لجريدة عمان:
2024-10-13@19:23:01 GMT

17 أكتوبر

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

يعكس تخصيص يوم 17 أكتوبر يومًا للمرأة العمانية تقدير الحكومة لدور المرأة في بناء المجتمع وتطويره.

وهو بالتالي يعزز فينا الطموح والثقة بقدراتنا على حمل لواء البناء كنساء عمانيات جنبًا إلى جنب مع آبائنا وأزواجنا وإخواننا وأبنائنا وجميع رجال هذه الأرض المعطاء كما فعلت جداتنا عبر العصور، فما عُرف عن المرأة العمانية أنها كانت دائمًا امرأة فاعلة في المجتمع، كطبيبة، ومحاربة، وأديبة، ومعلمة.

صحيح أن الأدوات الحديثة عززت هذه الأدوار التي كانت المرأة تقوم بها، لكن العمانية كانت دائمًا عضوًا فاعلًا في مجتمعها، لهذا فإن هذا اليوم هو فرصة للاحتفاء بالإنجازات التي حققتها المرأة في مختلف المجالات، ليس اليوم فحسب ولكن عبر أجيال من عمر هذه الأرض الطيبة، فما أنجزناه كنساء نهضة هو امتداد لما أنجز من قبلنا، فهم زرعوا ونحن حصدنا، سواء في العمل، أو التعليم، أو الثقافة، أو أي مجال آخر.

لهذا يعزز هذا اليوم الشعور بالفخر والتمكين، ويشجعنا على المضي قُدمًا لتحقيق المزيد من الطموحات والمساهمة في مستقبل عُمان، إنه يعبر أيضًا عن الثقة الكبيرة التي توليها الحكومة للمرأة العمانية كركيزة أساسية في التنمية الوطنية.

يحمل هذا التقدير والثقة الكثير من المسؤولية معه، فالمطلوب من المرأة العمانية أن تستمر في مسيرتها الطموحة وتواصل لعب دور فعّال في بناء المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. ذلك أنه على الرغم من الإنجازات الكبيرة التي حققتها، هناك دائمًا فرص أكبر للنمو والتطور، لذلك عليها أن تستثمر في التعليم المستمر وتطوير المهارات، خاصة في المجالات التي تشهد تطورًا سريعًا مثل التقنية والابتكار وريادة الأعمال، والتي ستكون مفتاحًا لمستقبل الاقتصاد العماني. كما أن المرأة العمانية مدعوة لتعزيز ثقافة القيادة والمشاركة المجتمعية، من خلال المبادرات الاجتماعية والاقتصادية، التي يمكن للمرأة أن تكون جزءًا من الحلول للتحديات المستقبلية، سواء في قضايا مثل تمكين الشباب والحفاظ على البيئة أو دعم الاقتصاد الوطني. وبالتأكيد، فإن دور المرأة في تربية الأجيال القادمة يظل محوريًا؛ فالمرأة العمانية قادرة على غرس القيم والمبادئ التي تجعل الأجيال المستقبلية قادرة على بناء مستقبل أكثر إشراقًا لسلطنة عُمان.

أيضًا، لا بد أن تستمر المرأة العمانية في المشاركة بفعالية في العمل السياسي وصنع القرار، لتكون صوتًا قويًا يسهم في بناء مجتمع أكثر شمولية وعدالة.

المستقبل يتطلب منها أن تكون متجددة، مواكبة للتطورات، وقادرة على مواجهة التحديات بمرونة وثقة، وأعتقد أننا قادرات على ذلك.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرأة العمانیة

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم حفل للدفعة الثالثة من فصول محو الأمية بحي الأسمرات

في إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، نظم المجلس القومي للمرأة حفل تخرج للدفعة الثالثة من فصول محو الأمية بحي الأسمرات ، بحضور الدكتورة أم كلثوم شلش مقرر مناوب فرع المجلس بمحافظة القاهرة وعضوات الفرع  .

أكدت الدكتورة أم كلثوم أن هذا الحدث جاء تفعيلا لبروتوكول التعاون بين المجلس القومي للمرأة والهيئة العامة لتعليم الكبار وبالتنسيق مع مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس، وذلك لتمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا.

وتمّ الإشادة بجهود المجلس القومي للمرأة لدعم وتعزيز المرأة وتمكينها في جميع المجالات.

تضمن اللقاء توزيع جوائز على الناجحين لتشجيع الدارسات وحثهن على التركيز وبذل الجهود لتقديم اداء متميز.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"
  • ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"بجامعة الفيوم
  • المرأة العمانية في قطاع الأعمال
  • القومي للمرأة ينظم حفل للدفعة الثالثة من فصول محو الأمية بحي الأسمرات
  • مفتي الجمهورية: مشكلات المجتمعات العربية اليوم تعود إلى تدهور الأخلاق
  • أسامة الأزهرى: تضافر الجهود فى مبادرة بداية سيجعلها تؤتي ثمارها على المجتمع
  • دور المرأة في بناء المجتمع ضمن نقاشات قصور الثقافة بحاجر العديسات بالأقصر