أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن ملف المياه يُعتبر من أولويات القاهرة، مشيراً إلى أن نهر النيل يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر بنسبة تفوق 98%، مما يجعل الحفاظ عليه مسألة وجودية بالنسبة للشعب المصري.

اعلان

ودعا السيسي خلال فعاليات النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، التي عُقدت تحت شعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود" إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية مع الدول الإفريقية، خاصةً دول حوض نهر النيل.

وأعلن عن مبادرات مصرية تتضمن حفر الآبار وإزالة الحشائش وبناء سدود حصاد الأمطار، في إطار جهود مصر لدعم التنمية المستدامة في المنطقة.

كما شدد السيسي على أهمية دعم المجتمع الدولي لجهود الدول الإفريقية في إدارة الموارد المائية، مطالباً بتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع الحيوية.

Relatedأردوغان بعد لقاء السيسي: سنفعل كل ما بوسعنا لوقف إراقة الدماء في غزةالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يكلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدةمقتل 16 سيدة وفتاة على الأقل بعد سقوط حافلة كانت تقلهم للعمل في نهر النيل تراكم المخاطر التي تهدد نهر النيل .. شريان الحياة لملايين البشر

في سياق آخر، أعلنت مبادرة حوض النيل دخول الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل (عنتيبي) حيز التنفيذ، بينما أكدت مصر والسودان أن هذه الاتفاقية غير ملزمة لهما لمخالفتها مبادئ القانون الدولي. واعتبر وزير المياه والطاقة الإثيوبي أن دخول الاتفاقية يمثل نجاحاً تاريخياً لدول حوض النيل.

على الجانب الآخر، أعربت مصر والسودان عن التزامهما بالتعاون مع دول الحوض وفق المبادئ الدولية، ودعا البلدان إلى إعادة الوحدة في مبادرة حوض النيل لضمان التوافق بين جميع الدول المعنية.

من جهة أخرى، يستمر التوتر بين القاهرة وأديس أبابا منذ أكثر من عقد بسبب الخلافات حول ملء وتشغيل سد النهضة، حيث تطالب مصر باتفاق قانوني ملزم لحماية حقوقها المائية. ورغم استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان في عام 2023، إلا أنها لم تسفر عن أي نتائج، مع تزايد الاتهامات لمصر بإثيوبيا برفض الحلول الوسط.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كيف يؤثر تغير المناخ على دلتا النيل في مصر؟ شاهد: "وضعنا ذكرياتنا في كراتين".. أصحاب عوامات النيل في مصر يخلونها بأمر السلطات إثيوبيا تباشر غداً إنتاج الكهرباء من سدّ النهضة على نهر النيل جمهورية السودان شح المياه إثيوبيا نهر النيل سد النهضة الإثيوبي الكبير عبد الفتاح السيسي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. عزل شمال غزة ونتنياهو يطالب سحب اليونيفيل فورا من جنوب لبنان وبايدن يرسل بطارية "ثاد" لحماية إسرائيل يعرض الآن Next مصر وحوادث السكك الحديدية.. قاطرة تصطدم بقطار للمسافرين في صعيد مصر والحصيلة 20 جريحا يعرض الآن Next من بروكسل إلى نيويورك: ردود أفعال دولية منددة بمخطط إسرائيل حظر وجود وعمل الأونروا يعرض الآن Next للمرة الأولى.. «سبايس إكس» تستعيد الطبقة الأولى من صاروخها «ستارشيب» يعرض الآن Next ليتوانيا تنتخب برلمانا جديدا وسط أزمة اقتصادية وقلق من الجارة روسيا في البلقان اعلانالاكثر قراءة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" تشونغتشينغ تطلق أول طريق تسليم للبريد بطائرة بلا طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومروسياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانياالاتحاد الأوروبيأوكرانياجنوب لبنانفلاديمير بوتينالوقودفيضانات - سيولقطاع غزةالحرس الثوري الإيرانيأمطار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا جنوب لبنان روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا جنوب لبنان جمهورية السودان شح المياه إثيوبيا نهر النيل عبد الفتاح السيسي روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا جنوب لبنان فلاديمير بوتين الوقود فيضانات سيول قطاع غزة الحرس الثوري الإيراني أمطار السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حوض النیل نهر النیل

إقرأ أيضاً:

السيسي : نعزز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع دول حوض نهر النيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تعزز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصرى خالص مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش فى المجارى المائية وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه.

وانطلق اليوم أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المصريين ووفود خارجية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك التزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).

ويجمع الحدث البارز الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى
 

مقالات مشابهة

  • رفض مصري سوداني لاتفاقية عنتيبي والسيسي: النيل مسألة وجود
  • السيسي: الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • وزير الري: مياه النيل تمثل شريان الحياة ومصر من أكثر الدول جفافا
  • السيسي:الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • تفاصيل رسائل السيسي عن المياه ونهر النيل
  • الرئيس السيسي: المياه سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية
  • السيسي : نعزز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع دول حوض نهر النيل
  • السيسي: المياه سر الحياة وأساس كل تنمية ومصر هبة نهر النيل العظيم
  • حق لكل إنسان.. الرئيس السيسي: المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية