تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، جونجوى ماسوكا وزير الأراضي والزراعة والمياه والمناخ والتنمية الريفية بجمهورية زيمبابوي، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع.

وأعرب وزير الري عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة الدائمة في التواصل الفعال وتطوير التعاون المشترك، كما أعرب عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الإفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة، وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وأكد “سويلم”  حرص مصر على تقديم التدريب وبناء القدرات لإعداد الكوادر الفنية في العديد من المجالات الخاصة بإدارة المياه، وإيفاد الخبراء الفنيين في مجال تخطيط وتحسين إدارة الموارد المائية وإعداد السياسة المائية لجمهورية زيمبابوي، مشيرًا إلى أهمية استفادة زيمبابوى من الدورات التدريبية التي يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA، والذي تم إنشاؤه ليصبح منصة هامة لتدريب الكوادر الفنية من الدول الإفريقية الشقيقة لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ.

ولفت إلى مشاركة زيمبابوي فى مبادرة AWARe، التي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية .

ومن جانبه أعرب وزير زراعة زيمبابوي عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقة التي تربط كلا البلدين، مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر لجمهورية زيمبابوي في كافة المجالات مع ضرورة التركيز على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات المياه والتكيف مع التغيرات المناخية وإدارة المياه بالمناطق الريفية والإنذار المبكر، خصوصاً مع خطط حكومة زيمبابوي نحو التوسع في الاعتماد علي آبار المياه الجوفية التي تعمل بالطاقة المتجددة، فضلاً عن رغبته في التعرف علي الخبرات المصرية في مجال المزارع السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الري مصر زيمبابوي الموارد المائية إسبوع القاهرة السابع للمياه

إقرأ أيضاً:

تعاون متميز.. وزير الري يشهد توقيع إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي

 شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى فى جلسة الإعلان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي "برنامج عمل الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥" .

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون المتميز بين مصر والاتحاد الأوروبي خاصة فى مجال المياه ، مشيرا لدعم الاتحاد الأوروبي لمصر فى تعزيز مجالات هامة مثل رفع كفاءة الري، وإعادة استخدام المياه، وتقنيات معالجة المياه، وهو ما ساهم فى دعم جهود مصر لمواجهة تحديات ندرة المياه والأمن الغذائي، ولقد توج هذا التعاون بتوقيع "إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي" خلال فعاليات مؤتمر COP28 والذي يهدف لدعم الأمن المائي في مصر من خلال تحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية وتعزيز الحوار وتبادل الخبرات التى تعزز القدرات التكنولوجية والعلمية والإدارية في مصر والاتحاد الأوروبي، وبناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية استنادًا إلى مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة.

وأوضح أنه ومع محدودية الموارد المائية فإن مصر تسعى لرفع كفاءة إستخدام المياه من خلال العديد من المشروعات والإجراءات التي تندرج تحت مظلة "الجيل الثانى لمنظومة الرى 2.0" ، حيث تقوم الوزارة حالياً بتأهيل المنشآت المائية و دراسة التحكم الآلى في تشغيلها لتحقيق المزيد من التحكم في عملية إدارة وتوزيع المياه، ودرسة استخدام المواد الصديقة للبيئة فى تأهيل الترع، والتوسع في مشروعات الرى الحديث طبقا لأولويات الوزارة ، والتوسع فى مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، وتوجه الوزارة لتطبيق مبادئ الحوكمة ، وتحديث منظومة الإدارة بالإعتماد على التكنولوجيا الحديثة والرقمنة والتحكم الآلى فى المنشآت المائية ، والاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي .

سويلم يستقبل وزير المياه والمناخ بجمهورية زيمبابوي لتطوير التعاون المشترك

كما أشار الدكتور سويلم لقيام الوزارة بإعداد قائمة بأولوياتها من المشروعات والدراسات البحثية ودراسات الجدوى التى يمكن التعاون في تنفيذها مع شركاء التنمية والجهات المانحة ، بحيث تعبر هذه الأولويات عن رؤية الوزارة فى المقام الأول وطبقا للاحتياجات المطلوبة على الأرض لتطوير المنظومة المائية .

22c1cc26-06f2-4201-aec8-05a25d2b2986 21d5dcbe-dcad-4b47-83e2-4574d9ad9250 36a2e03f-1371-4a9c-a6bf-26ebfc2d4eca 0d283406-a2f9-4b51-9193-76ab66c7a4cc

مقالات مشابهة

  • تعاون متميز.. وزير الري يشهد توقيع إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • وزير الري يشارك فى جلسة "برنامج عمل الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • وزير الري: مصر حريصة على تدريب الكوادر الفنية وإيفاد الخبراء إلى زيمبابوي
  • سويلم: مصر حريصة على تقديم التدريب للكوادر الفنية وإيفاد خبراء إلى زيمبابوي
  • وزير الري يستقبل نظيره بجمهورية زيمبابوي
  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • رئيس مجلس المياه العالمي: مصر على مدار قرون رائدة في إدارة الموارد المائية
  • وزير الري يرأس اجتماع اللجنة الاستشارية الفنية لوزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)