أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن هناك نزلة برد منتشرة بين المواطنين هذه الفترة نتيجة التغيرات الموسمية، مشيراً إلى أن انتشار هذا النوع من العدوى متوقع خاصة مع بدء العام الدراسي ودخول الجامعات.

وأوضح تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن أعداد المصابين بنزلات البرد لا تشكل خطورة كبيرة، مضيفاً أن الأعراض الشائعة تشمل تكسير في الجسم، سعال، صداع، وعطس، وليس بالضرورة أن يكون فيروس كورونا هو السبب وراء هذه الحالات.

إحذر نزلات البرد.. تقلبات في طقس الساعات المقبلة| تفاصيل كيفية التفريق بين نزلات البرد والنزلات المعوية ؟ 5 خطوات.. طريقة حماية طفلك من الإصابة بـ نزلات البرد والإنفلونزا مع التقلبات الجوية.. وصفة طبيعية لعلاج نزلات البرد

وأشار إلى أن المصابين بنزلات البرد، وخاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة أو المدخنين، قد تستمر لديهم الأعراض لفترة أطول، كما حذر من استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب، مؤكداً أن 99% من الحالات تتعافى في فترة قصيرة.

وفيما يتعلق بتطعيم الأنفلونزا الموسمي، أوضح الدكتور تاج الدين أن التطعيم متوفر، وينصح به للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات، مثل مرضى الأورام، السكري، الأمراض المناعية، ومرضى الربو الشعبي. ومع ذلك، شدد على أن التطعيم لا يغني عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من العدوى.

الأرصاد: استقرار حالة الطقس حتى الأسبوع القادم

أكدت الدكتورة منار غانم المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أنه لا يوجد أى اضطرابات جوية فى الجو خلال الأيام القادمة، مشيرة إلي أن هناك استقرارا كبيرا فى الأحوال الجوية حتي بدايات الأسبوع القادم.

وأضافت الدكتورة منار غانم المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاعات طفيفة فى درجات الحرارة فى معظم محافظات الجمهورية عن المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام، موضحة أنه من المتوقع ان تصل القاهرة الكبري اليوم إلى 32 درجة.

وتابعت الدكتورة منار غانم المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أنه خلال ساعات الليل هناك انخفاض فى قيم درجات الحرارة، مع اعتدال فى حركة الملاحة البحرية على البحرين، وبالتالي مؤهلين لأعمال الصيد والتنزه.

مع انتشار البرد والأنفلونزا| هذه الأطعمة الغنية بـ فيتامين سي تسرع الشفاء

فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك L، فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو جزء أساسي من نظامك الغذائي. على الرغم من أن بعض الحيوانات يمكنها إنتاج فيتامين C الخاص بها، إلا أنه يتعين على البشر الحصول عليه من مصادر أخرى. تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي أمر ضروري للبقاء في صحة جيدة و يساعد في الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا المنتشرة خلال هذه الفترة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نزلات البرد كورونا الصحة محمد عوض تاج الدين العدوى المدخنين نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

مستشار السوداني: هناك تواصل مع الفصائل لعدم جر العراق إلى الحرب

13 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد سبهان الملا جياد، المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، أن الحكومة تحاول “نصح” الفصائل المسلحة و”الضغط” عليها لعدم جر البلاد إلى الحرب، مشيراً إلى أن قرار الحرب “بيد الدولة” وليس بيد الفصائل.

وقال سبهان الملا جياد، إن الظروف الإقليمية الحالية “تشهد تصاعداً خطيراً مع تزايد الصراع والتوتر في المنطقة”، مشيراً إلى أن “كرة النار امتدت من غزة إلى لبنان، مع احتمالية اتساعها إلى مناطق أخرى في ظل المناوشات المستمرة بين إيران وإسرائيل”.

وأضاف أن هذا الوضع “يستدعي تحركاً سياسياً ودبلوماسياً كبيراً”، مؤكداً أن إيران “المعني الأكبر” بهذا التحرك في ضوء قيادتها لـ”محور المقاومة”.

وبيّن أن تصريحات المسؤولين الإيرانيين، بدءاً من وزير الخارجية ورئيس البرلمان، إلى وسائل الإعلام الإيرانية، “تؤكد وجود قنوات دبلوماسية مفتوحة بين إيران والولايات المتحدة عبر دول مهمة في المنطقة، من بينها العراق”.

وأشار سبهان الملا جياد إلى أن العراق يُعتبر “إحدى الدول الأساسية في هذا التواصل، لما يتمتع به من علاقات جيدة مع الولايات المتحدة”، مما يعزز دوره في العمل على منع توسع الصراع “خارج حدود فلسطين المحتلة”.

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي أن المرحلة الراهنة تتطلب اتخاذ “قرارات صعبة ومهمة”، ويبدو من خلال سير الأحداث أن جميع الأطراف “لا ترغب في صراع أو حرب مباشرة”.

بشأن مباحثات وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في بغداد، قال إن “الحوار السياسي سيشمل جميع الجوانب، بما في ذلك العلاقة مع الولايات المتحدة وموقف الفصائل العراقية من التطورات”.

ووصل عراقجي إلى بغداد ظهر اليوم في إطار مشاورات إقليمية، حسب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي.

زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى العراق تأتي بعد زيارته لكل من لبنان، سوريا، السعودية وقطر الأسبوع الماضي، وفي وقت تترقب فيه المنطقة والعالم الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني في (1 تشرين الأول 2024).

ولفت سبهان الملا جياد إلى أن إيران “أعربت عن رغبتها في الحوار، وهي على تواصل مع دول عدة في المنطقة، من بينها السعودية وقطر”، مشيراً إلى وجود مشروع اتفاق لدى إيران يتضح من مواقفها الأخيرة.

في هذا السياق، تطرق إلى “موافقة” حزب الله قبل أيام على هدنة لمدة 21 يوماً والتفاوض حول تنفيذ قرار الأمم المتحدة 1701، مما يشير إلى “وجود مبادرات لحل سياسي ودبلوماسي للأزمة”.

أما عن دور العراق، فقد شدد على أن “العراق يسعى جاهداً للوصول إلى حل دبلوماسي وسياسي للأزمة الحالية”، معتبراً أن “توسيع الصراع خارج فلسطين المحتلة يمثل مصدر قلق كبير، خاصة مع احتمالية انتقاله إلى لبنان وامتداده إلى المنطقة بأسرها”.

بخصوص الموقف من فصائل المقاومة، بيّن أن العراق يحاول “نصح” الفصائل و”الضغط” عليها لـ”عدم جر البلاد إلى الحرب”، منوّهاً إلى أن هناك “تواصلاً” بين الحكومة العراقية والفصائل المسلحة عبر قوى سياسية داخل الإطار التنسيقي وخارجه.

واعتبر سبهان الملا جياد أن “الحل الشامل وليس الجزئي” هو السبيل الوحيد لإيقاف الصراع في المنطقة، سواء في لبنان أو غزة أو بين إيران وإسرائيل.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن القرار بشأن الحرب والسلام في العراق ليس بيد الفصائل المسلحة، وإنما “بيد الدولة”، مجدداً التأكيد على ضرورة عدم جر العراق إلى ساحة الحرب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • تسبب نزلات البرد أو الإنفلونزا..احذروا فيروسات الدش وفرشاة الأسنان
  • مستشار السوداني: هناك تواصل مع الفصائل لعدم جر العراق إلى الحرب
  • أسباب انتشار تطبيقات المراهنات في المجتمع
  • استشاري باطنة: انتشار الأمراض التنفسية مع تغير الفصول يستدعي الحذر
  • طبيب يكشف أبرز الأمراض التنفسية فى هذا التوقيت
  • بخطوة واحدة.. تعرف كيف تحمي نفسك من نزلات البرد!
  • نزلات البرد والوقاية منها مع دخول الشتاء
  • أمطار وشبورة كثيفة..تحذيرات من الأرصاد الجوية بشأن طقس تلك الساعات
  • تحذيرات عاجلة من هيئة الأرصاد الجوية بشأن طقس تلك الساعات