عقد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اجتماعا تنسيقيا موسعا، اليوم الأحد، مع قطاعي الهجرة والقنصلي بالوزارة. 

وشدد الوزير عبد العاطي على الأولوية التي توليها وزارة الخارجية لهذا الملف المهم، خاصة بعد دمج قطاع الهجرة تحت مظلة وزارة الخارجية، مشيرا إلى ضرورة التفاعل بشكل متواصل مع الجاليات المصرية بالخارج، واتخاذ الإجراءات التي تسهم في ربطهم بوطنهم الأم.

وزير الخارجية: مصر تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة في السنوات العشر الأخيرة وزير الخارجية: المنتدى الحضري العالمي فرصة لحل مشكلات السكن

كما شدد الوزير عبد العاطي على ضرورة الاهتمام بأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج، وتنفيذ المبادرات التي تستهدف تعزيز روح الانتماء والترابط بالوطن، مؤكداً أهمية تكثيف التفاعل مع الجاليات المصرية بالخارج لتعريفها بالمبادرات والمُميزات التفضيلية التي تمنحها مصر لأبنائها في الخارج، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات المتنوعة التي يتميز المصريون بها في المجالات المختلفة لدعم جهود التنمية والاقتصاد الوطني. 

ووجه الوزير عبد العاطي بتطوير الخدمات القنصلية المقدمة للمصريين بالخارج بحيث تتم الإجراءات في إطار مُيسر وبشكل سريع على نحو يُلبى تطلعات المواطنين المصريين بالخارج، فضلاً عن التعرف على أولويات واحتياجات الجاليات المصرية وتذليل أية عقبات قد تواجههم والتفاعل مع أي شكاوى قد ترد لبعثاتنا بالخارج بشكل سريع.  

ومن ناحية أخري، تطرق وزير الخارجية إلى التحدي الناجم عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى ضرورة تكثيف الجهود الوطنية للحد من هذه الظاهرة اللافتة عن طريق الاهتمام بزيادة التوعية المجتمعية بمخاطرها وتداعياتها على الأسر المصرية. 

وتناول الجهود المشتركة لوزارة الخارجية مع الجهات الوطنية الأخرى للتوسع في اتفاقات مع الدول الشريكة لتعزيز مسارات الهجرة النظامية، مستعرضا الشراكات القائمة بالفعل بين مصر وبعض الدول الأوروبية.

وأكد أن الوزارة ستواصل العمل على توسيع تلك الشراكات لتوفير مزيد من فرص العمل للعمالة المصرية الماهرة ودعم الاقتصاد الوطني. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر الخارجية المصريين في الخارج المصريين بالخارج وزارة الخارجية فرص العمل الجاليات المصرية وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لوفد قيادات «فتح»: مصر ترفض محاولات الفصل بين الضفة وغزة

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم، وفداً من حركة فتح الفلسطينية برئاسة محمود العالول نائب رئيس الحركة، وروحي فتوح رئيس المجلس الوطني، وعزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح.

تأكيد موقف مصر الداعم للسلطة الفلسطينية

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية والهجرة، بأن اللقاء شهد إعادة تأكيد وزير الخارجية والهجرة على موقف مصر الداعم للسلطة الفلسطينية، وتمسكها برفض أي مخططات لتهجير الفلسطينيين من أرضهم، مشيراً إلى حرص مصر في اتصالاتها مع الأطراف الدولية الفاعلة على نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة فى ظل العراقيل التي يضعها جيش الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتقويض عمل منظمات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، وكذلك حركة الأفراد عبر المعبر.

مواجهة محاولات الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة

أكد وزير الخارجية ضرورة مواجهة محاولات الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكداً وحدة الأرض الفلسطينية.

كما استعرض عبد العاطي اتصالات مصر مع مختلف الأطراف لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

حشد التأييد للاعتراف بالدولة الفلسطينية

كما حرص على استعراض الجهود التي تضطلع بها مصر على صعيد حشد التأييد للاعتراف بالدولة الفلسطينية، والاتصالات التي تجريها مع كل الدول لنقل رؤيتها بضرورة العمل على إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة العمل على وحدة الصف الفلسطيني، وتعزيز دور السلطة الوطنية، بما يضمن تحقيق تطلعات وآمال الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش تحديات الهجرة غير الشرعية وسبل مواجهتها
  • وزير الخارجية يعقد اجتماعًا موسعًا مع قطاعي الهجرة والقنصلي
  • وزير الخارجية: الأحداث المحيطة لن تؤثر على استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • وزير الخارجية: نؤكد الرفض الكامل لأي إدارة أحادية للأنهار العابرة للحدود
  • وزير الخارجية: قضية المياه بالنسبة لمصر ضرورة حياة وقضية وجود
  • وزير الخارجية لوفد قيادات «فتح»: مصر ترفض محاولات الفصل بين الضفة وغزة
  • دعم السلطة الفلسطينية ورفض التهجير.. تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع وفد من فتح
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وفد حركة فتح الفلسطينية
  • وزير الخارجية يستقبل وفد حركة فتح الفلسطينية