استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، جونجوى ماسوكا وزير الأراضي والزراعة والمياه والمناخ والتنمية الريفية بجمهورية زيمبابوي ، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.


وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة الدائمة في التواصل الفعال وتطوير التعاون المشترك ، كما أعرب عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف .

أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يلتقي نظيرته الجنوب إفريقية لبحث التعاون وزير الري: المياه العابرة للحدود تحدٍ عالمي يتطلب حلولا مبتكرة

كما أكد الدكتور سويلم على حرص مصر على تقديم التدريب وبناء القدرات لإعداد الكوادر الفنية في العديد من المجالات الخاصة بإدارة المياه وإيفاد الخبراء الفنيين في مجال تخطيط وتحسين إدارة الموارد المائية وإعداد السياسة المائية لجمهورية زيمبابوي ، مشيرا لأهمية استفادة زيمبابوي من الدورات التدريبية التي يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA ، والذي تم إنشاؤه ليصبح منصة هامة لتدريب الكوادر الفنية من الدول الأفريقية الشقيقة لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ .

كما أشار وزير الري إلى أهمية مشاركة زيمبابوي فى مبادرة AWARe التي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية .

ومن جانبه أعرب وزير زيمبابوي عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقة التي تربط كلا البلدين مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر لجمهورية زيمبابوي في كافة المجالات مع ضرورة التركيز على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات المياه والتكيف مع التغيرات المناخية وإدارة المياه بالمناطق الريفية والإنذار المبكر ، خصوصاً مع خطط حكومة زيمبابوي نحو التوسع في الاعتماد علي آبار المياه الجوفية التي تعمل بالطاقة المتجددة ، فضلاً عن رغبته في التعرف علي الخبرات المصرية في مجال المزارع السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الري وزير الموارد المائية والرى المياة أسبوع القاهرة السابع للمياه الدكتور هانى سويلم زيمبابوي

إقرأ أيضاً:

وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته اليوم على هامش الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، إن نقوم بعمل خطة سنوية لإدارة الموارد المائية.

وأضاف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، نسعي لتطبيق منظومة التحول الرقمي بقطاع المياه، موضحا أنه يتم استخدام المواد الصديقة للبيئة في مشروعات كبيرة جدا لحماية الشواطئ والترع.

وتابع أن مصر تعاني من ندرة مائية، حيث تعتبر أكثر الدول جفافا، ولا يصل سوي 3% من كمية الأمطار، ولا يوجد مبرر على التنافس على المياه، بل على العكس.

وأشار إلى أنه يتم عمل الكثير من المشروعات فى مواجهة التحديات التي تواجه المياه، تحت مظلة الجيل الثاني لمنظومة الرى، معقبا: “كما نعمل على التحول الرقمي فى جميع القطاعات ونتوجه فى استخدام المياه الطبيعية صديقة البيئة، إلى جانب إدخال تكنولوجيا المعالجة المتطورة فى تحلية المياه". 

مقالات مشابهة

  • تعاون متميز.. وزير الري يشهد توقيع إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • وزير الري يشارك فى جلسة "برنامج عمل الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • وزير الري: مصر حريصة على تدريب الكوادر الفنية وإيفاد الخبراء إلى زيمبابوي
  • وزير الري: مصر حريصة على تقديم التدريب للكوادر الفنية وإيفاد الخبراء الفنيين لـ زيمبابوي
  • وزير الري يستقبل نظيره بجمهورية زيمبابوي
  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم.. «سويلم»: منصة دولية للحوار حول التحديات المائية وفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي.. متحدث الري: يتضمن العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى
  • وزير الري يرأس اجتماع اللجنة الاستشارية الفنية لوزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)