شاركت مصر في اجتماعات المراجعة الإقليمية الثانية لتنفيذ  العهد الدولي من أجل هجرة آمنة، ومنظمة، ونظامية، التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 9 و10 الجاري.

 وأشار السفير د.وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة الإتجار بالبشر إلى أن مصر، بصفتها أحد الدول الرائدة (Champion Country) في تنفيذ العهد الدولي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ونظامية، أكدت خلال الاجتماعات على أن الهجرة النظامية والمنظمة تعد عنصراً داعماً لجهود التنمية وتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة في دول المصدر والعبور والمقصد.



وأبرز اعتماد مصر نهج كلي وشامل لحوكمة الهجرة، يُركز على أهمية التعامل مع ومعالجة الاسباب الرئيسية المؤدية للهجرة، وضرورة الربط بين الشق الإنساني والتنموي، وذلك بالتوازي مع زيادة حملات التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. 

كما عرض جهود الدولة لفتح مزيد من مسارات الهجرة الشرعية، سواء من خلال برامج متعددة الأطراف، أو اتفاقات عمل ثنائية، مع تذليل العراقيل العملية التي تعترض التوسع في تنفيذ هذه الآليات.

وتناول نائب مساعد وزير الخارجية كذلك أهمية حسن إدماج المهاجرين في البلد المضيف، بما يعزز التماسك الاجتماعي فيما بين المهاجرين واللاجئين من جهة، وبين هؤلاء والمجتمع المضيف من جهة أخرى، موضحاً أن مصر تستضيف أكثر من 10 مليون مهاجر ولاجئ وطالب لجوء، وأن الحكومة المصرية تتعامل معهم باعتبارهم ضيوفاً وتوفر لهم ذات الخدمات الأساسية المُتاحة للمواطن المصري. 

وشدد على أهمية التعاون الدولي، وتفعيل مبدأ تقاسم الأعباء والمسئولية لهذا العدد من اللاجئين والمهاجرين والمجتمع المضيف لضمان استدامة تقديم الخدمات المطلوبة لهم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهاجرين واللاجئين الهجرة النظامية توعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية الهجرة واللاجئين السفير البشر التنمية المستدامة أديس أبابا هجرة غير الشرعية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في المنتدى الدولي الترابط بين الأزمنة والحضارات

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان في المنتدى الدولي " الترابط بين الأزمنة والحضارات- أساس السلام والتنمية " بمناسبة الذكرى الـ 300 عام ليوم ميلاد الشاعر مخدوم قولي فراقي بوفد ترأسه سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، والذي عقد بمدينة عشق أباد بجمهورية تركمانستان خلال الفترة من (10 - 11 اكتوبر 2024م) بمشاركة مختصين من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الخارجية.

وشهد المنتدى حضور رفيع المستوى بحضور عدد من رؤساء دول روسيا وكازخستان وباكستان وإيران وأرمينيا وقرغيزستان ومنغوليا وتركيا وأذربيجان وأفغانستان وكذلك طاجيكستان.

وتأتي هذه المشاركة تأكيدًا لدور سلطنة عُمان في تعزيز الحوار بين الحضارات وتقديرها للثقافة والأدب كوسيلة لتحقيق السلام والتنمية المستدامة، وأهمية التواصل الثقافي والتاريخي بين الدول وتعزيز الروابط الحضارية، من خلال الاحتفاء بالشاعر مخدوم قولي فراقي، الذي يعد رمزًا ثقافيًّا في تركمانستان وله تأثير في الأدب العالمي.

وتبرز المشاركة إلى الإسهام في تعزيز التعاون الثقافي مع دول آسيا الوسطى وتعزيز الفهم المشترك بين الشعوب والتشجيع على الحوار الثقافي، ما يدعم جهود تحقيق السلام العالمي والتنمية المستدامة.

كما أن مشاركة سلطنة عُمان في هذا المنتدى الدولي تعزز من موقعها كدولة داعمة للحوار الثقافي والحضاري، وتبرز دورها في ترسيخ قيم التسامح والسلام بين الأمم من خلال التواصل الثقافي والفكري.

مقالات مشابهة

  • الخارجية: أكثر من 10 ملايين مهاجر ولاجئ وطالب لجوء في مصر
  • ليبيا تدعو لإدخال إصلاحات جوهرية على النظام المالي الدولي
  • لو هتقدم علي هجرة .. 6 خطوات لاستخراج جواز السفر
  • مصر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة
  • مصر تشارك بقوة في اجتماعات بريكس بروسيا.. تفاصيل
  • سلطنة عُمان تشارك في المنتدى الدولي الترابط بين الأزمنة والحضارات
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يرفع اللهجة ضد اليمين الفرنسي ويؤكد أن هجرة مواطنيه كانت دائما لصالح باريس
  • صحيفة عبرية : تضاعف أعداد المهاجرين من الكيان هذا العام
  • السفير نبيل حبشي: توفير مسارات هجرة آمنة للمصريين وخلق أسواق جديدة للمنتج المصري