موقع 24:
2024-10-13@21:09:54 GMT

ميلوني تبلغ نتانياهو: مهاجمة اليونيفيل "غير مقبولة"

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

ميلوني تبلغ نتانياهو: مهاجمة اليونيفيل 'غير مقبولة'

قالت رئيس الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، لنظيرها الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن مهاجمة قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "أمر غير مقبول".

وجددت ميلوني خلال اتصال هاتفي مع نتانياهو، الأحد، "التأكيد أنه من غير المقبول أن تهاجم القوات المسلحة الإسرائيلية اليونيفيل"، على ما أفاد مكتب رئيسة الوزراء.


وشددت على "الضرورة المطلقة لضمان أمن اليونيفيل في كل الأوقات".

الجيش الإسرائيلي يعلن أسباب اقتحام موقع اليونيفيل جنوبي لبنان - موقع 24 قال الجيش الإسرائيلي إن إحدى دباباته دخلت لعدة أمتار داخل موقع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) في جنوب لبنان، أثناء محاولتها إجلاء جنود مصابين، الأحد.

وقالت اليونيفيل، التي تضم كتيبة إيطالية مؤلفة من أكثر من ألف جندي، الأحد، في بيان: "للمرة الرابعة في غضون يومين، نذكّر الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها، واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات"، موضحة أنها طلبت "من الجيش الإسرائيلي تفسيرا لهذه الانتهاكات المروعة".

وأوردت القوة في بيان أنه بعد عبور قوات إسرائيلية الحدود في بلدة رامية "قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة"، ثم غادرتا "بعد حوالى 45 دقيقة".

يونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب "انتهاكات مروعة" - موقع 24اتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، الجيش الإسرائيلي بالاعتداء عليها مجدداً، وسط تصاعد الأعمال القتالية التي يخوضها الأخير مع حزب الله اللبناني.

وكانت القوة اتهمت، الجمعة، الجيش الإسرائيلي باطلاق النار "بشكل متكرر" و"متعمد" على مواقعها، ما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن خمسة جنود دوليين في الأيام الأخيرة.
وشددت ميلوني من جهة أخرى على "الضرورة الملحة لتخفيف حدة التصعيد على المستوى الإقليمي مجددة استعداد إيطاليا التام بصفتها تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع أن تعمل بهذا الاتجاه".
وفي وقت سابق الأحد دعا نتانياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد الجنود الدوليين المنتشرين في جنوب لبنان، مؤكداً أن حزب الله يستخدمهم "دروعاً بشرية".
وكانت قوة اليونيفيل التي تضم 9500 جندي من حوالى خمسين بلداً، رفضت السبت الانسحاب مسافة 5 كيلومترات شمالاً في الأراضي اللبنانية كما يطالبها الجيش الإسرائيلي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله عام على حرب غزة إيران وإسرائيل الجیش الإسرائیلی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية في بلدة رامية جنوب لبنان

كشفت قوات "يونيفيل" في لبنان، أن الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية لموقعها في بلدة رامية جنوبي لبنان، كما أوقف جنود إسرائيليون حركة لوجيستية تابعة للقوة قرب بلدة ميس الجبل.

صحة لبنان: 51 شهيدًا و174 مصابًا جراء قصف الاحتلال حملة الإمارات معك يا لبنان تجمع 250 طنًا من المواد الإغاثية


وبحسب"روسيا اليوم"، قالت "يونيفيل" في بيان لها "في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان".
وتابعت "عند حوالي الساعة 4:30 صباحا، وبينما كان جنود حفظ السلام في الملاجئ، قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة".
وأضاف البيان "غادرت الدبابتان بعد حوالي 45 دقيقة، وذلك بعد احتجاج اليونيفيل من خلال آلية الارتباط التابعة لنا، معتبرين أن وجود الجيش الإسرائيلي يعرّض جنود حفظ السلام للخطر.
وبحسب البيان، أبلغ جنود حفظ السلام في نفس الموقع عن إطلاق عدة رشقات نارية على مسافة 100 متر شمالا، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف   وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيج في الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة، ويتلقى جنود حفظ السلام العلاج اللازم.

وذكرت "يونيفيل" أن جنود الجيش الإسرائيلي أوقفوا يوم أمس "حركة لوجيستية شديدة الأهمية لليونيفيل بالقرب من ميس الجبل، ومنعوها من المرور. ولم يكن من الممكن إكمال تلك الحركة المهمة".

كما أكدت القوة الأممية أنها طلبت من الجيش الإسرائيلي "تفسيرا لهذه الانتهاكات المروعة".

بدوره، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، إنه يجري التحقيق حاليا في تفاصيل الحادث المتعلق بقوة الأمم المتحدة في لبنان.
وأضاف في بيان أن "إصرار الأمم المتحدة على إبقاء جنود اليونيفيل في خطر النار غير مفهوم"، متهما "حزب الله" اللبناني باستخدام مواقع "يونيفيل" للاختباء ونصب كمائن فيها.

على جانب آخر، أعلن الجيش اللبناني، اليوم الأحد، إصابة 3 عسكريين، جراء استهداف إسرائيلي لآليتين عسكريتين في بلدة برج الملوك جنوبي لبنان.

وقال الجيش اللبناني في بيان اليوم: "استهدف العدو الإسرائيلي في سياق اعتداءاته المتمادية آليتين عسكريتين في بلدة برج الملوك - مرجعيون، أثناء نقل جرافة بهدف استخدامها لفتح طرقات متضررة نتيجة القصف المعادي، ما أدى إلى إصابة 3 عسكريين".

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجلاء قوات اليونيفيل التابعة للمنظمة الأممية من لبنان، قائلا في كلمة متلفزة، يوم الأحد إن "على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إجلاء جنود [اليونيفيل] من لبنان الآن.. ورفضكم لإجلائهم يجعلهم رهائن لدى حزب الله".

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك في جنوب لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، منذ أكثر من 12 شهرا بعد إعلان الحزب فتح جبهة مساندة لغزة، حيث تشهد العمليات توسعا بشكل يومي على طول الحدود من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية في بلدة رامية جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسباب اقتحام موقع اليونيفيل جنوبي لبنان
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان
  • “اليونيفيل”: رصدنا 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان صباح اليوم الأحد
  • لبنان يدين طلب نتانياهو إبعاد "اليونيفيل"
  • اليونيفيل ترفض طلبا إسرائيليا بإخلاء مواقعها في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على الإصابة الجديدة لعنصرين من اليونيفيل