تتبع الحكومة المصرية آلية تطبيق سعر ضمان القطن لضمان سعر ثابت وعادل للفلاحين عند توريد محصول القطن، حيث يتم الإعلان عن هذا السعر مسبقًا لتوفير الحماية للفلاحين من تقلبات السوق، ويتيح لهم بيع محاصيلهم بسعر يحقق لهم ربحًا مناسبًا، بغض النظر عن انخفاض أسعار القطن في الأسواق العالمية أو المحلية.

ويهدف هذا الإجراء إلى دعم الفلاحين وتشجيعهم على الاستمرار في زراعة القطن، الذي يعد محصولًا استراتيجيًا لمصر، ويسهم بشكل كبير في صناعات الغزل والنسيج والزيوت والأعلاف.

 سعر ضمان القطن 

من جانبه، قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهات للحكومة بهدف استعادة مكانة القطن المصري عالميًا، ودعم الفلاح المصري وتوفير استقرار اقتصادي له، خاصة في ظل الأزمات العالمية، كما يسهم القرار في تعزيز منظومة الزراعة التعاقدية، ما يحفز المزارعين على توسيع المساحات المزروعة بالقطن، حيث تزرع مصر الآن أكثر من 300 ألف فدان من القطن عالي الجودة، مشيدا بجهود الرئيس في تعزيز الزراعات التعاقدية، التي تُعتبر خطوة مهمة لتطوير القطاع الزراعي.

وأوضح أبو صدام لـ صدى البلد، أن تحديد الحكومة لسعر ضمان محصول القطن بـ 12 ألف جنيه للقنطار طويل التيلة، في محافظات الوجه البحري، و10 آلاف جنيه للقنطار متوسط التيلة في الوجه القبلي، يعد خطوة هامة لدعم صناعة الغزل والنسيج وزيادة دخل الفلاحين لمواجهة التحديات المعيشية، مشيرا إلى أن القطن المصري يُعتبر من أفضل الأنواع عالميًا، وأن تطوير مصانع الغزل والنسيج يمثل نموذجًا يُحتذى به في هذا المجال.

 

وتوقع أن يسهم هذا القرار في زيادة مساحة زراعة القطن الموسم المقبل إلى 500 ألف فدان، بعد أن انخفضت المساحة في الموسم الحالي إلى 250 ألف فدان، مؤكدا أن تحديد سعر الضمان قبل الزراعة يساعد المزارعين في اتخاذ قرارهم، مشيرًا إلى أن زيادة الطلب على القطن المصري رفعت سعره إلى 14 ألف جنيه للقنطار، مما يشجع المزارعين على زراعته ويعزز من مساهمته في توفير الأعلاف والزيوت.

الحكومة تدبر التمويل اللازم لشراء القطن من المزارعين معهد بحوث القطن يستقبل 20 متدربا من 13 دولة إفريقية

وكان أكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بتطبيق سعر الضمان الخاص بتوريد القطن، والذي تم إعلانه في جلسة مجلس الوزراء رقم 277 بتاريخ 15 فبراير الماضي.

وشهد الاجتماع تأكيدًا لدعم الدولة للفلاح المصري في ظل الظروف العالمية الحالية، مشيرًا إلى أهمية القطن كمحصول استراتيجي يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، ويعتمد عليه عدد كبير من الصناعات، وتوصل الاجتماع إلى اتفاق مع وزارة المالية لتوفير التمويل المطلوب لوزارة قطاع الأعمال العام لشراء القطن من المزارعين.

أسعار القطن اليوم بالوجه البحريسجل سعر قنطار قطن جيزة 45 سعر مبدئي 12 ألف جنيه. سجل سعر قنطار قطن جيزة 94 سعر مبدئي 12 ألفا و200 جنيه.  سجل سعر قناطر القطن جيزة 97 سعر مبدئي 12 ألفا و100 جنيه.

قنطار القطن بالوجه القبلي

 سجل سعر قنطار قطن جيزة 95 سعر مبدئي 10 آلاف جنيه.

ويعتبر محصول القطن جزءًا لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث يوفر مصدر عيش لملايين الأشخاص، بما في ذلك النساء وأسرهن. يلعب القطن دورًا حيويًا في تخفيف الفقر في البلدان الأقل نموًا ويوفر فرص عمل مستدامة، كما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030.

ويحتفل العالم في 7 أكتوبر باليوم العالمي للقطن، وهو مبادرة أطلقتها بلدان القطن الأربعة (بنين، بوركينا فاسو، تشاد، ومالي) في عام 2003، وتهدف المبادرة إلى تحسين فرص الوصول إلى الأسواق للقطن والمنتجات ذات الصلة، مع التركيز على الروابط بين القطن المستدام والتنمية الصناعية الشاملة وممارسات التجارة العادلة.

محافظ الفيوم: القيادة السياسية بدأت في إعادة محصول القطن لسابق عهده عالميا بدء جني محصول القطن على مساحة 2801 فدان بالوادي الجديد

وتشهد فعاليات اليوم العالمي للقطن هذا العام 2024 تحت شعار "القطن من أجل الخير" أنشطة متنوعة لتجديد الالتزام بالقطاع المستدام وتعزيز الإنتاج وتحقيق مستوى تغذية أفضل وبيئة أكثر أمانًا، ويمثل هذا الاحتفال فرصة لترويج القطن وتبادل المعرفة حول أهميته كعنصر محوري في الاقتصاد والتنمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القطن ضمان القطن سعر ضمان القطن زراعة القطن الزراعة القطن المصري جنیه للقنطار محصول القطن ألف فدان ألف جنیه القطن ا محصول ا

إقرأ أيضاً:

تبدأ من 765 ألف جنيه.. 5 سيارات يابانية بالسوق المصري

استطاعت السيارات اليابانية، أن تحظى بمكانة كبيرة عالميًا ومحليًا، نسبة إلى الاعتمادية، والقدرات الفنية بحسب كل طراز وفئة، مع تنوع التجهيزات، بالإضافة إلى التصميمات أيضا سواء من عائلة السيدان أو سيارات الهاتشباك أو الفئة الرياضية بأنواعها.

الفئة الاقتصادية.. أكثر 10 سيارات مبيعًا في مصر |بالأسعار أرخص 5 سيارات سيدان 2024 تبدأ من 600 ألف جنيه أخبار السيارات| أرخص سيارة «فبريكا» موديل 2022 .. أسعار 5 سيارات SUV ألمانية.. ماذا تقدم سيارة RISING R7 الكهربائية؟ منها هيونداي وشيري .. أسعار جديدة لـ 5 سيارات "زيرو" بمصر ويقدم موقع "صدى البلد" في سياق هذا الموضوع 5 سيارات يابانية بالسوق المصري..ميتسوبيشي اتراج1 - ميتسوبيشي اتراج

 

زودت السيارة ميتسوبيشي اتراج 2024 بناقل سرعات أوتوماتيكي الاداء، يستمد أوامر الحركة من محرك ثلاثي الاسطوانات 3 سلندر، سعة 1200 سي سي، يمكنه إنتاج قوة قدرها 76 حصانا، و100 نيوتن متر من العزم الأقصى للدوران، مع تقنية الدفع الأمامي للعجلات.

 

تأتي السيارة ميتسوبيشي اتراج موديل 2024 بسعر يبلغ 765 ألف جنيه. تويوتا كورولا2 - تويوتا كورولا

 

تستخدم سيارة تويوتا كورولا محرك 1600 سي سي، 4 سلندر، يمكنه إنتاج قوة قدرها 120 حصانا و154 نيوتن متر من عزم الدوران، وتنتقل السرعة عبر منظومة الجر الأمامي للعجلات معتمدة على ناقل حركة أوتوماتيك CVT، وتستغرق السيارة مدة قدرها 12 ثانية للتسارع من وضع السكون 0 وصولاً إلى سرعة 100 كيلومتر/ساعة.

 

تبدأ أسعار السيارة تويوتا كورولا من 1,350,000 جنيه للفئة الأولى ACTIVE، بينما يصل سعر فئة ELGANCE كاملة التجهيزات إلى 1,700,000 جنيه.نيسان جوك3 - نيسان جوك

 

تستخدم السيارة نيسان جوك محرك تيربو سعة 1000 سي سي، ويستطيع هذا المحرك إنتاج قوة 115 حصانا، و200 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل سرعات أوتوماتيك 7 غيارات، بالاضافة إلى معدلات استهلاك للوقود تقدر بـ 4.8 لتر/100 كيلومتر، وزمن تسارع يقدر بـ 10.4 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة من وضع السكون 0.

 

تقدم السيارة نيسان جوك 2025 بأسعار تبدأ من 1,015,000 جنيه للفئة الأولى، و 1,115,000 جنيه للفئة الثانية، بينما يصل سعر الفئة الثالثة إلى 1,165,000 جنيه.ميتسوبيشي اوتلاندر4 - ميتسوبيشي اوتلاندر

 

زودت السيارة ميتسوبيشي اوتلاندر بمحرك 4 سلندر، يمكنه إنتاج قوة قدرها 103 أحصنة، بينما يصل العزم الاقصى للدوران إلى 141 نيوتن متر، زودت السيارة بناقل سرعات CVT أوتوماتيكي الاداء، يعمل عبر تقنية الدفع الأمامي.

 

تقدم السيارة ميتسوبيشي اوتلاندر عبر 3 فئات من التجهيزات بسعر يتراوح بين مليون و375 ألف جنيه و مليون و550 ألف جنيه. تويوتا راف فور5 - تويوتا راف فور

 

تعتمد السيارة تويوتا راف فور من الناحية الفنية على محرك رباعي الاسطوانات، سعة 2500 سي سي، يمكنه إنتاج قوة قدرها 203 أحصنة، و243 نيوتن متر من العزم الاقصى للدوران، مع ناقل حركة 8 غيارات أوتوماتيك، بالاضافة إلى تقنية الدفع الرباعي للعجلات.

 

يبلغ سعر السيارة تويوتا راف فور 2024 نحو 6,550,000 جنيه.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تُدبّر التمويل اللازم لشراء الأقطان والالتزام بتطبيق سعر ضمان توريده
  • التزام الحكومة بتطبيق سعر ضمان توريد القطن السابق إعلانه
  • الحكومة تُدبّر التمويل اللازم لشراء الأقطان المصرية
  • الحكومة تدبر التمويل اللازم لشراء القطن من المزارعين
  • الحكومة ترفع طلبات التمويل بمقدار 17 مليار جنيه في أسبوع .. اعرف السبب
  • شيخ مشايخ سيناء: الحكومة أنفقت 700 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تنموية بأرض الفيروز
  • بشرى سارة لهذه الفئة| قرار عاجل من الحكومة بضم هؤلاء لمنظومة العمالة غير المنتظمة
  • تبدأ من 765 ألف جنيه.. 5 سيارات يابانية بالسوق المصري
  • الحكومة تقبل استثمارات بـ51.803 مليار جنيه.. ما السر؟