قال المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون الأحد إن تفاصيل الواقعة التي تشمل جنودا لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) تخضع للتحقيق حالياً.  

ورأى دانون أن "إصرار المنظمة الدولية على إبقاء جنود يونيفيل في خط النار لا يمكن فهمه".

في الوقت نفسه، اعتبر الجيش الإسرائيلي أن نشاطه "لم يشكّل أي خطر على قوات يونيفيل خلال واقعة محل التحقيق، مشيرا إلى مغادرة دبابته الموقع "فور توقف نيران العدو وفي أعقاب إجلاء الجنود المصابين".

وكانت الدبابة "تراجعت أمتاراً عدة داخل موقع لليونيفيل في جنوب لبنان" بحسب تصريح الجيش.

بيان مشترك لفرنسا وإيطاليا وإسبانيا: الهجمات على اليونيفيل "غير مبررة" نددت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، الجمعة، باستهداف الجيش الإسرائيلي لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).

وفي وقت سابق الأحد، أصدرت اليونيفيل بيانا صحفيا ذكرت فيه أن جنودها رصدوا صباحاً، في موقع للأمم المتحدة في منطقة رامية، 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان.

وأضاف البيان أن دبابتين من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي قامتا بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه "عنوةً"، وقد طلبوا مرات عدة إطفاء أنوار القاعدة، ثم غادرت الدبابتان بعد حوالي 45 دقيقة، على أثر احتجاج اليونيفيل من خلال آلية الارتباط التابعة لها.

نتانياهو يطالب بإبعاد قوات اليونيفيل عن جنوب لبنان دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) عن "الخطر على الفور".

واعتبرت اليونيفيل أن وجود الجيش الإسرائيلي يعرّض جنود حفظ السلام للخطر، وقالت إن جنودا إسرائيليين منعوا قوات لها من المرور في بلدة لبنانية حدودية، مشيرة إلى أن جنود الجيش الإسرائيلي أوقفوا حركة لوجستية شديدة الأهمية لليونيفيل بالقرب من ميس الجبل، ومنعوها من المرور. ولم يكن من الممكن إكمال تلك الحركة المهمة.

وتابع البيان: "للمرة الرابعة في غضون يومين، نذكّر الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

والأحد، قالت رئيس الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، لنظيرها الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن "مهاجمة" قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "أمر غير مقبول".

وجددت ميلوني خلال اتصال هاتفي مع نتانياهو "التأكيد أنه من غير المقبول أن تهاجم القوات المسلحة الإسرائيلية اليونيفيل"، على ما أفاد مكتب رئيسة الوزراء.

وشددت على "الضرورة المطلقة لضمان أمن عديد اليونيفيل في كل الأوقات".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ميلوني تبلغ نتانياهو: مهاجمة اليونيفيل "غير مقبولة"

قالت رئيس الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، لنظيرها الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن مهاجمة قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "أمر غير مقبول".

وجددت ميلوني خلال اتصال هاتفي مع نتانياهو، الأحد، "التأكيد أنه من غير المقبول أن تهاجم القوات المسلحة الإسرائيلية اليونيفيل"، على ما أفاد مكتب رئيسة الوزراء.
وشددت على "الضرورة المطلقة لضمان أمن اليونيفيل في كل الأوقات".

الجيش الإسرائيلي يعلن أسباب اقتحام موقع اليونيفيل جنوبي لبنان - موقع 24 قال الجيش الإسرائيلي إن إحدى دباباته دخلت لعدة أمتار داخل موقع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) في جنوب لبنان، أثناء محاولتها إجلاء جنود مصابين، الأحد.

وقالت اليونيفيل، التي تضم كتيبة إيطالية مؤلفة من أكثر من ألف جندي، الأحد، في بيان: "للمرة الرابعة في غضون يومين، نذكّر الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها، واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات"، موضحة أنها طلبت "من الجيش الإسرائيلي تفسيرا لهذه الانتهاكات المروعة".

وأوردت القوة في بيان أنه بعد عبور قوات إسرائيلية الحدود في بلدة رامية "قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة"، ثم غادرتا "بعد حوالى 45 دقيقة".

يونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب "انتهاكات مروعة" - موقع 24اتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، الجيش الإسرائيلي بالاعتداء عليها مجدداً، وسط تصاعد الأعمال القتالية التي يخوضها الأخير مع حزب الله اللبناني.

وكانت القوة اتهمت، الجمعة، الجيش الإسرائيلي باطلاق النار "بشكل متكرر" و"متعمد" على مواقعها، ما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن خمسة جنود دوليين في الأيام الأخيرة.
وشددت ميلوني من جهة أخرى على "الضرورة الملحة لتخفيف حدة التصعيد على المستوى الإقليمي مجددة استعداد إيطاليا التام بصفتها تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع أن تعمل بهذا الاتجاه".
وفي وقت سابق الأحد دعا نتانياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد الجنود الدوليين المنتشرين في جنوب لبنان، مؤكداً أن حزب الله يستخدمهم "دروعاً بشرية".
وكانت قوة اليونيفيل التي تضم 9500 جندي من حوالى خمسين بلداً، رفضت السبت الانسحاب مسافة 5 كيلومترات شمالاً في الأراضي اللبنانية كما يطالبها الجيش الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • ميلوني تبلغ نتانياهو: مهاجمة اليونيفيل "غير مقبولة"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسباب اقتحام موقع اليونيفيل جنوبي لبنان
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان
  • "اليونيفيل": رصدنا 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان صباح اليوم
  • “اليونيفيل”: رصدنا 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان صباح اليوم الأحد
  • اليونيفيل: هذا ما فعله الجيش الإسرائيلي اليوم
  • لبنان يدين طلب نتانياهو إبعاد "اليونيفيل"
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على الإصابة الجديدة لعنصرين من اليونيفيل