أطلقت شركة "سبايس إكس" صاروخها الضخم ”ستارشيب“، يوم الأحد، من قاعدة ستاربايس الفضائية في جنوب ولاية تكساس بالولايات المتحدة، وذلك في أجرأ رحلة تجريبية لها حتى الآن.

اعلان

المركبة الفضائية التي يبلغ ارتفاعها حوالي 121 متراً، انطلقت عند شروق الشمس فوق خليج المكسيك مثل السفن الفضائية الأربع التي سبقتها وتدمرت.

إلاّ أن هذه المرة، رفع مؤسس "سبايس إكس" ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك من مستوى التحدي والمخاطرة.

كان برج الإطلاق مزوّداً بأذرع معدنية ضخمة، أطلق عليها اسم ”عيدان الطعام". وتمكنت "سبايس إكس" من استعادة الطبقة الأولى من صاروخها بعد رحلة استمرت نحو تسع دقائق.

قال ماسك في منشور عبر منصة إكس: "لقد أمسك البرج بالصاروخ!“.

وبالقرب من موقع الإطلاق، قال دان هيوت من شركة "سبايس إكس": "حتى في هذا اليوم وهذا العصر، ما رأيناه للتو هو سحر، لقت انتابتني رعشة الآن.“ أما كيت تايس فقالت من مقر الشركة في هاوثورن، كاليفورنيا: ”أيها الناس، هذا يوم يسجل في كتب التاريخ الهندسي".

أشارت "سبايس إكس" إلى أن كلاً من المعزز وبرج الإطلاق كان يجب أن يكونا في حالة جيدة ومستقرة، وإلا كان سينتهي بهما المطاف في الخليج مثل السفن الفضائية السابقة.

ينطلق صاروخ «سبايس إكس» الضخم في رحلة تجريبية يوم الأحد 13 أكتوبر 2024، في بوكا تشيكا، تكساس.Eric Gay/ AP

كان من المتوقع أن تستغرق الرحلة بأكملها ما يزيد عن ساعة. لكن الرحلة الأخيرة التي جرت في حزيران/ يونيو لم تستغرق وقتاً طويلا. قامت "سبايس إكس" بتحديث البرمجيات، مما أدى إلى تحسين البلاط الحراري.

تطمح الشركة إلى استعادة معززات المرحلة الأولى من صواريخها الأصغر حجماً من طراز فالكون 9 منذ تسع سنوات، لاستخدامها في مشاريع إعادة رواد الفضاء إلى سطح القمر.

ينطلق صاروخ «سبايس إكس» الضخم في رحلة تجريبية يوم الأحد 13 أكتوبر 2024، في بوكا تشيكا، تكساس.AP/SpaceX

وقد طلبت ناسا مركبتين من ”ستارشيب“ لإنزال روادها على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد. وتعتزم "سبايس إكس" استخدام المركبة الفضائية لإرسال البشر والإمدادات إلى القمر، وكذلك إلى المريخ.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيلون ماسك يكشف عن "سايبر كاب" من تسلا ويخطط لتوسيع تقنية القيادة الذاتية القضاء البرازيلي يُصادر 3.3 ملايين دولار من حسابات مصرفية تابعة لإيلون ماسك إيلون ماسك يصف الحكومة الأسترالية بـ "الفاشية" بسبب قانون نشر المعلومات الزائفة الولايات المتحدة الأمريكية القمر علم الفضاء المريخ كاليفورنيا إيلون ماسك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. عزل شمال غزة ونتنياهو يطالب سحب اليونيفيل فورا من جنوب لبنان وبايدن يرسل بطارية "ثاد" لحماية إسرائيل يعرض الآن Next أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ يعرض الآن Next من بروكسل إلى نيويورك: ردود أفعال دولية منددة بمخطط إسرائيل حظر وجود وعمل الأونروا يعرض الآن Next ليتوانيا تنتخب برلمانا جديدا وسط أزمة اقتصادية وقلق من الجارة روسيا في البلقان يعرض الآن Next شبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟ اعلانالاكثر قراءة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" تشونغتشينغ تطلق أول طريق تسليم للبريد بطائرة بلا طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومروسياجنوب لبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانياالاتحاد الأوروبيأوكرانيافلاديمير بوتينالوقودإسرائيلفيضانات - سيولقطاع غزةالحرس الثوري الإيراني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا روسيا جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا الولايات المتحدة الأمريكية القمر علم الفضاء المريخ كاليفورنيا إيلون ماسك روسيا جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا فلاديمير بوتين الوقود إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة الحرس الثوري الإيراني السياسة الأوروبية یعرض الآن Next إیلون ماسک سبایس إکس

إقرأ أيضاً:

تصفيات أمم إفريقيا.. هزيمة قاسية لمنتخب تونس أمام جزر القمر

بعد انتصارين متاليين، تعرض المنتخب التونسي لهزيمة تاريخية على أرضه وبين جماهيره أمام ضيفه من جزر القمر (0-1) في اللقاء الذي جمعهما مساء الجمعة،في ملعب حمادي العقربي برادس، ضمن الجولة الثالثة لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2025.

انتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي، فيما فاجأ منتخب جزر القمر نظيره التونسي بهدف في الدقيقة 63 عن طريق رفيقي سعيد، حاول بعد الهدف منتخب تونس إدراك التعادل ولكن واجه سوء حظ مع بعض الرعونة والاستعجال من المهاجمين، لتنتهى المباراة بفوز جزر القمر بهدف نظيف.

ومني منتخب تونس بأول هزيمة أمام جزر القمر، وهي الأولى له أيضا في مرحلة المجموعات من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم “المغرب 2025″، بعد انتصارين متتاليين، ليتوقف رصيده عند 6 نقاط ولكنه احتفظ بصدارة المجموعة الأولى (A).

في المقابل، حقق منتخب جزر القمر أول فوز له بعد تعادلين متتاليين، ليرفع رصيده إلى 5 نقاط، ويتقدم إلى مركز الوصافة في جدول الترتيب.

https://twitter.com/hashtag/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%AC%D8%B2%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%B1?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1844841196209754493%7Ctwgr%5E89be7e1bd6b625c58cb4881efc0dd1d9d2a1fbe4%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Farabic.rt.com%2Fsport%2F1609068-D8ACD8B2D8B1-D8A7D984D982D985D8B1-D8AAD981D8A7D8ACD8A6-D8AAD988D986D8B3-D981D98A-D8B9D982D8B1-D8AFD8A7D8B1D987D8A7-D981D98AD8AFD98AD988%2F&src=hashtag_click

وفي ما يلي ترتيب الأولى (A) بعد الجولة الثالثة من التصفيات المهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم “المغرب 2025”:

1- تونس – 6 نقاط

2- جزر القمر – 5 نقاط

3- غامبيا – نقطتان

4- مدغشقر – نقطتان.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة..سبايس إكس تعيد الطبقة الأولى من صاروخ بعد رحلة
  • الصين تستعيد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف
  • تصفيات أمم إفريقيا.. هزيمة قاسية لمنتخب تونس أمام جزر القمر
  • تونس تتكبد هزيمة تاريخية
  • صحيفة تركية: أنقرة قد تتسلم مقاتلات غير أمريكية للمرة الأولى
  • روسيا تستعيد السيطرة على 15 بلدة في كورسك وتواصل هجماتها على أوديسا
  • الصين تستعيد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع
  • الصين تستعيد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام
  • إيلون ماسك يعرض نماذج أوليّة من تاكسي وحافلة بلا سائق