يطفو كم كبير من الحطام في نهر نيريتفا جنوبي البوسنة والهرسك، مما يهدد المنطقة التي تعرضت لانزلاقات أرضية وأمطار غزيرة وفيضان في مطلع أكتوبر.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وجرفت مياه الفيضان منازل كاملة في الرابع من أكتوبر بعدما جعلت الأمطار الغزيرة الأنهار تفيض على ضفافها.


أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب وسط إثيوبياشقيقة زعيم كوريا الشمالية تهدد: سول ستواجه كارثة مروعة بسبب مسيراتهاومن ذلك الوقت، يطفو حطام المباني والأدوات المنزلية وإطارات السيارات في مجرى نهر نيريتفا، وذكرت تقارير إعلامية بوسنية وكرواتية اليوم الأحد أنه بعد تسعة أيام على الكارثة، يمنع سد في منطقة جرابوفيتسا على بعد 10 كيلومترات في اتجاه مجري النهر، الحطام من الانجراف أكثر في مجرى النهر.

البوسنة والهرسك.. وفاة 18 شخصا في فيضانات وانهيارات أرضية#اليومhttps://t.co/cbW4ZU3KSP pic.twitter.com/ry67hmkJ47— صحيفة اليوم (@alyaum) October 4, 2024ساحل البحر الأدرياتيكيويخشى خبراء وأنصار حماية البيئة من عواقب جسيمة على المنطقة إذا تعرض السد للانهيار تحت وطأة ضغط القمامة المتراكمة.
وحذروا من أن وادي نيريتفا بأكمله ومصب النهر عند ساحل البحر الأدرياتيكي في كرواتيا المجاورة سيكون في خطر.
كان متحدث باسم الشرطة قد أعلن أن 18 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في الفيضانات والانهيارات الأرضية في البوسنة والهرسك، فيما لا يزال العديد من الأشخاص في عداد المفقودين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 بودابست البوسنة والهرسك فيضانات البوسنة والهرسك فيضانات أوروبا أوروبا البوسنة والهرسک

إقرأ أيضاً:

صور تظهر أول فيضانات في الصحراء الكبرى منذ نصف قرن

أكتوبر 11, 2024آخر تحديث: أكتوبر 11, 2024

المستقلة/- أظهرت صور درامية لأول فيضانات في الصحراء منذ نصف قرن. قال مسؤولون في وكالة الأرصاد الجوية في البلاد في أوائل أكتوبر إن يومين من الأمطار في سبتمبر تجاوزا المتوسطات السنوية في عدة مناطق في جنوب شرق المغرب وتسببا في فيضان. في تاكونيت، وهي قرية تبعد حوالي 450 كيلومتر (280 ميل) جنوب العاصمة الرباط، تم تسجيل أكثر من 100 ملم (3.9 بوصة) في فترة 24 ساعة.

أظهرت صور الأقمار الصناعية من وكالة ناسا بحيرة إيريكي، وهي بحيرة تقع بين زاكورة وتاتا والتي كانت جافة لمدة 50 عامًا، وقد امتلأت.

قال حسين يوعابب، مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية المغربية لوكالة أسوشيتد برس: “لقد مرت 30 إلى 50 عامًا منذ أن شهدنا هذا القدر من الأمطار في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن”.

قد تؤدي مثل هذه الأمطار، التي يطلق عليها خبراء الأرصاد الجوية عاصفة خارج المدارية، إلى تغيير الظروف الجوية في المنطقة في الأشهر والسنوات القادمة. وقال يوبيب إن الهواء يحتفظ بمزيد من الرطوبة، مما يعزز التبخر ويثير المزيد من العواصف.

وأودت الفيضانات في المغرب بحياة 18 شخص الشهر الماضي، وامتد التأثير إلى المناطق التي تأثرت بالزلزال العام الماضي. وكانت هناك أيضًا تقارير عن إعادة ملء الخزانات المسدودة في المنطقة الجنوبية الشرقية بمعدلات قياسية طوال شهر سبتمبر.

تمتد الصحراء الكبرى، التي تبلغ مساحتها 9.4 مليون كيلومتر مربع (3.6 مليون ميل مربع) وهي أكبر صحراء حارة في العالم، عبر اثنتي عشرة دولة في شمال ووسط وغرب إفريقيا. كان الجفاف المتكرر مشكلة في العديد من هذه البلدان مع تزايد الأحداث الجوية المتطرفة بسبب الانحباس الحراري العالمي. وقد أدى ذلك إلى تنبؤات من العلماء بحدوث عواصف مماثلة في الصحراء الكبرى في المستقبل.

وقالت سيليست ساولو، الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، للصحفيين يوم الاثنين إن دورات المياه في جميع أنحاء العالم تتغير بتواتر متزايد.

“نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، تسارعت الدورة الهيدرولوجية. وأضافت أن “الوضع أصبح أكثر تقلبا ولا يمكن التنبؤ به، ونحن نواجه مشاكل متزايدة بسبب فرط أو قلة المياه”.

مقالات مشابهة

  • العمل تواصل إجراءات توفير فرص للسفر إلى البوسنة والهرسك.. التقديم مجاني والمقابلات أونلاين
  • موعد مباراة البوسنة والهرسك ضد المجر اليوم الإثنين في دوري الأمم الأوروبية
  • نهر نيريتفا في البوسنة يغص بأطنان من النفايات جراء الفيضانات والسيول
  • لجنة المسؤولية المجتمعية في عجمان تبحث مجموعة مبادارات
  • منها ارتفاع حصيلة شهداء لبنان إلى 2255 شخصا..أبرز الاحداث العالمية اليوم
  • ألمانيا تهزم البوسنة والهرسك وتتصدر مجموعتها في دوري الأمم الأوروبية
  • صور تظهر أول فيضانات في الصحراء الكبرى منذ نصف قرن
  • تشكيل منتخب ألمانيا أمام البوسنة والهرسك.. جنابري في الهجوم
  • تشكيل ألمانيا الرسمي أمام البوسنة والهرسك في دوري الأمم الأوروبية