح من الجهات الإسرائيلية ذات الصلة حول ظروف وفاة المعتقل موسى.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير في بيانهما أن "الأسير موسى وقبل اعتقاله كان يعاني من مرض السكري ولا تتوفر معلومات عن ظروف استشهاده".

وأضاف البيان "نؤكد أن جرائم الاحتلال الممنهجة بما فيها من جرائم تعذيب وجرائم طبية وجرائم تجويع شكلت الأسباب المركزية لاستشهاد 40 أسيرا ومعتقلا بعد تاريخ السابع من أكتوبر، وهم الشهداء المعلومة هوياتهم وبياناتهم لدى المؤسسات المختصة ومن تم الإعلان عن هوياتهم".

وتابع البيان "يُضاف لهم الشهيد موسى الذي أعلن عنه اليوم ليرتفع عدد الشهداء الأسرى والمعتقلين بعد السابع من أكتوبر إلى 41 منهم 24 من غزة".

وتشير الإحصائيات الفلسطينية الرسمية إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تجاوز 10 آلاف منهم 96 امرأة و270 طفلا.

مقالات مشابهة

  • استشهاد المنشد الوطني حمزة أبو قينص
  • القرصان المبتسم يعود لبلاده.. من هو حمزة بن دلاج الذي روع العالم؟
  • استشهاد أسير فلسطيني في سجن إسرائيلي بعد نقله للمستشفى
  • استشهاد معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية بعد نقله للمستشفى
  • استشهاد الأسير محمد موسى من بيت لحم
  • استشهاد الأسير محمد موسى في مستشفى "سوروكا"
  • جرائم الاحتلال.. استشهاد فلسطينيين في قصف مراكز إيواء بقطاع غزة
  • استشهاد 9 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة داخل قطاع غزة
  • استشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال على وسط غزة