علقت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، على الوثائق التي اتهمتها بالمشاركة في التخطيط لمعركة "طوفان الأقصى"، بالتعاون مع حركة حماس.

ونفت ممثلية إيران الأممية ما أسمته "ادعاءات وافتراءات" تربط عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس، بدعم أو علم من طهران، واعتبرت أنه هذه الادعاءات تفتقر إلى المصداقية.



وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، ردت ممثلية إيران على أسئلة صحيفتي "نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال"، حول حصول إسرائيل على وثائق تشير إلى معرفة إيران المسبقة بعملية السابع من تشرين الأول /أكتوبر، وأكدت أنه بينما أكد مسؤولو حماس المقيمون في الدوحة عدم علمهم بهذه العملية، فإن أي ادعاء يربط إيران أو حزب الله بها، سواء جزئيًا أو كليًا، هو مجرد افتراء يفتقر إلى الأساس.

من جهتها، أشارت "نيويورك تايمز" إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي زعم أنه استولى على محاضر اجتماعات سرية لحركة حماس، التي تتضمن تفاصيل تخطيط الهجوم، ووفقًا للتقارير، فقد أظهرت إصرار يحيى سنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس، على إقناع حلفاء الحركة، بما في ذلك إيران وحزب الله، بالمشاركة في العملية أو على الأقل الالتزام بقتال موسع ضد إسرائيل في حالة تنفيذ الهجوم المفاجئ.


تأتي هذه التطورات في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، ويستمر النقاش حول الدور الإقليمي لإيران وتأثيره على الصراعات في الشرق الأوسط، في ظل هذه الأجواء، تتزايد التساؤلات حول حقيقة العلاقات بين حماس وإيران، ومدى تأثير ذلك على الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة.

يذكر ان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي اعقب عملية طوفان الاقصى اسفر حتى الآن عن استشهاد 42 ألفًا و175 شخصًا وإصابة 98 ألفًا و336 شخصًا، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران حماس الاحتلال إيران حماس الاحتلال طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل من إيران بشأن تقرير حول علمها مسبقًا بهجوم حماس على إسرائيل

نفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة صحة التقارير الإعلامية حول أن طهران كانت على علم مسبقا بهجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

وقالت البعثة في حديث لمجلة "نيوزويك" الأمريكية: "في الوقت الذي تحدث فيه المسئولون الموجودون في الدوحة عن أنه لم يتم إبلاغهم بالعملية، وكذلك حول أن التخطيط واتخاذ القرار والإشراف تولاه الجناح العسكري لحماس في غزة، فإن أي ادعاءات تحاول ربط ذلك بإيران أو "حزب الله" غير جديرة بالثقة ومبنية على وثائق مفبركة".

وثائق سرية تزعم محاولة حماس إقناع إيران بالانضمام إلى هجوم 7 أكتوبر 2023 خالد داوود: نتنياهو يريد القضاء على حركة حماس وتدمير إمكانيات حزب الله

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أفادت في وقت سابق، استنادا إلى وثائق اطلعت عليها، بأن "حماس" كانت تخطط لشن هجوم كبير على إسرائيل في خريف 2022، لكنها قررت تأجيله للحصول على دعم إيران و"حزب الله" اللبناني.

يذكر أن "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة شنت يوم 7 أكتوبر 2023 هجوما واسع النطاق على إسرائيل، قتل خلاله نحو 1200 شخص. كما احتجزت الحركة أكثر من 250 شخصا من الإسرائيليين والأجانب.

وردا على الهجوم، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية في قطاع غزة لا تزال مستمرة حتى الآن. وأسفرت العملية الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص، حسب معلومات وزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • وقفة قبلية لأبناء بني حشيش في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • إيران تفند مزاعم مشاركتها في التخطيط لـ"طوفان الأقصى"
  • إيران تفند مزاعم مشاركتها في التخطيط لطوفان الأقصى
  • إسرائيل كيان إجرامي كاذب.. إيران تعلق على مزاعم مشاركتها بالتخطيط لطوفان الأقصى
  • الأفئدة المهاجرة التي أشعل طوفان الأقصى حنينها إلى جذورها
  • بيان عاجل من إيران بشأن تقرير حول علمها مسبقًا بهجوم حماس على إسرائيل
  • حمدان: محور المقاومة متماسك ومؤثر ولن تتوقف ضرباته حتى في عمق الكيان
  • وثائق سرية تكشف محاولة حماس إقناع إيران بالمشاركة في 7 أكتوبر
  • حماس خططت لتنفيذ "طوفان الأقصى" في 2022 لكنها أخرته لإقناع إيران بالمشاركة