وكان بعض الطلبة في مدرسة ابن سينا للغات المجاورة لمقابر الشيخ مُصلِح سلامة في مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية، هم من التقطوا هذا الفيديو الذي انتشر بشكل واسع في أنحاء مصر.

وتعد هذه المقبرة من أكبر مقابر المدينة، وتحتوي على جزء مخصص للصدقة، حيث توفر الدولة والجمعيات الخيرية قبورا مجانية للفقراء وغير القادرين على شراء القبور، بالإضافة إلى الجثث مجهولة الهوية.

وفسر بعض النشطاء المصريين الفيديو المتداول بأنه دليل واضح على انتشار ظاهرة سرقة القبور في مصر، والتي سبق وتناولتها بعض الأعمال الفنية.

وأشار خبراء إلى وجود 3 أسباب رئيسية لهذه الظاهرة: إما لأغراض السحر والشعوذة، أو لبيع الأعضاء البشرية، أو لبيع الجثث كاملة لصالح التدريبات الطبية والأبحاث العلمية.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون المصري يعاقب بشدة على انتهاك حرمة القبور، إذ تصل العقوبة إلى الغرامة المالية والحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات، وفقا للمادة 160 من قانون العقوبات المصري.

واستعرضت حلقة 13-10-2024 من برنامج "شبكات" تغريدات متباينة، حيث حذر نشطاء من سرقة الجثامين لاستخدامها في ممارسة بعض أعمال السحر، بينما ذهب آخرون إلى أن الشخص الظاهر في الفيديو قد يكون عامل المقبرة الذي ينظف مقابر الصدقة.

ضرورة المحاسبة

وعبّر المغرد حسيني سالم عن استيائه الشديد من المشهد، وغرد داعيا السلطات إلى اتخاذ إجراءات قانونية "الراجل يتعامل مع الجثة بأسلوب كأنه يعذبه، فأين الحكومة من دا؟ لازم تاخدوا إجراء قانوني مع الراجل دا".

وأيده في هذا الرأي الناشط أبو عمار، وكتب يقول "حتى لو مقابر صدقة، فهل يتم إهانة الأمانة والمتوفى بهذا الشكل؟ منتهى الإهانة وعدم الأمانة في التعامل مع الجثث من قبل ناس لا يعرفون حق هذه الأمانة".

وفي المقابل، رأى آخرون أن الأمر لا يستدعي كل هذا القلق، معتبرين أن ما ظهر في الفيديو قد يكون إجراء روتينيا لتنظيف المقبرة، وهو ما ذهبت إليه المغردة نهار سعيد قائلة "يا جماعة كبرتوا الموضوع، الراجل ينظف مقابر الصدقة، لأنها تتكدس بالعظام".

وأيدتها في هذا الرأي دعاء الباز، مستبعدة فكرة سرقة القبور "يسرق الجثث إزاي بالنهار كدة، وفي جنبه منطقة فيها سكان ممكن حد يشوفه ويبلغ عنه، معقولة هيكون بيسرق عادي كدة؟ هتلاقيه التربي (عامل المقابر يعني) بينضف المقبرة بس بغباء شوية".

وبعد ساعات من انتشار الفيديو، أعلنت وزارة الداخلية المصرية إلقاء القبض على شخصين، وأوضحت أنهما عامل المقبرة ونجله.

وجاء في بيان الوزارة أن "العامل قرر تنظيف مقابر الصدقة بالاشتراك مع نجله، ونَقلِ بعض العظام إلى العين المجاورة المخصصة لجمع الرفات، بسبب تزاحم المقبرة، وذلك تمهيدا لاستقبال جثمان جديد بذات المقبرة".

وبهذا البيان، نفت الوزارة وجود نية السرقة لدى الشخصين، مؤكدة أن الأمر يتعلق بإجراء روتيني لتنظيف المقبرة.

13/10/2024المزيد من نفس البرنامج"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02إعصار ميلتون يعصف بفلوريدا.. وأميركيون ينتقدون انشغال حكومتهم بقضايا دول أخرىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21نشطاء بعد إصابة مصور الجزيرة بغزة: جريمة إسرائيلية هدفها إسكات الشهودplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 27 seconds 04:27أين قوات أمن السلطة؟.. سؤال على المنصات بعد اغتيال الاحتلال مقاومين بالضفةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 47 seconds 03:47مغردون: عملية الخضيرة تفقد الإسرائيليين الأمان وتدفعهم للرحيلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29قصف إسرائيلي متكرر لحي المزة بدمشق.. المنصات تتساءل متى يأتي الرد؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 21 seconds 03:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

المنشآت النووية في سيناريوهات المواجهة الإسرائيلية الإيرانية

وقالت طهران إن الهجوم جاء ردا على اغتيال إسرائيل لكل من رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

بدورها، بدأت إسرائيل تتحدث عن الرد الذي وصفته بأنه سيكون قويا وأنه يجري التنسيق بشأنه مع الولايات المتحدة، ليبرز السؤال الكبير: "هل يمكن أن تسعى إسرائيل لاستهداف المنشآت النووية الإيرانية؟".

وأشار تقرير نشرته الجزيرة نت إلى تفاوت التقديرات بين أن يذهب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعيدا في رده على إيران، وتقديرات أخرى بضربة محسوبة تزيح عبء التعرض لرد إيراني آخر.

وكما استعرضت الحلقة آراء خبراء عسكريين أميركيين أكدوا أن "إسرائيل لا يمكنها تدمير منشآت إيران النووية من دون مساندة واشنطن".

واستعرض تقرير مطوّل لصفحة أبعاد القدرات العسكرية الإيرانية خصوصا الصاروخية، وخلص إلى أنها تعطي إيران فرصة رد يحفظ ماء وجهها.

وتساءل تقرير آخر عما إذا كانت إيران قد اقتربت فعلا من صنع قنبلة نووية، مشيرا إلى أن الحديث عن ذلك تصاعد كثيرا في الشارع الإيراني.

11/10/2024المزيد من نفس البرنامجعام على "طوفان الأقصى"play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 20 seconds 07:20حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03"البيجر" وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 12 seconds 06:12رعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • التاكسي الآلي جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصل
  • حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصل
  • كوبا.. لؤلؤة الكاريبي التي تضع إحدى قدميها في الماضي
  • الخارطة التفاعلية لهجمات حزب الله والرد الإسرائيلي عليها
  • المدير والموظف.. علاقة جدلية من المظلوم فيها؟
  • التفاصيل الكاملة لواقعة نبش القبور بالقليوبية
  • "التربي ونجله".. الداخلية تكشف ملابسات فيديو إخراج جثث من داخل مقابر بالقليوبية
  • حلفاء حزب الله يتخلون عنه وخصومه يقاتلون إلى جانبه
  • المنشآت النووية في سيناريوهات المواجهة الإسرائيلية الإيرانية