بغداد اليوم - بغداد

كشف أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية عصام الفيلي، اليوم الأحد (13 تشرين الأول 2024)، أبرز أسباب زيارة وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي الى بغداد.

وقال الفيلي، لـ"بغداد اليوم"، إن "الزيارة تمثل حالة القلق الإيراني الذي تعيشه طهران"، مضيفا، أنه "من الممكن ان تكون الأراضي العراقية ساحة ومنطلقا التصعيد الإسرائيلي نحو الأراضي الإيرانية، وهذا ما دفع وزير الخارجية العراقي للمطالبة بأن لا يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات".

وأضاف أن "التصريحات الرسمية العراقية تؤكد أنه لن يكون مع ايران، بل هو عنصر تهدئة وليس عنصر ضمن محور ضد أي محور آخر، بنتائج انصهار العراق ضمن سياسة المحاور سيجر العراق الى ويلات كبيرة".

وتابع، أن "جزءا من استراتيجية وزير الخارجية الإيراني، هو أن لديه رحلات مكوكية، فالعراق محطة بسيطة لهذه الرحلات، فهو يدرك أن ما تريده ايران من العراق قد حصلت عليه من خلال الفصائل المسلحة المقربة من طهران، وهي تدرك ان العراق لا يمكن ان يكون ضمن محورها".

وأكد أن "ايران تريد الحصول على أرض تمنع عنها المخاطر الأمنية والعسكرية وهذه ابرز أسباب زيارة وزير الخارجية الإيراني، لكن في ظل التطورات العسكرية لإسرائيل وغيرها أصبحت كل الأجواء العراقية مفتوحة لشن أي هجمات ضد ايران".

وختم أستاذ العلوم السياسية: إن "وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي يريد من زياراته المكوكية إيجاد حلول دبلوماسية تمنع أي عدوان إسرائيلي ضد طهران، ومحاولة منع اتساع دائرة الحرب، فهي ستكون أكثر المتضررين خاصة على المستوى الاقتصادي".

وكان وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين أكد في وقت سابق من اليوم الأحد (13 تشرين الأول 2024)، رفض العراق التورط في أي حرب، وأن قرار الحرب والسلم خاضع للدولة العراقية.

وأضاف حسين في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، أن "استمرار الحرب وتوسيعها باتجاه إيران واستغلال إسرائيل للأجواء العراقية كممر أمر غير مقبول ومرفوض بتاتا"، مشددا على أن قرار خوض بغداد "الحرب أو السلم خاضع للدولة العراقية فقط".

من ناحيته، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن المنطقة تواجه تحديات خطيرة، معتبرا أن "هناك احتمالية لحدوث تصعيد بالمنطقة وسببه الكيان الصهيوني".

عراقجي قال أيضا، إنه "نتشاور مع الأصدقاء لوقف العدوان الصهيوني على لبنان وغزة". مشددا، على أن طهران "لا تبحث عن الحرب أو التصعيد وتسعى إلى تحقيق السلام بالمنطقة".

وتأتي زيارة عراقجي إلى بغداد في إطار المشاورات الثنائية بخصوص القضايا المشتركة وكذلك مناقشة التطورات الإقليمية.

 وسيتوجه عراقجي بعد بغداد الى العاصمة العمانية مسقط، على ما أفادت وكالة إرنا للأنباء، وسبق أن ذكرت وسائل إعلام محلية أن وزير الخارجية الإيراني سيزور مصر قريبا.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإیرانی عباس عراقجی

إقرأ أيضاً:

قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد

يبدأ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، زيارة إلى بغداد لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة، والتهديدات الإسرائيلية بضربة عسكرية إلى إيران.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، لصحيفة الصباح الرسمية اليوم، إن "وزير الخارجية الإيراني سيزور بغداد اليوم، لاطلاع الحكومة العراقية على آخر تفاصيل المباحثات التي أجرتها إيران، إقليمياً ودولياً خلال الأسبوعين الماضيين، ومسار الأحداث المتوقعة خلال المرحلة المقبلة".

Iranian Foreign Minister Abbas Araghchi will visit Baghdad on Sunday for meetings with Iraqi leaders amid rising regional tensions, according to an informed source. https://t.co/RP9diwYpjM

— Rudaw English (@RudawEnglish) October 12, 2024

وذكر أن الوزير سيستمع من رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، إلى "جهود العراق واتصالاته حول الأزمة، وأن الحكومة العراقية لن تتخلى عن مسؤوليتها الخارجية. حيث يؤمن العراق بالسلام والعدل والحقوق المتكافئة للشعوب، ويرفض منطق العدوان والحرب".

ومن المنتظر أن يجري وزير الخارجية الإيراني، مشاورات مع الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، بالإضافة إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وعدد آخر من الشخصيات العراقية، لبحث تداعيات الحرب في غزة ولبنان، والتهديدات الإسرائيلية بضرب إيران، وتداعياتها الخطيرة على أمن المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مساع أمريكية للتهدئة وسط زيارة عراقجي لبغداد وتواصل غير مباشر مع طهران
  • المقاومة العراقية سترفع جهوزيتها.. أهداف زيارة عراقجي إلى بغداد ومواقف المرحلة المقبلة
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد طهران الكامل لحالة الحرب
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية
  • عراقجي من بغداد: سنبذل مساعينا مع الحكومة العراقية لتجنيب المنطقة شبح الحرب
  • "العزاوي": زيارة عراقجي للعراق ومصر هدفها الحفاظ على راس النظام الإيراني
  • العوادي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد
  • الخارجية البرلمانية تكشف أبرز ملفات زيارة عراقجي إلى بغداد
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد