بوابة الوفد:
2024-10-13@19:23:05 GMT

وزير الري يستقبل نظيره بجمهورية زيمبابوي

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

استقبل  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، جونجوى ماسوكا وزير الأراضي والزراعة والمياه والمناخ والتنمية الريفية بجمهورية زيمبابوي، ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع.

وقد أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة الدائمة في التواصل الفعال وتطوير التعاون المشترك ، كما أعرب عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف .

كما أكد الدكتور سويلم على حرص مصر على تقديم التدريب وبناء القدرات لإعداد الكوادر الفنية في العديد من المجالات الخاصة بإدارة المياه وإيفاد الخبراء الفنيين في مجال تخطيط وتحسين إدارة الموارد المائية وإعداد السياسة المائية لجمهورية زيمبابوي ، مشيرا لأهمية استفادة زيمبابوى من الدورات التدريبية التى يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA ، والذي تم إنشاؤه ليصبح منصة هامة لتدريب الكوادر الفنية من الدول الأفريقية الشقيقة لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ .

كما أشار لأهمية مشاركة زيمبابوي فى مبادرة AWARe التي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية .

ومن جانبه أعرب وزير زيمبابوي عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقة التي تربط كلا البلدين مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر لجمهورية زيمبابوي في كافة المجالات مع ضرورة التركيز على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات المياه والتكيف مع التغيرات المناخية وإدارة المياه بالمناطق الريفية والإنذار المبكر ، خصوصاً مع خطط حكومة زيمبابوي نحو التوسع في الإعتماد علي آبار المياه الجوفية التي تعمل بالطاقة المتجددة ، فضلاً عن رغبته في التعرف علي الخبرات المصرية في مجال المزارع السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري بجمهورية زيمبابوي الدكتور هانى سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على أهمية التعاون الوثيق بين مصر واليابان في تسليط الضوء على قضية المياه ضمن أجندة العمل المناخي العالمي، والذي تجلى بوضوح في “الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ”. وشدد على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن هذا الحوار.


 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية، سايتو هيرويكي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالي المياه والمناخ. وأعرب سويلم عن تقديره للمبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني، يوكو كاميكاوا، على التعاون المتميز بين البلدين، والذي ظهر في الرئاسة المشتركة لمصر واليابان للحوار التفاعلي الثالث ضمن مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023.


 

وأشار الوزير إلى التنسيق المستمر بين البلدين خلال “المنتدى العالمي العاشر للمياه” في بالي، إندونيسيا، مايو الماضي، وأكد على أهمية مواصلة الجهود لتعزيز مكانة المياه والمناخ عالميًا. كما أشار إلى جلسة رفيعة المستوى عُقدت ضمن أسبوع القاهرة السابع للمياه، استعدادًا لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، بالتعاون مع الإمارات والسنغال، لزيادة الوعي الدولي حول المياه والمناخ.


 

وأضاف سويلم أن اليابان تدعم مسار العمل رقم (5) في مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه، وأكد على أهمية هذه المبادرة في دعم الدول الأفريقية لمواجهة تغير المناخ. وأشار إلى انضمام 30 دولة والعديد من المنظمات الدولية إلى المبادرة، ودور المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي في تدريب المتخصصين الأفارقة.


 

كما تم مناقشة إمكانية عقد اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الأفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لبحث سبل توفير الدعم المالي لإنشاء نظم للإنذار المبكر.


 

وأوضح سويلم وجود مشروعات تعاون ثنائي مهمة بين مصر واليابان، مثل مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة، الذي يأتي استكمالًا لجهود تأهيل المنشآت المائية الرئيسية على بحر يوسف، ومشروع “تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة” بالتعاون مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (ف أو ). وأشار إلى ضرورة إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين تغطي جميع جوانب التعاون الحالية والمستقبلية.


 

من جانبه، أكد سايتو هيرويكي على العلاقات الطيبة التي تجمع مصر واليابان، وخاصة في مجال الموارد المائية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: مصر حريصة على تدريب الكوادر الفنية وإيفاد الخبراء إلى زيمبابوي
  • وزير الري: مصر حريصة على تقديم التدريب للكوادر الفنية وإيفاد الخبراء الفنيين لـ زيمبابوي
  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • وزير الري يلتقى نظيره الناميبي
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ
  • وزير الري يلتقى نظيره السودانى
  • وزير الري يلتقي نظيره العراقي لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي نظيره بالجمهورية العراقية