المسلة:
2024-10-13@22:23:44 GMT

الانتخابات الكردية: صراع الهيمنة يخرج عن السيطرة

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

الانتخابات الكردية: صراع الهيمنة يخرج عن السيطرة

13 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: تقترب الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان من موعدها المحدد في العشرين من الشهر الجاري، وسط أجواء تنافسية متوترة بين الحزبين الرئيسيين في الإقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة بافل طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني.

المنافسة بين الحزبين بدأت تأخذ منحى تصعيدي تجاوز حدود اللعبة السياسية التقليدية، حيث أصبحت الحملات الانتخابية فاقدة للتفاعل الجماهيري بسبب تكرار الخطابات والشعارات التي يعتبرها الكثيرون مستهلكة ولا تحمل جديدًا.

الاتحاد الوطني الكردستاني يتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني بالهيمنة على مفاصل الحكم في الإقليم واستبعاد الأطراف الأخرى من عملية صنع القرار.

في المقابل، يرد الحزب الديمقراطي الكردستاني بأن الاتحاد الوطني يحاول التنصل من مسؤولياته في الحكم ويعمل على إشعال الفتنة بين أبناء الشعب الكردي.

كما يرى الحزب الديمقراطي أن الاتحاد يتصرف وكأنه حزب معارض رغم كونه جزءًا من السلطة.

أحد أبرز نقاط الخلاف التي ظهرت في الآونة الأخيرة هو مشروع “حسابي” الذي طرحته حكومة مسرور بارزاني لتوطين رواتب الموظفين في البنوك المحلية.

الاتحاد الوطني رفض هذا المشروع واعتبره محاولة لإحكام السيطرة على الموارد المالية، ودعا إلى توطين الرواتب في المصارف الاتحادية في بغداد.

هذا الموقف أدى إلى تصعيد التوتر بين الطرفين، حيث اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني الاتحاد الوطني بالعمل ضد مصالح الإقليم وبالتعاون مع قوى وفصائل في بغداد.

وفي إطار هذا النزاع، أصدر الاتحاد الوطني تعليمات للدوائر والمديريات في محافظة السليمانية بعدم التعاون مع مشروع “حسابي”، مما زاد من حدة الانقسام داخل الإقليم. فيما الحزب الديمقراطي وصف هذه الخطوة بأنها ضربة قاضية للكيان الدستوري لإقليم كردستان واعتبرها محاولة لتقويض استقلالية المؤسسات الإقليمية.

في سياق آخر، دخلت إيران على الخط في محاولة لتهدئة الأوضاع، لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني يعتقد أن طهران تؤيد الاتحاد الوطني في الخفاء، مما يزيد من تعقيد المشهد السياسي.

من جانبه، استغل حراك الجيل الجديد المعارض هذه التوترات ليشن هجومًا على الحزبين الكبيرين، متهماً إياهما بالكذب والفساد، بينما تواجه حركة التغيير، التي كانت يومًا ما قوة سياسية رئيسية، انهيارات شعبية أفقدتها الكثير من ثقلها في المشهد السياسي الحالي.

في ظل هذه الأجواء المحتدمة، تبدو الانتخابات القادمة مفتوحة على كافة الاحتمالات، خاصة مع تصاعد المخاوف من أن تؤدي الخلافات الداخلية إلى التلاعب بالنتائج أو إلى تصعيد جديد في الصراع بين الأطراف المتنافسة.

ومن المفترض أن تُجرى انتخابات برلمان كردستان قبل عامين، وأن يكون 20 أكتوبر هو التاريخ الخامس المعلن للانتخابات. وجاءت التأخيرات بسبب الخلافات المستمرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی الکردستانی الاتحاد الوطنی

إقرأ أيضاً:

الأمن الوطني: ضبط نحو مليوني علبة دوائية مهربة

12 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم السبت، تنفيذ عمليات نوعية لحماية الأمن الاقتصادي والصحي للمواطن، وأكد ضبط نحو مليوني علبة دوائية مهربة وإحباط محاولات إدخالها للسوق المحلي.

وقال الجهاز في بيان: إنه “في إطار الاستراتيجية الشاملة لجهاز الأمن الوطني لحماية الأمن القومي وسلامة المواطنين، نفذت قوات الجهاز سلسلة من العمليات الاستباقية في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات”.

وأضاف البيان، أن “العمليات النوعية أسفرت عن النتائج التالية:

1. ضبط (1.778.593) علبة دوائية مهربة، وإحباط محاولات إدخالها للسوق المحلي.

2. مصادرة وإتلاف ما يقارب من (8) أطنان من المواد الغذائية الفاسدة، مما حال دون وصولها إلى الأسواق وتهديد الصحة العامة.

3. إتلاف أكثر من (11) ألف لتر من المواد الغذائية ومستحضرات التنظيف غير المطابقة للمواصفات وغير الصالحة للاستهلاك.

4. تنفيذ حملة أمنية شاملة أدت إلى إغلاق 16 محلا تجاريا ومركزاً صحياً مخالفاً للقانون، وإلقاء القبض على 21 متورطاً في أنشطة إجرامية تمس الأمن الاقتصادي والصحي للبلاد”.

وأشار إلى، أنه “تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهمين وإحالتهم للجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل”.

وأكد جهاز الأمن الوطني- حسب البيان- على “استمراره في تنفيذ عملياته بكل حزم وفعالية لحماية أمن الوطن والمواطن من أي تهديدات اقتصادية أو صحية”، فيما دعا المواطنين إلى، “التعاون مع الأجهزة الأمنية والإبلاغ عن أي نشاطات مشبوهة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الحزبان الحاكمان يغرفان من دعم بغداد ولا كيل للمعارضة الكردية في الإقليم
  • المصري الديمقراطي يدين مصادرة الاحتلال للأرض المقام عليها مقر "أونروا"
  • إنتخابات برلمان الإقليم وحظوظ الحزب الديمقراطي الكردستاني ..
  • انتخابات برلمان الإقليم وحظوظ الحزب الديمقراطي الكردستاني
  • الأمن الوطني: ضبط نحو مليوني علبة دوائية مهربة
  • حركة التغيير الكردية.. كيف لـأطلال حزب مشتت منافسة الكبار؟
  • السوداني يدعو مفوضية الانتخابات إلى اعتماد الحيادية في انتخابات الإقليم
  • أهوار العراق: صراع البقاء في وجه التغير المناخي
  • بوجدور تحتفي باختتام البرنامج الوطني للتخييم وتكرم شخصيات على رأسها عامل الإقليم