صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-13@18:21:47 GMT

أكتوبر الوردي يتحدى سرطان الثدي

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

أكتوبر الوردي يتحدى سرطان الثدي

* د. الفاتح يس

في خضم هذه الحرب اللعينة وما يصاحبها من كل ما هو قبيح ومحرم؛ جاء أكتوبر الوردي للوقاية من سرطان الثدي، بعقد الحملات والورش التعليمية والتثقيفية والمحاضرات والندوات، وذلك بهدف رفع وتيرة الوعي لدى النساء بذلك المرض، حمى الله بلادنا من كل مرض وشر.

أسباب مرض السرطان عديدة على حسب ما ذكره الأطباء؛ لهذا ثقافة الكشف المبكر لسرطان الثدي لا بد من تبنيها ونشرها وتعميمها في كل أرجاء السودان خاصةً في معسكرات النازحين؛ لسهولتها وأثرها الفعال في الكشف المبكر؛ ليوفر كثيرا من الجهد والوقت والمال؛ للقضاء على المرض في بداياته، ولا بد من تدريب الفتيات والنساء وتعليمهن علاماته وأعراضه وطريقة وكيفية كشفه.

مع التطور التكنولوجي الذي شهده العالم لا بد من تحويل سياسات سوداننا الطبية والصحية من طب علاجي (تقليدي مكلف) إلى طب وقائي (حديث أقل تكاليف) (الوقاية خير من العلاج)، وهذا يتطلب القضاء على مسببات الأمراض قبل حدوثها؛ بوضع ضوابط وقوانين تُحَسِّن من بيئتنا الصحية والإدارية في المؤسسات والمساكن والجامعات والمدارس والأسواق والشوارع، وفي كل مكان.

في مجال قانون العمل؛ لا بد من إجراء تعديل على قانون العمل السوداني لعام 1997 بوضع لوائح تراعي طقس السودان الحار الذي ربما يؤثر سلباً على طبيعة المرأة العاملة وأنوثتها وتركيبتها الفيسيولوجية؛ سواءً كانت متزوجة أم غير متزوجة؛ لتؤدي دورها الوظيفي والأُمومي (الرضاعة الطبيعية الكافية)، ولا تتأثر صحتها وهرموناتها، وتؤدي عملها بكل سهولة ويسر.

في الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس لا بد من توفير البيئة الصحية المثلى؛ بتوفير عدد من الحمامات ودورات المياه واستراحات نظيفة وصحية، ولا بد من تثقيف التلميذات والطالبات بطبيعة تركيبتهن الفيسيولوجية؛ وتثقيفهن بالحميات الغذائية المناسبة، ولا بأس من تخصيص أخصائيات في مجالات متعلقة بأمراض الجلدية والتناسلية والنساء، يترددن على هذه المدارس والجامعات كل فترة زمنية؛ لتثقيفهن وتوعيتهن للتمييز بين الهرمونات الأنثوية المنتظمة والمختلة التي تتطلب علاجاً، ولا بد من تغيير العقل الجمعي المجتمعي؛ بحيث يتقبل متابعة الفتاة الدورية الصحية والطبية مع أخصائيات الأمراض الجلدية والتناسلية والنساء والولادة في حالة حدوث أي خلل جلدي أو هرموني، وأن لا يقتصر ذهابهن إلا بعد الزواج، وهذا لن يساعد على الوقاية من سرطان الثدي فحسب؛ وإنما يساعد على الوقاية من أمراض النساء والولادة وتأخر الإنجاب والعقم والسرطانات، وغيرها من الأمور التي يسببها اختلال الهرمونات.

ختاما المجتمع هو الأخ والزوج والأب والعم والخال والجار والزميل وملازم للمرأة، وهذا يتطلب منه أن يعي تماماً ما تحتاجه طبيعتها الفسيولوجية الأنثوية، ويوفر لها كل أغراضها ومستلزماتها النسوية الخاصة؛ باعتبارها جزءا أصيلا من هذا المجتمع.

* أستاذ جامعي وباحث في قضايا البيئة والاستدامة

alfatihyassen@gmail.com

الوسومد. الفاتح يس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: د الفاتح يس لا بد من

إقرأ أيضاً:

"إصبع روبوت" فائق الحساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة قام بها فريق من العلماء من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين عن "إصبع روبوت" عالي الحساسية قد يساعد فيفحص مرض سرطان الثدي وفقا لما نشرته مجلة  Cell Reports Physical Science.

ويتميز الجهاز المطور بحساسية دقيقة يمكنها قياس نبضات المريض واكتشاف وجود كتل غير طبيعية في الجسم على أمل تسهيل مهمة الأطباء في اكتشاف الأمراض مثل سرطان الثدي في مراحله المبكرة حيث تكون فرص العلاج أكبر.

وأكد العلماء أن الجهاز يمكن أن يجعل الفحوصات الجسدية أقل إزعاجا للمرضى.

وفي ظل وجود أصابع روبوتية صلبة بالفعل وقد تحمل بعض السلبيات المتعلقة بمدى دقتها في البيئات الطبية بالإضافة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة و قرر الفريق تجاوز هذه التحديات بجهاز بسيط يحتوي على لفائف ألياف موصلة مكونة من جزأين وألياف معدنية سائلة عند طرف الإصبع.

ويمكن للجهاز قياس تدفق التيار الكهربائي لمعرفة مدى انحناء الإصبع والقوة المستخدمة في الوقت الفعلي عند لمس الجسم.

وتظهر الاختبارات أن الإصبع الروبوتي يمكنه تحسس أشياء دقيقة مثل الريش، وتحديد مدى صلابة أو نعومة الأجسام بكفاءة اليد البشرية نفسها كما أظهرت التجارب أن الجهاز قادر على اكتشاف نبضات الشرايين في معصم المريض.

وأوضح العلماء أن الإصبع الروبوتي يمكنه التعرف على صلابة الأشياء عبر اللمس، ويعمل بكفاءة مشابهة لليد البشرية والقدرة على فحص الكتل وقياس النبض، يمكن للجهاز القيام بمهام أخرى مثل الكتابة و يساعد في تشخيص الأمراض في المناطق التي تعاني من نقص العاملين في مجال الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • البنك الأهلي ينظم فعالية توعوية بـ"سرطان الثدي"
  • تأثير الأطعمة الصحية في الوقاية من أمراض القلب
  • تركيا.. بورصة تضيء باللون الوردي!
  • جدة.. حملة" أملِك وردي" توصي النساء بالكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • لماذا ارتبط أكتوبر بسرطان الثدي.. وما علاقة الشريط الوردي بالمرض؟
  • تكثيف الحملات التحسيسية ضد سرطان الثدي
  • وزارة الصحة: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد نسبة الشفاء لأكثر من 95%
  • الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد نسبة الشفاء لأكثر من 95%
  • "إصبع روبوت" فائق الحساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي